رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في ذكرى رحيله أحمد راتب .. أسرار من حياة صاحب صانع البهجة والسعادة: ترك الهندسة من أجل الفن .. وخطأ طبي كتب نهاية مسيرة حافلة

الفنان الراحل أحمد راتب
الفنان الراحل أحمد راتب

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان القديرأحمد راتب، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 14 ديسمبر عام 2016، عن عمر يناهز 67 عامًا حيث ولد في 23 يناير من عام 1949، إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة.

أبرز المحطات في حياة الفنان الراحل أحمد راتب

بدأ الفنان أحمد راتب مشواره الفني مبكرًا وهو ما يزال في الجامعة عن طريق اشتراكه في فرقة التمثيل، والذي استطاع أن يكون عضوًا بارزًا فيها، وتخرج الفنان أحمد راتب من كلية الهندسة، إلا أن موهبته الفنية جرفته إلى معهد الفنون المسرحية ليحصل على بكالوريوس المعهد ويشق طريقه نحو الأضواء.

وعلى خشبة مسرح الطليعة لمع أحمد راتب بالتوازي مع تجسيد بعض الأدوار الصغيرة من خلال العديد من الأفلام السينمائية، لفت أحمد راتب الأدوار إليه كممثل كوميدي من الطراز الأول من خلال مسرحية "سك على بناتك" أمام الكوميديان الأكبر فؤاد المهندس.

أبرز أعمال أحمد راتب

وكانت بدايته في عام 1980، بفيلم "شعبان تحت الصفر" وبعد ذلك فيلم الزعيم "انتخبوا الدكتور سلمان عبد الباسط"، ثم فيلم "على باب الوزير" لتتوالى أفلامهما في فترة الثمانينيات،وجاءت فترة التسعينياتقدم راتب مع الزعبم فيلم "جزيرة الشيطان" عام 1990، وفيلم "اللعب مع الكبار" عام 1991، و"الإرهاب والكباب"، و"المنسي" للمخرج شريف عرفة، حيث قدم أحمد راتب حوالي 300 عمل فني، للسينما، والتليفزيون، والمسرح، والإذاعة.

كما ظهر الفنان أحمد راتب في فيلم "ضغط عالي"، بطولة الفنان نضال الشافعي، إذ عُرض الفيلم بعد وفاته بثلاثة أعوام تقريبًا.

قصة زيجة لم تكتمل في حياته

تحدث الفنان أحمد راتب عن تفاصيل الزيجة الأولى له التي لم تكتمل من الوسط الفني، إذ جمعه ارتباط عاطفي بالفنانة تيسير فهمي، خلال لقاء نادر وقديم له في برنامج«ساعة صفا»، مع الإعلامية صفاء أبو السعود، إذ قال: «كان في بيني وبين زميلة معروفة ارتباط عاطفي، كانت زميلتي في المعهد، كنا كاتبين كتابنا ولكن متمتش الزيجة هي فنانة وست محترمة جدا ومتجوزة واحد محترم جدا وأنا بشتغل معاها ومن انتاجها هي وجوزها وبتكلم زوجتي وبتعزمها على عيد ميلادها ومراتي بتروحلها إحنا ناس متحضرين، مش هذكر اسمها علشان دي حياة تانية خالص، اخر عمل اشتركت فيه معاها كان مسلسل خيال الظل في عام 2000».

ولكن لم تتردد الإعلامية صفاء أبو السعود في ذكر اسم الفنانة التي تزوج منها الفنانأحمد راتبولم تكتمل تلك الزيجة، وهي الفنانة تيسير فهمي، وتابعالفنان الحديث عنها، قائلًا: «احنا أصدقاء طبعا وزوجتي عندها حكمة كبيرة في التعامل مع القصة ولولا الست دي كانت حياتي اختلفت تماما».

وفي النهاية تزوج الفنان أحمد راتب من ابنة خاله، وأثمر الزواج عن ثلاث بنات: لمياء، لبنى، ولميس.

سبب وفاة أحمد راتب

كما كشفت ابنته لميس خلال إحدى اللقاءات عن اللحظات الأخيرة في حياته، قبل دخوله المستشفى ووفاته، وقالت: "وبعد الكشف الطبي تبين إصابته بمياه على الرئة كان ذلك في أثناء عرض مسرحيته "بلد السلطان" وكان ذلكبسبب كثرة شربه للسجائر، وقبل نقله المستشفى يوم وفاته وإحنا مستنيين الإسعاف تاخده، كان البرد أثر على الجزء الآخر من الرئة".

وتابعت لميس ابنه الفنان احمد راتب: "وجه حفيده (حمزة) وقاله إنه محتاج تفاحة، فقام قطعاله وكان دي آخر حاجة عملها قبل ما ينزل للمستشفى، ووقتها حمزة فضل يعيط كتير بدون سبب".

وصف الطبيب للفنان أحمد راتب بعض الأدوية التي من شأنها إزالة المياه من على الرئة في الحال والتخلص منها في حال مداومته على تعاطي هذه الأدوية ولكن نسي الطبيب أن يخبره بموعد التوقف عن تناولها لأنها من شأنها أن تتخلص من المياه الضرورية والمفيدة في الجسم في حال استعمالها لأكثر من ثلاثة أشهر وتحديداً بعد التخلص من المياه الزائدة وهو الخطأ الذي دفع راتب حياته ثمناً له.

تم نسخ الرابط