رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير التموين يطمئن المواطنين: نتحمل زيادة سعر الخبز المدعم بنسبة 100% والزيت بـ75%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدولة المصرية والحكومة بكل أجهزتها تمكنت من الخروج من أزمة كورونا بطريقة جيدة، مرجعًا الأمر إلى وجود رؤية حقيقية ووفرة في الاحتياطات الاستراتيجية في السلع الأساسية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء، أن الدولة تمكنت من الخروج من أزمة كورونا؛ نتيجة مراعاة البعد الاجتماعي، والتعاون مع منظمات المجتمع الأهلي؛ لتوفير كل السلع للأهالي والأكثر احتياجًا بنسبة جيدة.

ونوه إلى أن العالم شهد موجتين من التضخم بعد التعافي من كورونا، موضحًا أن الموجة الأولى تسببت في ارتفاع سعر القمح من 250 دولارًا إلى 350 دولارًا، والثانية في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية أدت إلى تحركه بطريقة غير منتظمة حتى وصل إلى 400 دولار.

وأشار إلى أن العالم يشهد موجات ارتفاع أسعار غير مسبوقة، خاصة أن روسيا وأوكرانيا تمثلان 32% من حجم الأقماح المتاحة للتصدير في العالم، متابعًا أن أوكرانيا تمثل 30% من حجم التصدير لزيت عباد الشمس.

ولفت إلى أن أسعار البترول ارتفعت بصورة غير مسبوقة ووصلت إلى 125 دولارًا للبرميل، معقبًا: «الجزء الأكبر من تلك الزيادات نتحملها، ففي الخبز المدعم نتحملها بنسبة 100%، وفي الزيت نتحملها بأكثر من 75%».

وأوضح أن سعر الزيت وصل إلى 1470 دولارًا، مقارنة بـ740 دولارا، مضيفًا: «رغم ذلك لم يتضاعف ثمنه في مصر، الزجاجة بسعر 17 جنيهًا أضبح سعرها 20 جنيهًا، والزجاجة بسعر 20 جنيهًا أصبحت بـ25».

وذكر أن مصر لديها شبه اكتفاء ذاتي من السكر، ولديها احتياجات مؤمنة منه بمقدار 100 ألف طن خام قبل الارتفاعات العالمية، مختتمًا: «نحاول توفير الكميات المطلوبة من الأرز في رمضان، والحكومة ستتدخل لعرضه بأقل من 10 جنيهات أو 10 جنيهات مقابل الكيلو؛ لمنع أي نقص في المعروض».

تم نسخ الرابط