رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

نواب البرلمان يدافعون عن الغلابة ويحاصرون الحكومة بـ 3 طلبات إحاطة.. التجار بتبيع الفراخ المجمدة على أنها بانية طازجة بـ 170 جنيها للكيلو.. وأسعار الأسماك والبيض مرتفعة برغم الافراجات الجمركية

مجلس النواب
مجلس النواب

نواب البرلمان فى طلبات الإحاطة:

– قتل صغار الكتاكيت السبب الأساسى لتفاقم أسعار البيض والدواجن

- رتفاع كبير فى الاسعار خصوصا اللحوم والدواجن والأسماك والسلع الغذائية

- الحكومة طرحت زيادة كميات الدواجن المجمدة وطرحها في السوق

أستخدم عددا من النواب ادواتهم البرلمانية، لخفض أسعار اللحوم والدواجن والبيض والأسماك خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد أن شهدت ارتفاعا ملحوظة برغم حجم الإفراجات الجمركية الفترة الماضية.

فى البدايةعبرت أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن إستيائها بسبب ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والأسماك.

وأكدت "سلامة" لـ" بصراحة" أنها تقدمت بطلب احاطة بشأن خطة الحكومة لتخفيض أسعار اللحوم والدواجن والأسماك ومواجهة جشع التجار تزامنا مع حلول شهر رمضان.

الإفراجات الجمركية خلال الاونة الاخيرة

وأضافت عضو مجلس النواب، أنه رغم الإفراجات الجمركية خلال الآونة الاخيرة إلا أن هناك ارتفاع كبير فى الاسعار خصوصا اللحوم والدواجن والأسماك والسلع الغذائية والخضروات والفاكهة.

وتابعت النائبة حديثها قائلة:" يجب على الحكومة توضيح اسباب ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والبيض رغم الافراجات الجمركية وتحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من الدواجن والأسماك واحتلال مصر المركز الأول إفريقيا فى إنتاج الأسماك والسادس عالميا فى الإستزراع السمكى".

واضافت النائبة أنه لا يوجد مبرر لارتفاع الاسعار فى ظل وجود افراجات جمركية واكتفاء ذاتى”.

كما، تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن اتجاه بعض التجار إلى بيع الفراخ المجمدة على أنها بانيه طازجة بسعر 170 جنيها للكيلو، مشيرا إلى انتشار أنباء خلال الأيام الماضية عن اتجاه عمال وأصحاب محلات بيع الدواجن إلى استخدام الدواجن المجمدة التي تباع بسعر 65 جنيها للدجاجة الواحدة، وتفكيكها وتقطعها بانيه، وبيعه باعتباره طازجا بسعر 170 جنيها للكيلو.

وأكد "محسب"، في طلبه، أن الأمر يثير حالة من الغضب تجاه مجموعة من التجار معدومى الضمير الذين يسعون إلى تحقيق أرباح على حساب المواطن البسيط، موضحا أن الدولة اتجهت إلى رفع ضريبة استيراد تقدر بنحو 30% وهي حق الدولة؛ من أجل خفض السعر، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وليس من أجل المتاجرة غير القانونية التي يقوم بها بعض التجار، حيث تم طرح 100 ألف طن فراخ بيضاء مجمدة في المنافذ بأسعار مخفضة عن الأسواق الخارجية بنسبة 35%، في الوقت الذي استقرت فيه أسعار الدواجن الطازجة على 73 جنيها للكيلو.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه بعد ارتفاع أسعار الدواجن في مصر ووصولها إلى معدلات قياسية، اتجهت الحكومة والقطاع الخاص نحو زيادة كميات الدواجن المجمدة وطرحها في السوق، لتوفير بديل بسعر أقل يناسب الفئات محدودة الدخل أو غير القادرين، وذلك في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة من أجل تخفيف الأعباء عن المواطنين، ودعمهم في مواجهة الارتفاع الكبير في أسعار السلع الغذائية.

وطالب النائب أيمن محسب، وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتدخل الفورى للتصدى لهذه الأساليب غير المشروعة التي تتسبب في استمرار ارتفاع الأسعار، ومن ثم استمرار معاناة المواطن غير القادر، من خلال تطبيق رقابة صارمة على بيع الفراخ المجمدة، وتطبيق القانون بصرامة ضد هؤلاء التجار باعتبار ما يقومون به يندرج تحت بند الغش التجاري، لافتا إلى أن القانون ينص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع في أن يخدع المتعاقد معه بأي طريقة من الطرق.

ومن جانبها أكدت آمال رزق الله عضو مجلس النواب، إن المواطن يعاني من ارتفاع أسعار الدواجن والبيض فى مصر خصوصا مع اقترابشهر رمضان المبارك، قائلة:” قدمت طلب احاطة موجه لرئيس الحكومة ووزير الزراعة بشأن خطة الحكومة لتخفيض أسعار البيض والدواجن ومواجهة جشع التجار.

قتل صغار الكتاكيت

وقالت “رزق الله” فى تصريحات لها، إن وزارة الزراعة تعلن بشكل شبه يومي عن الإفراج عن آلاف الأطنان من الأعلاف ومستلزمات أعلاف الدواجن، التي كانت متكدسة الفترة الماضية بالموانئ نتيجة نقص الدولار، ورغم ذلك لم تحل الازمة بل أن التجار يضطرون إلى قتل صغار الكتاكيت لعدم وجود الأعلاف وهو السبب الأساسي لتفاقم أزمة أسعار البيض والدواجن بالبلاد حاليا".

وأوضحت أنه من أهم أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض هو ارتفاع أسعار الأعلاف، حيث أن طن الذرة المستخدمة في أعلاف الدواجن بلغ سعره 13 ألف جنيه وإرتفع حاليا إلى 16 ألف جنيه، كما أن طن الذرة يصل الموانئ المصرية خالص جميع التكاليف بسعر 10 آلاف جنيه، فالطبيعي أن يكون السعر بعد المكسب 11 ألف جنيه للطن، بينما يقوم المستورد ببيعه لمزارع الدواجن بسعر 16 ألف للطن.

وأكدت في طلب الإحاطة أن الحكومة تكتفي في كل ما تفعله بمناشدة المستوردين بمراعاة الأسعار من أجل المواطنين، دون محاسبة من يغالون في الأسعار سواء بالنسبة للأعلاف أو حتى أسعار الدواجن والبيض، حتى مع الأسعار المرتفعة للعلف، فإن أسعار بيع الدواجن والبيض مبالغ فيها جدا، ولا تراعي أبدا ظروف المواطنين محدودي الدخل.

وطالبت النائبة الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة بضرورة تحديد أسعار الأعلاف وكذلك تحديد أسعار منتجات الدواجن لتكون عادلة قريبة من التكلفة الحقيقية.

تم نسخ الرابط