رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

حبس وغرامة 100 ألف جنيه.. ماذا يعني قرار الحكومة بإعلان الأرز «سلعة استراتيجية»؟

الأرز - صورة أرشيفية
الأرز - صورة أرشيفية

وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على مشروع قرار باعتبار الأرز من المنتجات الاستراتيجية، وتطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ويحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع ، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى.

ويستغل بعض التجار احتياج المواطنين لبعض السلع الاستراتيجية، وإقبالهم عليها ويسعون لتحقيق أرباح كبيرة من خلال إخفاء تلك السلع وإعادة طرحها بعد ارتفاع سعرها في السوق السوداء ليقطع قرار الطريق على هؤلاء التجار جاء ذلك بعد صدور قرار الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري و الزراعة في بداية عام 2022 بشأن الترخيص بزراعة الأرز لعام 2022 بمساحة إجمالية تبلغ 724 ألف و200 فدان بتسع محافظات هي "الإسكندرية، البحيرة، الدقهلية، الشرقية، كفرالشيخ، الغربية، دمياط، الإسماعيلية، بورسعيد".

ويُعاقب القانون، المُخالفون بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز مليونى جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة أيهما أكبر وفى حالة العودة يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وتُضاعف قيمة الغرامة بحدّيها.

ويُستثنى من تطبيق قرار تحديد سعر الأرز النوع الأبيض الفاخر العريض بنسبة كسر لا تزيد على 3% على أن يكون مُعبّأ تعبئة فاخرة ولا يتجاوز 18 جنيها للكيلو. يأتي ذلك بسبب أزمة نقص المياه بسبب سد النهضة، حيث قطع القرار جشع التجار و تخزين الأرز و طرحه في السوق السوداء مما جعل الحكومة توضح أسعار الأرز 2022، في قرارها الصادر في سبتمبر الماضي والذي حمل رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأ الأبيض، ونص القرار على ألا يزيد سعر كيلو الأرز المعبًأ على 15 جنيها، ولا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض السائب على 12 جنيها.

وألزم القرار المتاجر والمحال ومنافذ البيع بالإعلان عن أسعار الأرز في أماكن ظاهرة وكذلك حدد القرار عقوبة مخالفة أسعار الأرز المنصوص عليها، بمعاقبة كـل من يخالف المادة الأولى من القرار بغرامة لا تقل هذه الغرامة عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه، وذلك بموجب ما نصت عليه المادة (22 مكرر «ج») من قانون حمايـة المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية. ووفقا لآخر إحصائيات مركز التعبئة و الإحصاء، ان حجم إنتاج مصر من الأرز وصل إلى 4.8 مليون طن سنويا ، ويبلغ متوسط نصيب الفرد من الأرز نحو 40 كليو سنويًا. جدير بالذكر، أن سعر الأرز المصري في السوق قد ارتفع في الشهر الماضي ليقفز مجدداً الطن بواقع 300 جنيه لسعر الأرز الشعيرليبلغ سعر طن الأرز الشعير نحو 9500 جنيهاً للنوع عريض الحبة، وفي المقابل سجلت الأسعار للطن رفيع الحبة حوالي 8700 جنيه في الأسواق لدى المضارب.

تم نسخ الرابط