السبت 25 يونيو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

إنشاء مركز الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب أبرزهم.. 6 تصريحات للرئيس السيسي في الدورة الثالثة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة

الرئيس السيسي  موقع بصراحة الإخباري
الرئيس السيسي

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، الضوء بشكل خاص على أزمة الغذاء التي تشهدها القارة الأفريقية حالياً لما قد تحدثه من تداعيات خطيرة على سلامة واستقرار مجتمعاتنا، الأمر الذي يتطلب اتخاذ حزمة من التدابير العاجلة والفعالة بالتنسيق مع الشركاء الدوليين والمجتمع الدولي لدعم الدول الأفريقية في احتواء آثارها، وذلك من خلال تنويع مصادر الغذاء وتأمين سلاسل الإمداد لدول القارة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات مستدامة للحفاظ على الأمن الغذائي من خلال إتاحة التكنولوجيا المتطورة في مجال الزراعة للدول الأفريقية، فضلاً عن تكثيف جهودنا من أجل زيادة إنتاجنا من المحاصيل الزراعية سعياً للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي.

 

 

وأضاف إن تركيز موضوع هذا العام بالاتحاد الأفريقي على "زيادة القدرة على الصمود في مجال الغذاء والأمن الغذائي" إنما يعكس مدى الاهتمام الذي توليه دولنا لتحديات الأمن الغذائي، ويضعنا أمام مسئولية توفير الغذاء لسكان قارتنا الأفريقية في ظل تحديات متصلة بالشح المائي، وارتفاع الأسعار، وهو ما يتطلب منا إيجاد حلول سريعة لتجاوز تلك الأزمة العالمية. 

 

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الدورة الثالثة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة.

 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن منتدى أسوان للتنمية والسلام المستدامين ينعقد هذا العام في توقيت بالغ الدقة يعاني فيه المجتمع الدولي من توترات متزايدة، مشيرا إلى أن المنتدى منصة أفريقية تثبت أنها محفل أفريقي فعال وجامع نناقش فيه مختلف التحديات والتهديدات التي تواجه القارة.

 

وأضاف الرئيس السيسي، أن التوترات المتزايدة بالمجتمع الدولي تنعكس آثارها على بلداننا الأفريقية لاسيما على الأمن الغذائي وأمن الطاقة، مضيفا: أزمة أن الغذاء في القارة الأفريقية قد تحدث تداعيات خطيرة على سلامة واستقرار مجتمعاتنا.

 

حذر الرئيس عبدالفتاح السيسي، من التحديات التي تواجه القارة الأفريقية، وفي مقدمتها السلم والأمن وتحقيق التنمية المستدامة وحماية دولنا من انتشار الإرهاب، مؤكدا: أمامنا مسؤولية توفير الغذاء لسكان قارتنا الأفريقية في ظل تحديات متصلة بالشح المائي وارتفاع الأسعار.

 

وشدد الرئيس السيس، أن مصر تسعى لبناء قدرات المؤسسات الأفريقية في المناطق المتضررة خاصة منطقة الساحل، متابعا: "مصر حرصت على إنشاء مركز الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب لخدمة شعوب المنطقة لمواجهة التبعات السلبية لهذه الظاهرة".

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي ، إن القارة الأفريقية الأكثر تأثرا بالآثار السلبية لتغير المناخ في العالم وعلى رأس تلك التغيرات السلبية مشكلات التصحر ،  وندرة المياه ، والموارد الطبيعية .

 

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي ، خلال كلمته بالدورة الثالثة لمؤتمر أسوان للتنمية ، أنه لابد من وضع آليات للسيطرة على الجماعات الإرهابية التي تسيطر على موارد القارة الأفريقية ، موضحا أنه من الضروري الإسراع في تنفيذ القرارات الدولية للمناخ ، وتعزيز القدرة على الصمود .

 

وتابع " السيسي " ، أن انعقاد مؤتمر أسوان يوفر فرصة مهمة لإيصال صوت القارة الافريقية لجميع الشركاء ، والدفع بأن تظل قضايا القارة الأفريقية على رأس أولويات المجتمع الدولي . 

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي:" إنه بالرغم  الإنجازات التي حققناها في أفريقيا خلال الفترة الماضية إلا أن الظروف الاستثنائية التي يشهدها عالمنا اليوم تظل تؤكد على أن الطريق لايزال طويلاً لتحقيق آمال شعوبنا وهو مايتطلب منا جميعًا التكاتف ومواصلة العمل دون كلل مع التحلي بالمسئولية وبعزيمة صلبة لاتحيد عن الهدف وإيمامنًا راسخا بأننا قادرون معًا على تخطي تلك الصعاب نحو مستقبل أفضل لإفريقيا و إنني على الثقة أن مداولاتكم خلال المنتدى سوف تشكل إسهامًا رفيعًا نحو صيغة وبلورة رؤى محددة تعزز جهودنا المشتركة وتضئ الطريق نحو مستقبل أفضل للجميع ".

 

وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته المسجلة في فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى أسوان:" يجب علينا تأكيد أن تعزيز دور المرأة في السلم والأمن في أفريقيا فضلًا على الاستفادة من طاقات الشباب و رؤيتهم سيظلوا ركيزة أساسية ينبغي التمسك بها في مجابهة الأزمات المتلاحقة والتحديات المتشابكة  ".

Go to top of page