رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مساعد الأمين العام لمجمع البحوث: أحيوا ليلة الإسراء والمعراج بالصلاة على النبي والذكر والدعاء

الدكتورة إلهام شاهين
الدكتورة إلهام شاهين

حثت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات على دعوة المسلمين للاحتفال وإحياء ليلة الإسراء والمعراج، والتي من المقرر أن تبدأ من مغرب اليوم الجمعة.

وقالت في منشور لها عبر صفحتها على مقوع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «اليوم ٢٦ من رجب يعني ذكرى ليلة الإسراء والمعراج - بعيدا عن الاختلاف حول التاريخ وخلافه مش موضوعنا خالص خلونا في المتفق عليه – كل عام وحضراتكم بكل خير وسعادة».

ذكرى الإسراء والمعراج:

وأضافت: «يعني إيه ذكرى الإسراء والمعراج، يعني ذكرى فرض الصلوات الخمس علينا كمسلمين، يعني ذكرى تقرير مكانة بيت المقدس في الإسلام وزيارة النبي له وصلاته فيه بالأنبياء،يعني ذكرى تقرير التشهد والتحيات اللي بنقولها في كل صلواتنا».

واستكملت: «يعني ذكرى تسمية أبي بكر(بالصديق) عندما صدق صعود النبي صلى الله عليه وسلم في رحلته الإسراء والمعراج،يعني نزول سورة النجم وتقرير كل ما حكاه الرسول عن الرحلة ومالم يقله أيضا ، { مَا كَذَبَ الْفُؤادُ مَا رَأى (١١) أَفَتُمارُونَهُ عَلى مَا يَرى (١٢) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى (١٣) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى (١٤) عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى (١٥) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشى (١٦) مَا زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى (١٧) لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى} [النجم].

سورة الإسراء:

وتابعت: «يعني سورة الإسراء السورة التي كان الرسول لا ينام قبل أن يقرأها. سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ».

واختتمت: «تعالوا نحيي الذكرى بالصلاة والذكر والدعاء وحكاية الإسراء والمعراج والصلاة على النبي وصاحبه الصديق وصحابته المؤمنين الطاهرين. وقراءة سورة الإسراء قبل أن ننام كما كان يفعل عليه الصلاة والسلام».

تم نسخ الرابط