الأحد 25 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

شقة الزمالك.. الأعلى للآثار: 7 قطع من مقتنيات الزمالك ستعرض قريبا في أحد المتاحف

مصطفى وزيري  موقع بصراحة الإخباري
مصطفى وزيري

علق الدكتور مصطفى وزيري أمين العام المجلس الأعلى للآثار  على مؤتمر إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، الذي عقد  للإعلان عن المضبوطات الأثرية التي عثر عليها داخل شقة في منطقة الزمالك الشهيرة إعلامياً  بقضية "شقة علي بابا" قائلاً: "وجدنا داخل الشقة نحو 1991قطعة أثرية منها 1204 ينطبق  عليها  المادة الأولى و787 ينطبق عليها المادة الثانية.

وأضاف وزيري خلال مداخلة مع لميس الحديدي خلال برنامجها «كلمة أخيرة» المذاع عبر فضائية «ONE»، أن المادة الأولى تعني كل ماينتمي لعصور ماقبل التاريخ وحتى ماقبل 100 عام من تاريخ صدور القانون العام للآثار لسنة 1983والمادة الثانية تشمل اعتبار أي عقار أو منقول ذا قيمة تاريخية أو علمية أو دينية أو فنية أو أدبية اثراً متى كان للدولة المصرية مصلحة قومية في حفظه دون التقيد بالحد الزمني الوارد في المادة الأولى.

 

وكشف عن أهم 7 قطع تم العثور عليها من 1204 قطعة قائلا: «فخور جداً إني لقيتهم وسنراهم معروضين قريباً في أحد المتاحف وعلى سبيل المثال بالنسبة لما ينطبق عليه المادة الأولى من قانون الآثار وتضم إناء يعود للعصر العتيق لعمر يزيد عن 5 الآلاف سنة بالإضافة لنحو 24 جعران يمثل إثنان منهما أهمية بالغة أحدهما لحتشبسوت والثاني للملك تحتمس الثالث بالاضافة إلى 2 قناع خشبي  للاسرة 26».

ونوه إلى أن الشقة تضم عملة يونانية في منتهى الأهمية، وسلة كبيرة تضم مجموعة من الخرز وعقود ترجع للحضارة المصرية، وأواني من الفخار، وأيقونات قبطية، وأشهر الدراهم لعبدالملك بن مروان، وعملات ذهبية بطلمية وإسلامية.

 

وأشار إلى أن الشقة تضم مجوهرات للملك فؤاد وفاروق والأميرة فوزية، ومجموعة متميزة من المرجان والألماظ وأحجار كريمة وشبه كريمة لها مثيلات في متحف المجوهرات الملكية، وفيل من العاج و3 أفيال من الأبانوس المطعم بالأحجار الكريمة، ولوحات زيتية موجودة في قصر محمد علي بالمنيل.

 

 

وأكد أن مقتنيات شقة الزمالك لم تسجل كمفقودات من المخازن أو المتاحف المصرية، موضحًا أن الجريمة تتعلق بالتحفظ أو العثور أو الإبقاء على أي أثر دون إبلاغ السلطات.

 

 

وأوضح أن المادة «24» تشدد على أهمية إبلاغ أقرب سلطة إدارة خلال 48 ساعة، لمن يحصل على أثر، وإلا سيكون حائزا دون ترخيص، مضيفًا أن عدد الحائزين الرسميين في مصر خلال الفترة الأخيرة 32.

 

وأعلنت إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة في بيان لها عن نتائج فحص اللجان الفنية لمحتويات شقة الزمالك التي شغلت الرأي العام مؤخرا، والمملوكة للمستشار أحمد عبدالفتاح نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق.

 

 

وقررت المحكمة إبلاغ النائب العام بالواقعة لاتخاذ شئونه، كما قررت التحفظ على الشقة والمحل الخاص بالمالك في نفس العقار ومحتوياتهما، واستمرار الحراسة المشددة عليهما.

Go to top of page