الجمعة 30 سبتمبر 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

«للطموح عنوان».. شركة كرتونة قصة نجاح بدأت بـ3 أفراد.. رفعت شعار «دايما معاك»..ووصلت شهرتها للعالمية في أقل من عام 

موقع بصراحة الإخباري

شركة كرتونة |  دائماً ما تكون الخطوة الأولى في تحقيق الاحلام هي الاصعب، ولكن بعد تجاوز الصعوبات والعقبات، تخلد تلك الخطوة في الذاكرة مدى الحياة، وتكون نقطة الانطلاقة لتحويل الاحلام الى واقع مشتعل، على هذا النهج، سار مؤسسي شركة كرتونة، منصة الكترونية مصرية، وصلت للعالمية في أقل من عام، بدأت الحكاية بـ 3 أفراد فقط، وأصبحت عائلة تتكون من أكثر من 175 شخص. 

معلومات عن شركة كرتونة 

 

منصة كرتونة هي منصة الكترونية مصرية، تأسست فيأغسطس من عام 2020، هدفها ربط الأطراف المشتركة في سوق التجارة التقليدية من “تجار تجزئة – تجار جملة – مُصنعين”.

على أن يكون ذلك من خلال المنظومة التكنولوجية التي تتيحها، حيث يمكن لتجار التجزئة طلب احتياجات متاجرهم من البضاعة لدى تجار الجملة والمصنعين عبر منصة “كرتونة” في إي وقت وبأي كمية حسب احتياجاتهم. 

توسع شركة كرتونة  

 

 
 
 

توسع نطاق معاملات المنصة على مدار فترة زمنية قصيرة ليشمل حاليًا حوالي مليون معاملة سنويًا، مع وجود مجالات واسعة للنمو مستقبلاً، كما تمتلك المنصة حالياً 60 ألف مستخدم، وتعمل مع 200 شركة للسلع الاستهلاكية – بما في ذلك العلامات التجارية الكبرى مثل هنكل ويونيليفر  وموندليز، وبل، بالإضافة إلى 1500 موزع وتاجر جملة.

وتعتمد الشركة بشكل أساسي على التكنولوجيا التشغيلية،فلا تمتلك الشركة مستودعاً أو ناقلة شحن، مما يسمح للمنصة تحقيق هدفها الأساسي والمتمثل في رقمنة سوق التجارة التقليدية في مصر إلى حد كبير، وذلك لرفع كفاءة وفعالية سلاسل التوريد والتغلب على التحديات، مع توفير خدمات مالية سلسة لشبكة توزيع تتضمن مئات الآلاف من التجار والموزعين.، وبدأت الضشركة في الحصول على التمويل مطلع عام 2021، أي في أقل من 4 أشهر ومع مطلع عام جديد تطورت وتوسعت حول العالم، وذلك بمساعدة من قبل سيليكون بادية. 

 

من هم مؤسسي شركة كرتونة 

 

تأسست الشركة من قبل كلاً من محمود طلعت ومحمود عبد الفتاح ورفيق زاهر، ثلاثة أصدقاء حصلوا على شهادتهم الجامعية من جامعة نورث إيسترن، و مدرسة جرازيادو لإدارة الأعمال في كالفورنيا، أسسوا مقر الشركة الرئيسي وحدهم في البداية، وقرروا اتخاذ “الجيزة” مقر رئيسي لهم، حتى أصبحت تضم حاليًا أكثر من 175 موظف، و 30 ألف تاجر على منصتها قاموا بتقديم أكثر من 400 ألف طلب للبضاعة .

وساهمت بدخل سنوي بقيمة مليار جنيه مصري 64 مليون دولار أمريكي تقريبًا كما تضم أكثر من ألف موزع وتاجر تجزئة، بالإضافة إلى 100 شركة متخصصة في السلع الاستهلاكية، يوفرون جميعًا أكثر من 10 آلاف سلعة ومنتج مختلف من المنتجات العادية أو الطازجة أو المجمدة.

انجازات شركة كرتونة 

 

 

 

في عام 2021،على استثمار بقيمة 4.5 مليون دولار أمريكي في جولة (Pre-Series A). ويأتي ذلك بقيادة Global Ventures ومشاركة Kepple Africa و T5 Capital، بجانب عدد من المستثمرين .

 

وكشف محمود طلعت الرئيس التنفيذي للشركة أن ذلك التمويل كان الأول للشركة،  وبدأ العمل في القاهرة الكبرى، ثم توسع الى محافظة الاسكندرية، وكان الهدف الأول من لاستثمار الزيادة من الخدمات التمويل والتوسع الجغرافي أكثر، مؤكداً على رغبته في التوسع خارج مصر، لكن مع تحقيق هدفهم الأول وهو الانتشار داخل مصر والوصول لأكبر قدر من العملاء، ففي البداية كان المستخدمين يبلغون 3 آلالاف شركة تجزئة، وفي عام واحد وصلت الى 30 آلف شركة بواسطجة 3 فروع فقط. 

وقبل أيام تحديداُ  في الـ 24 من يوليو أغلقت الجولة الاستثمارية بقيادة “سيليكون بادية”، بجمع منصة “كرتونة”، ١٢ مليون دولار في جولة استثمارية بقيادة “سيليكون بادية” وشارك ايضاً صندوق “سند” للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

Go to top of page