رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ارتفاع الأسعار و خفض حجم الصادرات ..خبراء يكشفون السيناريو المتوقع للسوق المصري بعد ارتفاع أسعار الشحن الدولي الفترة المقبلة بعد تزويد السفن بتقنية تنظيف الوقود

أعلنت منظمة البيمكو أن نحو 399 سفينة على مستوى العالم قامت خلال العام الماضي 2022 يتركيب أجهزة تنقية الوقود، وبذلك يصل قرابة 13٪ من السفن الضخمة والحاويات أصبحت مزودة بأجهزة تنظيف للوقود ومن المقرر أن تزداد حصة السفن المزودة بأجهزة تنقية الوقود في السنوات القادمة .

خفض الصادرات

واكد عدد من الخبراء أن تزويد عدد السفن بأجهزة تنظيف الوقود سيرفع أسعار الشحن الدولي خلال الفترة المقبلة، مشيرين إلى أن زيادة سعر الشحن سينتج عنه خفض في حجم الصادرات وسيرفع الأسعار في السوق المصري إلى جانب سيقلل من دخل العملة الأجنبية.

تقنية تنظيف الوقود

في هذا الصدد، قال الدكتور عمرو السمدوني،سكرتير عام شعبة النقل واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية،إنتزويد السفن بتقنية تنظيف الوقودسيؤدى إلى ارتفاع أسعار الشحن للبضائع بكل أنواعها، مشيرًا إلى أنه بالفعل أعلنت عدة خطوط حاويات عالمية عن زيادات سيتم تطبيقها لتعويض ارتفاع أسعار الوقود وتكلفة تعديلات السفن

وكشفت «الأونكتاد» أن هناك 6 خطوط حاويات عالمية – أهمهم شركة ميرسك لاين وحددت بالفعل آلية أسعار جديدة لتغطية تكاليف الوقود،لافتا إلى أن شركتى «ميرسيك» و»MSC»، قدرت مالا يقل عن 2 مليار دولار زيادة فى التكلفة بسبب التغيرات فى الوقود والأسطول فى حين قدر الخط الملاحى«Hapag-Lloyd»استخدام الوقود منخفض الكبريت أضاف 100 دولار لكل حاوية.

نقص عدد السفن

واستكمل «السمدوني » في تصريحاته لـ بصراحة، بانه قد حدث تأخر فى بعض الرحلات ونقص عدد السفن العاملة نتيجة لقيام الملاك بسحب عدد من البواخر لتركيب الفلاتر أو تعديل السفن للعمل بالغاز مع خروج عدد كبير من السفن من الخدمة وارتفاع معدل التخريد.

والجدير بالذكر ان هذا قد ادي إلى حدوث ارتباك فى شركات ومصافى إنتاج الوقود نظرا للطلب الهائل على الوقود الجديدمما يتسبب فى ارتفاع أسعاره بشكل كبير مع تعثر إنتاج الفلاترنظرا للطلب الهائل وارتفاع أسعارها وبالتالى ارتفاع أسعار وقود الغاز الطبيعىنظرا لارتفاع الطلب عليه.

تحديث الأسعار

وتابع أن السوق المصرية ستتأثر كثيرا مثلها مثل جميع الأسواق بالعالم وعليها أن تتعاون مع الخطوط الملاحية وجمعيات المصدرين ومنظمات ووكلاء الشحن والمستوردين لتبادل المعلومات وتحديث الأسعار ووضع خطط مستقبلية للتعامل مع تأثير زيادات أسعار الشحن البحرى والوقود وهو مالا يمكن تجنبه.

حيث إن الزيادة ستصبح أمرا واقعا وكذلك تأثير عدم انتظام الرحلات ونقص السفن المتاحة والتى من الممكن أن تؤثر بالسلب على سلاسل الإمدادلدى المصنعين والمنتجين.

أسعار الوقود الجديدة

وقدرت «الأونكتاد» تكاليف صناعة شحن الحاويات، الأكثر تضررا من لائحة«IMO2020»بأنها تتراوح من5 إلى 10 مليارات دولار، مشيره إلى أن الرحلة الواحدة ذهابا وإيابا من آسيا إلى أوروبا ستصل تكلفتها ما بين مليون إلى 2.5 مليون دولار.

