رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد اعترافات مستشار الأمن القومى.. روسيا تطالب بتحقيق دولى ضد أمريكا

جون بولتون
جون بولتون

صرح جون بولتون، مستشار الأمن القومى الأمريكى،بتخطيطهللعمليات الإنقلابيةخارج دولته، مما أثار تفاعلاً كبيراً السوشيال ميديا نتيجةللجدل الكبير الذى سببته التصريحات.

وقد أدلى جون بولتون بهذه التصريحات لشبكة "سي.إن.إن"، وأظهر بولتون رفضه فكرة الإدلاء بمعلومات إضافية حول ما قام بالتخطيط له.

وعلى الجانب الآخر، أظهر الجانب الروسى غضبه من هذه التصريحات، مؤكداً على ضرورة إقامة تحقيق دولى ضد الولايات المتحدة، ورغبةً منه فى إستغلال الموقف فى الصالح الروسى.

وقالت المتحدثة الروسية، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، إن ما قاله بولتون يتطلب إجراء تحقيق دولي، مشيرة إلى اعترافات بولتون يوم أمس الثلاثاء بأنه ساعد في التدبير للإطاحة بحكومات في دول أخرى

الصراع الأمريكى الروسى

شهد الصراع الأمريكى الروسى فى الفترة الأحيرة إشتعالاً كبيراً، وذلك خصوصاً بعد وقوع الحرب الروسية الأوكرانية، حيث رفض الجانب الروسى الإنصياع للولايات المتحدة والإتحاد الأوروبى فيما يخص مطالتهم له بالإنسحاب من الاراضى الأوكرانية.

وتحاول الولايات المتحدة دعم الجانب الأوكرانى بكل قوة، وذلك تأكيداً على رغبتها الكبيرة فى منع تقوية نفوذ روسيابأوروبا.

وقد بدأت الحرب الروسية الأوكرانية فى فبراير العام من الحالى، مسببةأزمات إقتصادية كبيرة فى جميع دول العالم، ومن أبرز الدول المتأثرة بالأزمة هى دول أوروبا.

وتحاول روسيا بقيادة زعيمها بوتن منع أوكرانيا من الإنضمام لحلف الناتو، خوفاً من تعريض حدودها للخطر فى المستقبل، وذلك نتيجةً لإمكانية محاصرة حلف الناتو لها نتيجةً لإنضمام أوكرانيا للحلف.

وتعد كلا الدولتين الروسية والأوكرانية من أكثر الدول المصدرة للمنتجات المختلفة حول العالم، حيث تبلغ قمية صادرات القمح لكلا الدولتين 30 بالمئه من صادرات القمح على مستوى العالم.

كما تعتبر روسيا مصدراً رئيسياً لأوروبا فيما يخص البترول والغاز الطبيعى، حيث أن الغاز الروسى هو مصدر لا غنى عنه من قبل دول أوروبا.

وتحاول دول اوروبا إيجاد بدائل مختلفة لتعويض إفتقاد الغاز الطبيعى ، الذى حدث نتيجةً لقطع العلاقات بين روسيا ودول أوروبا.

وتبرز الاهمية الكبيرة للغاز الروسى، حيث يعد مصدراً رئيسياً لتوريد الغاز الذى يمثل ضرورة قصوى لأوروبا شتاء.

تم نسخ الرابط