الإثنين 14 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

احترس!.. فنجان القهوة فيه سم قاتل

قهوة  موقع بصراحة الإخباري
قهوة

تعود الكثير من الناس على شرب القهوة والنسكافيه في حياتهم اليومية، حتى صار لا غنى لهم عنه، فهو يساعدهم على النشاط، واستمرار روتين الحياة اليومي لهم.



اقرأ أيضا: 3 ظواهر فلكية فريدة خلال فبراير.. في هذه الأوقات

لكن هؤلاء الناس لا يعلمون أن القهوة والنسكافيه قد يسببان التسمم، والعديد من المشكلات الصحية حسبما ذكر دكتور محمد الحوفي أستاذ التغذية، إضافة إلى أمراض القلب.

وقال أستاذ التغذية إن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: الشاي، والقهوة، والنسكافيه إضافة إلى المشروبات الغازية، تزيد من  معدل ضربات القلب وتصيب بالأرق وقلة النوم.

وأضاف الحوفي أن هذه المشروبات تسبب تهييج المعدة نظرا لأنها تزيد من إفرازات حمض الهيدروكلوريك، مما يؤثر على جدار المعدة، مشددا على عدم تناولها على معدة فارغة على الإطلاق.

اقرأ أيضا: يقلل الوزن ويُحارب السرطان ويقوي المناعة.. 10 فوائد للفول «الحراتي»

وتابع الحوفي أن أقصى كمية يمكن تناولها من الكافيين هي فنجانين يوميا بحد أقصى، مشيرا إلى أنه يجب الابتعاد عن عن المشروبات الغازية؛ لأنها تسبب هشاشة العظام.

وقال الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ السموم بالقصر العيني، إن هناك ما يعرف باسم «تسمم الكافيين» ينتج عن زيادة تناول المنبهات.

وعن أعراض هذا التسمم قال عبد المقصود: إنه يسبب صدمة للجهاز العصبي، ويشعر الشخص بنشاط زائد أو يشعر بأنه لديه طاقة عالية، ويكون في حالة هياج بالإضافة لشعورة برعشة في يديه، وقلق، ودوار، وفقدان القدرة على تمييز الأشياء، وهي أعراض عصبية لأن الكافيين يحدث تأثيرات على المخ، ارتفاع في نبضات القلب أعلى من المعدلات الطبيعية، وغالبا ما تزول الأعراض خلال 24 ساعة، ويكون علاج هذا التسمم عن طريق إجراء غسيل للمعدة.

 

 

 

Go to top of page