رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مسئول أمريكي يكشف كواليس مقتل أيمن الظواهري.. البنتاجون خطط لاغتيال زعيم القاعدة منذ أول يوليو.. والتنفيذ بسلاح من عهد «أوباما»

أرشيفية
أرشيفية

قُتل زعيم القاعدة أيمنالظواهريفي غارة أمريكية في أفغانستان نهاية الأسبوع ، وهي أكبر ضربة للتنظيم المتشدد منذ مقتل مؤسسها أسامة بن لادن في عام 2011.

وقال مسؤول كبير في الإدارة للصحفيين إن الظواهري كان مختبئا منذ سنوات وأن عملية تحديد مكانه وقتله كانت نتيجة عمل "صبور ودؤوب" من قبل مجتمع مكافحة الإرهاب والاستخبارات.

حتى إعلان الولايات المتحدة ، ترددت شائعات مختلفة عن الظواهري في منطقة القبائل الباكستانية أو داخل أفغانستان.

كواليس مقتل أيمن الظواهري

قدم المسؤول ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لوكالة رويترز، التفاصيل التالية عن العملية:

لعدة سنوات ، كانت الحكومة الأمريكية على علم بشبكة قيمت أنها تدعم الظواهري ، وخلال العام الماضي ، بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان ، كان المسؤولون يراقبون المؤشرات على وجود القاعدة في البلاد.

هذا العام ، حدد المسؤولون أن عائلة الظواهري - زوجته وابنته وأطفالها - انتقلوا إلى منزل آمن في كابول وحددوا لاحقًا الظواهري في نفس الموقع.

على مدى عدة أشهر ، أصبح مسؤولو المخابرات أكثر ثقة بأنهم حددوا هوية الظواهري بشكل صحيح في المنزل الآمن في كابول وفي أوائل أبريل بدأوا في إحاطة كبار مسؤولي الإدارة.قام جيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي ، بإحاطة الرئيس جو بايدن لاحقًا.

مصدر أميركي: مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري | سكاي نيوز عربية

وقال المسؤول: "لقد تمكنا من بناء نمط حياة من خلال عدة مصادر مستقلة للمعلومات لإبلاغ العملية".

قال المسؤول إنه بمجرد وصول الظواهري إلى المنزل الآمن في كابول ، لم يكن المسؤولون على علم بمغادرته له وتعرّفوا عليه على شرفته - حيث أصيب في النهاية - في عدة مناسبات.

وقال المسؤول إن المسؤولين حققوا في بناء وطبيعة المنزل الآمن ودققوا في ركاب المنزل للتأكد من أن الولايات المتحدة يمكن أن تنفذ بثقة عملية لقتل الظواهري دون تهديد السلامة الهيكلية للمبنى وتقليل المخاطر على المدنيين وعائلة الظواهري.

بايدن يستعد منذ 1 يوليو

في الأسابيع الأخيرة ، عقد الرئيس اجتماعات مع كبار المستشارين وأعضاء مجلس الوزراء لفحص المعلومات الاستخباراتية وتقييم أفضل مسار للعمل.في 1 يوليو ، تم إطلاع بايدن على عملية مقترحة في غرفة العمليات بالبيت الأبيض من قبل أعضاء حكومته بما في ذلك مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز.

طرح بايدن "أسئلة مفصلة حول ما عرفناه وكيف عرفناه" وفحص عن كثب نموذجًا للمنزل الآمن الذي بناه مجتمع الاستخبارات وأحضره إلى الاجتماع.

وقال المسؤول إنه سأل عن الإضاءة والطقس ومواد البناء وعوامل أخرى قد تؤثر على نجاح العملية.كما طلب الرئيس تحليل التداعيات المحتملة لضربة في كابول.

قامت دائرة ضيقة من كبار المحامين المشتركين بين الوكالات بفحص التقارير الاستخباراتية وأكدوا أن الظواهري كان هدفا قانونيا بناء على قيادته المستمرة للقاعدة.

وقال المسؤول إن الرئيس دعا في 25 يوليوأعضاء حكومته الرئيسيين ومستشاريه لتلقي إحاطة أخيرة ومناقشة كيف سيؤثر قتل الظواهري على علاقة أمريكا مع طالبان ، من بين أمور أخرى.بعد التماس آراء الآخرين في الغرفة ، سمح بايدن "بضربة جوية دقيقة مصممة خصيصًا" بشرط أن تقلل من خطر وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

ونُفذت الغارة في النهاية الساعة 9:48 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0148 بتوقيت جرينتش) في 30 يوليو بواسطة طائرة بدون طيار أطلقت ما يسمى بصواريخ "هيلفاير".

فما هو صاروخ هيلفاير

قُتل أيمن الظواهري زعيم القاعدة بـبصاروخ من طراز "RX9" عالي الدقة، والمخصص لتقليل الأضرار الجانبية الكبيرة عند استخدامه.

ويعتبر نسخة محدثة من صاروخهيلفاير(AGM-114)، يضرب الهدف بشكل مركز دون انفجار، ما يتيح تقليص دائرة الاستهداف بشكل كبير.

تم تقديم الصاروخ كسلاح مضادللدباباتفي الثمانينيات، وبدأ استخدامه على الطائرات بدون طيار بعد أحداث 11 سبتمبر لاستهداف الأفراد.

"هيلفاير".. الصاروخ الذي قتل الظواهري

واستخدم البنتاغون ووكالة المخابرات المركزية الصاروخ على حد سواء، في عمليات خاصة نفذت فيسورياواليمن والعراق وليبيا والصومال.

الصاروخ الذي يصنع تحت اسم "R9X"، مزود برأس غير متفجر، يتجاوز وزنه 45 كيلوغراما، ويتطلب استخدامهمعلومات استخباراتيةعالية الدقة، كما أنه موّجه بالليزر، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال".

ويحتوي الصاروخ على ستة سكاكين "شفرات" تخرق هيكلها قبل ثوان من لحظة الاستهداف كي تقتل كل من يوجد على مقربة مباشرة من الهدف.

وبمقدور الصاروخ وفق تقارير عسكرية اختراق أكثر من 100 رطل من المعدن، علما أنه صمم في عهد الرئيسباراك أوباما، بهدف تقليص عدد الضحايا بين المدنيين خلال عمليات واشنطن الخاصة في مختلف أنحاء العالم.

تم نسخ الرابط