رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قبل أيام من المونديال.. معلومات تهمك عن كأس العالم

أصبحت جماهير كرة القدم ومحبين الساحرة المستديرة على بُعد أيام على عودة أفضل بطولات اللعبة على الإطلاق، وهي كأس العالم، التي تحتضنها قطر فى الشهر الحالى، والتى ينتظرها كل محبين كرة القدم والمنتخبات كل أربع سنوات.

فإليكم معلومات قد لا تعرفوها عنتاريخ كأس العالم.

تُقام بطولة كأس العالم مرة واحدة كل أربعة أعواموقد انطلقت عام 1930وشهد العالم حتى اللحظة إقامة 20 نسخة من المونديالمع إلغاء نسختي 1942 و1946بسبب الحرب العالمية الثانية.

"كأس جول ريميه".. هذا الاسم هو الأصلي لبطولة كأس العالم، وقد جاء نسبة للفرنسي جول ريميهالرئيس الأسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"والذي أجاز التصويت لبدء منافسات البطولة عام 1929.

حازت أوروجواي شرف استضافة أول بطولة في تاريخ نهائيات كأس العالم وكان ذلك في عام 1930 كما أن أوروجواي أصبحت أول دولة تستضيف كأس العالموتحقق اللقب على أراضيها بعد الفوز بالنسخة الأولى من المسابقة.

تتصدر البرازيل قائمة أكثر الدول تتويجاً بلقب كأس العالمبعد نجاح راقصى السامبا في حصد 5 ألقاب كاملة أعوام 1958 و1962 و1970 و1994 و2002.. وتأتي ألمانيا وإيطاليا في المرتبة الثانية بأربعة ألقاب لكل منهما.

يعد حارس منتخبنا المصري المعتزل عصام الحضري أكبر لاعب يشارك في تاريخ نهائيات كأس العالم بعمر 45 عاماًبعد ظهوره أمام السعودية وتصديه لركلة جزاء في مونديال روسيا 2018.. أما أكبر لاعب يحرز هدفاً في تاريخ المونديال فهو الكاميروني روجيه ميلا بتسجيله في مرمى روسيا خلال مونديال 1994 بعمر 42 عاما.

في مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002أحرز التركي هاكان شوكور أسرع هدف في تاريخ المونديال وتحديداً في مواجهة ترتيب المركزين الثالث والرابع في مرمى كوريا الجنوبية، وذلك بعد مرور 10.89 ثوانٍ فقط من البداية.

أكثر المباريات تسجيلاً للأهداف في تاريخ نهائيات كأس العالم تلك التي حققت فيها النمسا الفوز على نظيرتها سويسرا 7-5 في مونديال 1954أما الحارس الإنجليزي بيتر شيلتونالمتوج بلقب المونديال عام 1966فقد حافظ على نظافة شباكه في 10 مباريات كاملة خلال تاريخ مشاركاته بالبطولة.

في عام 1966تعرضت كأس العالم للسرقة وسط صدمة الجميع واختفت 7 أيام كاملة قبل أن يعثر عليها كلب يدعى بيكلز.

البرازيل هي أكثر المنتخبات تحقيقاً للفوز في تاريخ المونديال بـ 70 انتصاراأما إيطاليا فهي الأكثر تعادلاً (21 مباراة) فيما تعد المكسيك الأكثر خسارة في تاريخ المونديال بعد تعرض لاعبيها للخسارة أمام المنافسين في 25 مواجهة مختلفة.

يعد المهاجم الألماني ميروسلاف كلوزة الهداف التاريخي لنهائيات كأس العالم برصيد 16 هدفاً، أما الروسي أوليغ سالينكو فهو صاحب أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة بتسجيله 5 أهداف في شباك الكاميرون خلال مونديال 1994.

تم نسخ الرابط