رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أحمد كريمة لـ «بصراحة»: حق الأم في أجر الرضاعة غير متعارف عليه في الشرع والأصل هو للمطلقات 

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الرأي الإسلامي في إرضاع الأم لأبناءها هو واجب وليس وظيفة تتقاضى عليها أجر، مستشهدا بالآية الكريمة «وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ»، موضحا أن الزوجة تتقاضى أجر عن رضاعة أطفالها في حالة واحدة فقط وفقا للشرع وهو عند الطلاق ويؤخذ تحت بنود نفقة الحضانة.

وأضاف كريمة في تصريحات خاصة لموقع “بصراحة الإخباري”،إلى أن العرب في الزمن القديم كانوا يرسلون أطفالهم للبداية للاعتياد على طبيعة المعيشة في المنطقة وكثير من الأحيان احتاجوا مرضعات لصغارهم فكانوا يستأجرونهم، موضحا أن التاريخ العربي لم يدون أي حالة لإعطاء مقابل مادي للراعة سوى للمرضعات أما الأمهات فلا أجر لهم من منطلق الواجب ووفقا لآية الكريمة وهي أمور راسخة الحديث عنها محاولة للعبث بالأسرة.

وجدير بالذكر، علقت الدكتورة نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، على التصريحات التي أثارتها خلال الفترة الماضية عن أجر الرضاعة.

وعبرت عن سعادتها بتلك التصريحات التي أثارتها، مشيرًا إلى أن تلك التصريحات طرحت فكرة للناس وهي انتقاء الأشياء من الدين، مؤكدًة على أنها لم تقل بأن الست غير ملزمة بالرضاعة، وأن الست ملزمة بالعمل والتعلم حتى تكون قادرة على أخذ قرارتها بنفسها.

تم نسخ الرابط