نتيجة لارتفاع أسعار الوقود الجديد منخفض الكبريت واستكمل التقرير أن سفينة سعة «18500» حاوية مكافئة ستزيد تكلفة الحاوية المكافئة بمقدار62 دولارا فى الوقت المقبل.

التكلفة العالية

وأشار إلى أن تطبيق قرار الـ«IMO2020»سيكون له تداعيات سلبية على ملاك ومشغلى السفن بسبب التكلفة العالية لتنفيذ القرار خاصة وأن الحلول المقدمة لتقليل انبعاث الكبريت من شراء وقود قليل الكبريت يتواجد فى أماكن محددة ومرتفعة السعر.

وحيث إن الاتجاه إلى تركيب فلاتر للسفن غير متاح إلا فى ترسانات معينة وعليها إقبال كبير مما يضع ملاك السفن فى قوائم الانتظار لأكثر من6 أشهر للحصول على تلك الفلاتر الباهظة الثمن، ومما يعطل عمل السفينة مع صعوبة تعديل الماكينات مما سيؤدى فى نهاية الأمر إلى بيع السفينة أو تخريدها، ومما سيسفرعن خروح عدة سفن من السوق الملاحية.

قناة السويس

ومن المتوقع أن تنفيذ القرار سيزيد من حجم المعروض ومستبعد اي تأثير ذلك على قناة السويس لأنها تتقاضى رسوم العبور بناء على حمولة السفينة سواء محملة أو فارغة ولكن فى حالة خروج عدة سفن من السوق الملاحية لعدم قدرتها على الالتزام بقرارات المنظمة البحرية الدولية فقد يحدث تأثير على حركة التجارة العالمية، مشيرا إلى أن الخطوط الكبرى والتى نفذت المواصفات هى أكثر عبورا لقناة السويس لذلك يقل أى تأثيرات سلبية فى الوقت الحالى.

زيادة الأسعار

وأكد احمد شيحا عضو شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية إن ارتفاع أسعار الشحن الدولي ستؤثر بشكل كبير على زيادة الأسعار في السوق المصري ولكن بنسبة طفيفة، مضيفًا أن ارتفاع الشحن لن يؤثر على حركة الاستيراد " الشحن لو زاد المستوردين هيدفعوا هيعملو ايه يعنيلكن ده مش هياثر بشكل كبير على الأسعار لأن تكلفة الشحن على المنتج مش بتكون كبيرة".

ارتفاع تكلفة الشحن

وأوضح شيحا، خلال تصريحاته لـ بصراحة، أنه حتى الآن لم يتم ارسال أي خطاب يفيد بارتفاع تكلفة الشحن بسبب تحويل السفن لخاصية تقنية الوجود، مشيرًا إلى أن تحويل السفن لهذه الخاصية سيستغرق بعض الوقت.

قال عادل غانموكيل المجلس التصديري للملابس الجاهزة، إن ارتفاع أسعار الشحن الدولي نتيجة تزويد السفن بتقنية تنقية الوقود سيؤثر على الأسعار بشكل متفاوت حسب نوعية السلعة وتكلفة الشحن عليها، موضحًا أن ارتفاع تكلفة الشحن سيطبق على النقل البحري فقط و ليس الجوي.

الشحن البحري

وأشار غانم، خلال تصريحاته لـ بصراحة، إلى أن رغم ارتفاع أسعار الشحن البحري عقب كوفيد 300% و ارتفاعه الفترة المقبلة إلا أن هذا لن سيجعل البعض يتجه إلى النقل الجوي لأن مهما ارتفع النقل البحري لن يكون بنفس تكلفة الجوي.

المجلس التصديري للملابس

وأوضح وكيل المجلس التصديري للملابس الجاهزة، أن ارتفاع أسعار الشحن ستؤثر على حجم الصادرات بشكل واضح ودخل العملة الأجنبية، مشيرًا إلى أن نسبة الزيادة لم تحدد بعد ولم تصل أي خطابات للمجلس التصديري تفيد بارتفاع أسعار الشحن حتى الآن.

تم نسخ الرابط