رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

واعظات ركن الأزهر لـ «بصراحة»: نستقبل آلاف الفتاوى يوميًا.. والأزواج الأكثر إقبالًا للسؤال عن كيفية بناء الأسرة

جناح الأزهر
جناح الأزهر

حرص الأزهر الشريف، على تقديم دوره خلال الدورة الحالية لمعرض الكتاب الدولي الـ54، وذلك من خلال استقبال رواد معرض الكتاب بمختلف جنسياتهم، وأصدار الكتب الإسلامية بأكثر من لغة غير عربية ومنها اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، والإندونيسية، وغيرها من اللغات التتي وصلت لـ 14 لغة.

لم يكتفي الأزهر الشريف على نشر صحيح الدين من خلال طبع الكتب والمجلدات باللغة العربية واللغات الأجنبية بل يقيم في جناحه بمعرض الكتاب يوميًا ندوات تثقيفية لرواد الجناح التي تناقش أهم القضايا التي تشغل المواطنين منها الانتحار والإلحاد والظواهر الدخيلة على المجتمع، والتي تحدث عنها أمس الأربعاء الداعية الإسلامي مصطفى حسني وسط حشود كبير من الشباب لحضور وسماع الندوة.

ركن الفتوى: ويتوافد عدد كبير من رواد معرض الكتاب على ركن الفتوى داخل جناح الأزهر الشريفبمعرض الكتاب، وذلك لطرح التساؤلات التي تشغل المواطنين.

قالت وفاء عزالدين، واعظة من منطقة وعظ قنا، إن اختيارها للفتوى داخل ركن الفتوى بجناح الأزهر بمعرض الكتاب جاء بعد اختبارات تم إجرائها على مستوى مجمع البحوث الإسلامية، وتحت إشراف د.إلهام محمد شاهين، مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات.

وأضافت خلال حوارها مع «بصراحة»، أن هناك إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين على ركن الفتوى بجناح الأزهر في معرض الكتاب للحديث عن الأمور الفقية التي يصعب عليهم فهمها، متابعةً أن أغلب الفتوى التي واجهتها خلال أيام المعرض الماضية هي حديث الجمهور عن المشاكل الزوجية وكيفية حلها بين الزوجين.

فتاوى ركن الأزهر: وتابعت أنهيتم جمع أبرز الفتوى التي تأتي للركن يوميًا لكيفية ظهورها بشكل موسع للجمهور عبر رسائل وفتاوى يتم نشرها عبر لجنة الفتوى الرئيسية.

وأضافت حنان محمود إبراهيم، واعظة من منطقة بني سويف، أن أغلب الفتوى التي مرت عليها خلال أيام المعرض من قبل الشباب وهي في إطار الصلاة وتأخرها بسبب الدراسة، وكذلك الفتيات يسألن عن حكم النمص ووضع المكياج والصلاة خارج المنزل، وحكم الصلاة عن ارتداء البنطال، وحكم ارتداء البنطال بصورة عامة، وغيرها من أحكام الاغتسال.

وتابعت خلال حوارها مع «بصراحة»، أن وجود الواعظات داخل ركن الفتوى في معرض الكتاب لم يقتصر على وجودهن للسيدات فقط بل يأتوا الشباب إليهن للسؤال عن ما يشغل بالهم من أمور الدنيا، لافتًة إلى أن من أغرب الفتوى التي استقبلتها خلال المعرض هو سؤال إحدى الفتيات عن حكم طاعة والدتها المصابة بمعرض «النرجسية».

واستكملت، أن الفتاة سألت عن حكم إذا لم تبر أمها في هذه الحالة، على الرغم من رفض أمها لها، مؤكدةً أن البحوث الإسلامية لها دور كبير وفعال في ردع بعض الجرائم التي تحدث الآن، سواء كانت قتل أحد من الأباء أو قطع صلة الرحم، أو السرقة بحجة غلاء المعيشة من خلال التأكيد على الرضا، فمن رضى فله الرضا ومن سخط فله السخط.

تم نسخ الرابط