رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

 كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تعقد ورشة عمل بعنوان«المرأة والمجالس المحلية فى مصر»

نظمت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، بالتعاون مع مركز إيجبيشن إنتربرايز للسياسات والدراسات، ورشة عمل بعنوان " المرأة والمجالس المحلية فى مصر – الآمال والتحديات"، وذلك تزامنا مع احتفالات بيوم المرأة المصرية، يأتى ذلك تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وإشراف الأستاذ الدكتور محمود السعيد، عميد الكلية.

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تعقدورشة عمل بعنوان "المرأة والمجالس المحلية فى مصر"

وهدفت الورشة إلى دعم فرص المرأة في المجالس الشعبية المحلية، وسيسفر عنها تقديم ورقة عمل للحوار الوطني، وتحدث فيها نخبة من الأكاديميين المتخصصين.

تضمنت الورشة جلستين رئيستين تحدثت في الأولى منهما الأستاذة الدكتورة أمل حمادة، مدير وحدة دراسات المرأة بالكلية حيث تتناول قضية التمييز الإيجابي للمرأة بالتطبيق على نظام الكوتا، والجلسة الثانية، فكانت عن نظام الحصص للمرأة في المجالس المحلية القادمة، وتحدثت فيها الدكتورة مها خليل، نائب مدير بالكلية.

وعلى هامش ورشة العمل كرم محمد عبد الحليم مدير مركز إيجبيشن إنتربرايز للسياسات والدراسات عميد الكلية الدكتور محمود سعيد ، وأيضا تم تكريم الدكتورة أمل حمادة، والدكتورة مها خليل علي مشاركتهم القيمة بالورشة .

وافتتح الورشة الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بحديثة عن أهمية دور ومشاركة المرأة في المجالس المحلية، مؤكدا أن التمييز الإيجابي للمرأة هو وسيلة للتمكين وليس غاية، وهو إداة تنموية، وتتماشي مع المواثيق الدولية، وكذلك المساعدة فى إلغاء الصورة النمطية حول المرأة وإزالة التهميش التى تعرضت له المرأة، مضيفا أن التمييز يعد أداة تعويضة لما تعرضت له المرأة من تهميش فى مجالات الحياة.

وأكد السعيد، أن ورشة عمل " المرأة والمجالس المحالية" تزداد أهميتها مع الحديث عن مشاركة المرأة فى المحليات والنص فى الدستور المصري 2014، على آليه الكوتة، فى تشكيل المجالس المحلية والتى خصصت 25% من مقاعد للمرأة.

ومن جانبه، أكد محمد عبد الحليم، مدير مركز إيجبيشن إنتربرايز للسياسات والدراسات، أن المركز بصدد تنفيذ عدد من ورش العمل مع مختلف الهيئات والمؤسسات، حول عدد من قضايا المحليات، وتصور المجلس المحلي القادم، وإعداد ورقة عمل حول تلك المناقشات وتقديمها لمجلس أمناء الحوار الوطني، مؤكدا أنه سيجري إعداد توصيات حول مخرجات ورشة العمل.

وأعرب عبد الحليم، عن سعادته بورشة العمل بالمشاركة مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، مثنيا على اهتمام ومشاركة أعضاء هيئة التدريس بالكلية للورشة.

تم نسخ الرابط