رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد رجل الأعمال أحمد هيكل.. هل يمنع الحكم الغيابي المتهم من السفر؟

رجل الأعمال أحمد هيكل
رجل الأعمال أحمد هيكل

كشف الدكتور شوقي السيد، الفقيه القانوني، الحالات التي يمنع بسببها الموطن من السفر خارج البلاد، طبقًا لقانون الإجراءات الجنائية، وذلك عقب منع رجل الأعمال أحمد هيكلرئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستشارات المالية من السفر.

وأكد السيد، في تصريحات لـ«بصراحة»، أن الأحكام الغيابية التي تصدر بحق المواطنين لا تمنع من السفر حال المعارضة عليها، لأن بمجرد المعارضة على الحكم يسقط وكأنه لم يكن، ومن حق صاحبه أن يسافر كيفما يشاء.

اقرأ أيضا:شيك بـ 4 مليون دولار وراء منع رجل الأعمال أحمد هيكل من السفر

وعن حالة رجل الأعمال أحمد هيكل، أوضح الدكتور شوقي السيد، أن الحكم الغيابي في قضايا الشيكات قد يكون سببًا في المنع من السفر نتيجة عدم معارضته في المحكمة.

وحول حالات المنع من السفر، أوضح أنالقانون حدد الحالات التي يمنع فيها المواطن من السفر أبرزها اتهامه في قضية جنائية يتم التحقيق فيها ويعاقب عليها بعقوبة مقيدة للحرية، وكذلك أن يكن متورط في جريمة من الجرائم التي تمس أمن وسلامة البلاد، وأن يكون صادرا ضدهم أحكام نهائية واجبة النفاذ في قضايا تتعلق بالمصلحة العامة للدولة.

وأشار إلى أنالهروب من تأدية الخدمة العسكرية أو عدم الحصول على إذن بالسفر من المنطقة العسكرية للشباب ممن هم في سن التجنيد ولم يتم تحديد موقفهما بشكل نهائي من الأسباب المانعة للسفر، أو في حالة تهريب مواد مخدرة ، إلا في حالة اصطحاب تقارير طبية وروشتة صرف العلاج، أو تهريب أموال أجنبية أو تهريب مصوغات ذهبية.

واليوم الاثنين، كشفت وكالة ”رويترز” للأنباء، أنه تم منع رجل الأعمال أحمد محمد حسنين هيكل، رئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستشارات المالية، من السفر الليلة الماضية.

وذكرت الوكالة، أن سلطات مطار القاهرة منعت هيكل مساء الأحد، من السفر بطائرة خاصة إلى السودان، بسبب وجود اسمه على قوائم الممنوعين من السفر، وتم السماح له بالخروج من المطار دون توقيف.

من جانبها كشفت غادة حمودة، رئيس قطاع الاستدامة والتسويق بشركة «القلعة» للاستشارات المالية، تفاصيل منع رجل الأعمال أحمد هيكل، من السفر خارج مصر، وقالت إن «هيكل» كان متوجها لحضور اجتماع لمجلس إدارة إحدى الشركات التابعة لـ «القلعة» في دولة السودان، وفوجئ بإبلاغه من سلطات المطار بوجود اسمه على قوائم المنع من السفر.

وأشارت «حمودة» في تصريحات خاصة لموقع «بصراحة» إلى أن سلطات المطار سمحت بخروج رجل الأعمال أحمد هيكل من المطار بدون توقيف، بسبب صدور الحكم الصادر ضده غيابياً، مؤكدةً في الوقت ذاته إلى أن الدكتور أحمد هيكل كلف الإدارة القانونية لشركة القلعة للاستشارات المالية، بعمل معارضة على الحكم، وإلغاء قرار المنع من السفر لحين البت فى القضية.

تم نسخ الرابط