رئيس التحرير
محمود سعد الدين
البريد_المصري
الرئيسية حالا القائمة البحث

وزير الكهرباء: الالتزام بالجدول الزمني للانتهاء من محطة الضبعة والربط على الشبكة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا مع رئيس هيئة المحطات النووية، لمتابعة تطورات الأعمال في مشروع المحطة النووية بالضبعة، ومجريات تنفيذ خطة الحماية المادية، ومستجدات المدينة الأمنية بالمشروع، إلى جانب الاستعدادات الجارية لاستقبال الوقود النووي خلال المرحلة المقبلة.

متابعة تطورات الأعمال في مشروع المحطة النووية بالضبعة

وذلك في إطار خطة الدولة للتحول الطاقي، واستراتيجية تنويع مصادر توليد الكهرباء وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، والتوسع في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وفي ضوء برنامج مصر النووي السلمي لتوليد الكهرباء.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الموقف التنفيذي لكافة الأعمال الجارية بالمشروع، بما في ذلك خطط التأمين والحماية المادية، ومستجدات إنشاء المدينة الأمنية الملحقة بالمحطة، بالإضافة إلى البرامج التدريبية المتخصصة للعاملين وفرق التشغيل، والأعداد التي تم تدريبها وتأهيلها، فضلاً عن المراحل الجارية من الاختبارات والاعتمادات الفنية، بما يضمن أعلى درجات الجاهزية الفنية والأمنية للمشروع.

الانتهاء من الأعمال والربط على الشبكة القومية

كما تناول الاجتماع مجريات التنفيذ وفق المخطط الزمني المحدد، وما تم إنجازه خلال الفترة الماضية من أعمال بالتنسيق مع الجانب الروسي والشركات العالمية المشاركة، إلى جانب مراجعة معدلات الإنجاز في مختلف المراحل، والتأكيد على الالتزام الكامل بالجداول الزمنية الخاصة بالانتهاء من الأعمال والربط على الشبكة القومية للكهرباء في التوقيتات المحددة.

وأكد الدكتور محمود عصمت أن مشروع المحطة النووية بالضبعة يُعد أحد أهم المشروعات الاستراتيجية في قطاع الطاقة، ويتم تنفيذه وفقًا لأعلى المعايير الفنية والأمنية، مشيرًا إلى المتابعة المستمرة من جميع الأطراف المصرية والروسية والشركات المنفذة لضمان الالتزام الكامل بخطط التنفيذ.

 الأهمية البالغة للمحطة النووية بالضبعة

وأوضح الوزير أن المشروع يعكس عمق العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا، ويُجسد نجاح التعاون المشترك في تنفيذ مشروعات كبرى في مجال الطاقة، مشيرًا إلى الأهمية البالغة للمحطة النووية بالضبعة في دعم مزيج الطاقة المصري، وتعزيز أمن الطاقة، وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وشدد الوزير على أن الدولة ماضية في تنفيذ استراتيجية الطاقة التي تستهدف تنويع مصادر توليد الكهرباء، وتعظيم الاستفادة من الطاقات النظيفة والمتجددة، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وضمان استقرار الشبكة الكهربائية على المدى الطويل.

تم نسخ الرابط