رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رئيس شعبة الحاصلات الزراعية في حوار خاص لموقع بصراحة: يكشف موعد استقرار الأسعار ويؤكد: خوف الناس السبب.. الفول سعره ثابت وأصحاب المطاعم بيبعوه بـ 1000 جنيه.. الاكتفاء الذاتي خلال 3 سنوات

أحمد الباشا
أحمد الباشا

شهدت أسعار البقوليات عقب ارتفاع أسعار الدولار ارتفاعًا كبيرًا في الأسواق الأمر الذي كان حديث الكثيرين، بعد أن تخطى سعر كيلو العدس 40جنيهًا وسعر كيلو الفول 35 جنيهًا، حيث ارتفعوا بنسبة 35% فأكثر مقارنًة بالعام الماضي.

وفي هذا السياق، قال أحمد الباشا، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية وعضو غرفة القاهرة التجارية، إن السبب الرئيسي وراء ارتفاع سعر البقوليات هو ارتفاع الدولار وقلة المعروض وزيادة الطلب، متابعًا أن هناك الكثيرون يقوموا بتخزين كمية كبيرة من السلع الغذائية عقب معرفتهم بتغير سعر الدولار وتداول أنباء برفع سعر بعض السلع.

وتابع الباشا، خلال حواره لـ"بصراحة الإخباري"، أن مصر تتجه نحو الاكتفاء الذاتي من إنتاج الفول و العدس وخلال 3 سنوات سنحقق الاكتفاء، متابعًا أن مصر هي البلد الوحيدة التي لم تتأثر بأزمة حرب روسيا و أوكرانيا كباقي الدول فنحن لدينا مخزون استراتيجي من السلع الغذائية يكفينا لسنوات.

وإلى نص الحوار:

ما السبب في ارتفاع الأسعار الفترة الأخيرة؟

السبب في الارتفاع هو الدولار حيث أنه ارتفع بنسبة 80%مقارنًة بالعام الماضي فأثر ذلك على سعر البقوليات وارتفعت بنسبة 30:35% إلى جانب حركة السوق والعرض والطلب، كما أن هناك عوامل أخرى ساعدت في ارتفاع السعر بين التاجر والمستهلك مثل التعبئة والنقل إلى جانب هامش الربح.

هل أثر ارتفع السعر على هامش الربح للتجار؟

بالفعل أثر وأصبح التاجر يقبل بأقل هامش للربح وهو 5% فقط.

كيف أثر الدولار على حالة البيع والشراء بالسوق؟ وكم تبلغ نسبة الركود؟

بمجرد تداول أنباء بارتفاع سعر الدولار والسلع الغذائية يقوم البعض بتخزين كميات كبيرة من السلع مما ينتج عنه قلة المعروض وبالتالي يرتفع سعرها، أما عن حالة السوق فقلت بنسبة 15%.

اتجاه مصر للأكتفاء الذاتي

كم يبلغ حجم استيرادنا من الحبوب؟ وحجم إنتاجنا من احتياجتنا؟

تبلغ نسبة استيرادنا من العدس 98% والفول 84%، أما عن إنتاجنا هذا العام تحسن بشكل كبير وأصبحنا ننتج نحو 18% للفول أما عن العدس بدأنا نتوسع في زراعته، لكن لدينا الآن مشاريع قومية تعمل على الاكتفاء الذاتي من الفول و العدس وخلال 3 سنوات سنحقق الاكتفاء منه والتوقف عن الاستيراد.

هل هناك توقعات بانخفاض الأسعار مع قرب رمضان؟

ليس هناك أي مؤشرات توحي بالانخفاض لكن في استطاعتنا القول أن الأسعار ستستقر خلال رمضان.

دور الغرف التجارية

ما دور الغرف التجارية في انضباط الأسعار؟

بالتعاون مع وزارة التموين والغرف التجارية تم إطلاق منافذ للسلع الغذائية مثل أهلًا رمضان وغيرها من المنافذ بأسعار مخفضة وبسعر التكلفة فقط دون هامش للربح بل على العكس هناك بعض المستوردين يقوموا بمشاركة بضاعتهم بأسعار أقل من التكلفة لأنهم يعتبروها عمل خيري، إلى جانب أن الغرف تقوم بمساعدة حل أزمة أي مستورد وتشجعيه على التصدير قبل الاستيراد.

تفاوت أسعار الفول

كيف أثر ارتفاع السعر على طبق الفول؟

بعض الفئات التي تمتلك مطاعم تقوم بعرض طبق الفول بأسعار متفاوتة من 10 جنيهات حتى 1000جنيها، سعر الفول ثابت لكن الكثيرين يقوموا بعرضه حسب العوامل المحيطة مثل المكان والتعبئة وتكلفة الغاز والكهرباء وغيره " أنا بطالب الناس وبقولهم الغالي متشتريهوش أبعد عنه بلاش نشجع جشع الفئة دي".

ما مقترحاتك لحل الأزمة؟

تشجيع المستوردين باستيراد سلع استراتيجية و أساسية مثل الفول و العدس مما ينتج عن ذلك زيادة المعروض وخفض سعره، إلى جانب خوف البعض من ارتفاع الأسعار مما يجعلهم يقوموا بتخزين عدد كبير من السلع الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاعها بشكل كبير " أنا بطالب الناس تبطل تخاف و تشتري اللي بيحتاجوه فقط".

هل ترى أن التسعيرة جبرية حل أمثل للانخفاض الأسعار؟

لا يمكننا تحديد سعر جبري لأي سلعة لأننا نقوم بتحديد السعر بناءًا على سعر الدولار المتحرك بشكل دائم فمن الصعب تحديد سعر للسلعة بشكل دائم.

كيف أثرت حرب روسيا وأوكرانيا على الاقتصاد المصري؟

كل دول العالم أصبحت في أزمة اقتصادية والجميع يفكر قبل خروج أي كونتنر أو أي بضاعة للتصدير، إلا مصر البلد الوحيد التي لم تتأثر فنحن لدينا البضاعة بوفرة "عندنا بضاعة تكفينا وزيادة وبقول للناس تاكل براحتها زي ما هما عايزين"، وارتفاع سعر البقوليات جاء بسبب دخول الموسم الرمضاني وقلة المعروض وجزء بسيط من ارتفع السعر كان بسبب الدولار.

تم نسخ الرابط