الثلاثاء 24 مايو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
ads alshoura ads
البريد بانر alshoura ads

تطهير وتعقيم ثوب الكعبة المشرفة وحجر إسماعيل ومقام إبراهيم (صور)

موقع بصراحة الإخباري

شهد الحرم المكي الشريف، اليوم الثلاثاء، أعمال تعقيم وتطهير واسعة فى المسجد الحرام وما تحويه من مقدسات للحفاظ على قاصدى الحرم، ويستخدم عمال رئاسة الحرمين في أعمالها أحدث التقنيات العالمية.



اقرأ أيضا: 15 معلومة عن تفاصيل قانون البوابة المصرية للعمرة ودوره فى التصدى للسماسرة

ونشر الحساب الرسمي لرئاسة شئون الحرمين على "تويتر"، صور لجانب جديد من تطهير المسجد الحرام ومقدساته، من قبل وكالة الشؤون الفنية والخدمية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

اقرأ أيضا: لا مشاركة بدون لقاح كورونا.. قرار جديد من السعودية بخصوص موسم الحج

وظهر في الصور جانب من عملية تنظيف سطح الكعبة، وتطهير وتعقيم ثوب الكعبة المشرفة، وتطهير وتلميع حِجرِ إسماعيل عليهِ السلام، وفوانيس الحجر، والشاذروان، والملتزم، وتطييب الحجر الأسود، والركن اليماني، ومقام سيدنا إبراهيم عليهِ السلام.

 

وذكر محمد بن مصلح الجابري، وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية، أن الوكالة تستخدم أجهزة وتقنيات حديثة من أجل المحافظة على جودة وسلامة الرخام، وإزالة العوالق الترابية، والحفاظ على نظافة ورونق الكعبة المشرفة بشكل خاص، والمسجد الحرام بشكل عام خلال مدة زمنية لا تتجاوز 20 دقيقة، عبر فريق وطني فني مختص، وهي أعمال دورية تقوم بها الرئاسة وفق جدول زمني وتستخدم فيها أحدث التقنيات للتنظيف.

وأكد الجابري، أن وكالة الشئون الفنية والخدمية جلبت مواد خصيصاً للمسجد الحرام، ويتم تجهيز العمالة والمواد والأدوات اللازمة لأعمال التطهير، والتأكد من تواجد المشرفين والمراقبين، والمعدات التي ستستخدم داخل المنطقة المحيطة بالكعبة المشرفة قبل التطهير، ثم يستخدم ماء الورد لتعطير الملتزم والحجر الأسود والركن اليماني ومقام سيدنا إبراهيم، وفق الموقع الرسمي لرئاسة الحرمين.

 

وفى وقت سابق، نشرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، مجموعة صور بعنوان "معاً محترزون"، توثق كيفية تنظيم أداء الصلوات والشعائر داخل المسجد الحرام فى ظل جائحة فيروس كورونا المستجد منذ بدايتها وحتى الآن، وذلك حينما فرغ الحرم المكى من المصلين تمامًا فى بداية الجائحة، وصولًا لإعادة الصلوات وأداء فريضة العمرة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من تفشى العدوى بين المصلين.

 
 
 
 
 
 

 

 
 

Go to top of page