رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في ذكرى وفاة يوسف شاهين.. محطات في حياة «العاشق الثائر»

ذكرى وفاة يوسف شاهين | يصادف اليوم ذكرى وفاة يوسف شاهين، المخرج العالمي صاحب البصمة الفريدة من نوعها، الذي رحل مخلفاُ ورائه إرثاً فنياً لا يقدر بثمن، فرغم أن أفلامه كانت مثيرة للجدل وقت عرضها، إلا أنها ومع مرور الزمن أصبحت تشكل تساؤلات كثيرة للجمهور، بسبب اتسامها بالإبداع المتجدد، كما أنها حملت نبوءات تحققت على أرض الواقع بعد أعوام من رحيله.

واحياءً لـ ذكرى وفاة يوسف شاهين، نرصد لكم في هذا التقرير، أبرز المحطات في حياة مخرج الروائع .

ذكرى وفاة يوسف شاهين

إسمه بالكامل، يوسف جبرائيل شاهين، ولد في الـ 25 من يناير عام 1926، تحديداً في مدينة الإسكندرية لأب لبناني من شرق لبنان في مدينة زحلة وأم من أصول يونانية هاجرت أسرتها إلى مصر في القرن التاسع عشر.

أتم دراسته في جامعة الإسكندرية ثم إنتقل إلى الولايات المتحدة وأمضى سنتين في معهد پاسادينا لدراسة فنون المسرح. السينمائي عام 2003

أهم أعمال يوسف شاهين

قدم طيلة مشواره الفني أكثر من 37 فيلماص، وأشتهر برباعياته السينمائية التي تناول فيها سيرته الذاتية وتضمنت أفلام “إسكندرية… ليه!”، و”حدوتة مصرية”، و”إسكندرية كمان وكمان” و”إسكندرية نيويورك”.

الجوائز التي حصل عليها يوسف شاهين

نالت عدة أفلام من مسيرته الفنية جوائز وترشيحات لمختلف الجوائز في العالم، أهمها جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائى. حصل على جائزة التانيت الذهبية من مهرجان قرطاج السينمائي عن فيلم الإختيار عام 1970 ، وحصل على جائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عن فيلم إسكندرية... ليه؟ عام 1979 ، أفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم إسكندرية كمان وكمان عام 1989، حصل على جائزة مهرجان أميان السينمائي الدولي عن فيلم المصير عام 1997، حصل على جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي عن فيلم المصير عام 1997 ، حصل على جائزة فرنسوا كالية من مهرجان كان السينمائي عن فيلم الآخر عام 1999 ، حصل على جائزة اليونيسكو من مهرجان فينيسيا

سبب وفاة يوسف شاهين

توفي يوسف شاهين عن عمر 82 عاما بمستشفى المعادي للقوات المسلحة بالقاهرة، بعد دخوله في حالة غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع ، وأقيم له قداس في كاتدرائية القيامة ببطريركية الروم الكاثوليك بمنطقة العباسية بالقاهرة .

تم نسخ الرابط