الأحد 25 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

القائمة الكاملة لمحتويات شقة الزمالك.. 2000 قطعة أثرية ترجع للحضارة المصرية القديمة والعصر الإسلامي وأسرة محمد علي.. 216 لوحة فنية بينهم 13 أثرية.. و2907 قطع ذهبية والماس عالية الجودة

موقع بصراحة الإخباري

تطورات جديدة ومفاجآت بالجملة آثارت الرأي العام بخصوص شقة الزمالك والمعروفة باسم «شقة علي بابا»، والتي عثر بداخلها على كميات كبيرة من المجوهرات والتحف والأنتيكات والتحف الفنية الفريدة وما بها من مضبوطات، إذ أعلنت إدارة تنفيذ الأحكام بمحكمة جنوب القاهرة، في بيان رسمي، التحفظ على الشقة ومحتوياتها ووضعها تحت تصرف النيابة العامة، فضلا عن تشميع منافذ الشقة بالشمع الأحمر ووضع كاميرات في انحاء مختلفة داخل الشقة وخارجها، إلى جانب وضع بوابة الكشف عن المعادن على باب الشقة، وحراسة الشرطة المستمرة على مدار اليوم.

2000 قطعة أثرية

أعلنت إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة، والمكلفة بجرد محتويات شقة الزمالك، العثور على 2000 قطع أثرية داخل الشقة، ترجع للحضارة المصرية القديمة والعصر الإسلامي وأسرة محمد علي.

وأعدت اللجان الفنية المُشكلة من المجلس الأعلى للآثار ووزارة الثقافة ومصلحة الدمغة والموازين لإجراء عمليات فحص المنقولات، تقريرا أثبتت فيه أنها توجهت إلى مقر الشقة والمتجر موضوع التنفيذ، وتبين لها وجود العديد من القطع التي تخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته على النحو التالي، 1204 قطع أثرية ترجع للحضارة المصرية القديمة والعصر الإسلامي، و787 قطعة أثرية ترجع لأسرة محمد علي.

 
 

وتبين من فحص الكتالوجيات المضبوطة، أنها تخص مزادات تم عقدها في صالات شهيرة تتابعها وزارة الآثار بشكل مستمر والتي تعرض قطعا أثرية مصرية للبيع يشتبه في خروجها من مصر بطرق غير شرعية وقد تم استرداد العديد من القطع الأثرية التي كانت معروضة للبيع في تلك الصالات، وتبين أنها مهربة من مصر بطرق غير شرعية، حيث تم استرداد 6 قطع أثرية كانت معروضة في صالة المزادات christies و3 قطع أثرية كانت معروضة في صالة bonhams عام 2014، و8 لوحات خشبية كانت مسروقة من قبة الخلفاء العباسيين ومعروضة في صالة bonhams عام 2016.

وكانت إدارة التنفيذ بإدارة جنوب القاهرة، قد قررت اليوم الأحد، التحفظ على شقة الزمالك والمعروفة باسم «شقة علي بابا»، وما بها من مضبوطات، فضلا عن وضعها تحت إدارة النيابة العامة.

216 لوحة فنية بينهم 13 أثرية

المحكمة تسلمت تقريرا من لجنة وزارة الثقافة، بشأن عملية الجرد التي تمت في شقة الزمالك والمعروفة إعلاميا باسم "شقة علي بابا".

وكشفت إدارة التنفيذ في بيان رسمي، أنها قامت بفحص 216 لوحة فنية تم تصنيفها إلى 3 فئات على النحو الآتي، الفئة الأولى: 103 لوحات فنية ذات قيمة فنية وتاريخية ومادية عالية جدا، تصلح للعرض المتحفي (منها لوحات أثرية تحت مسلسل 17،18،19،34،35،61،70،87،88،89،91،100،102 من التقرير)، والفئة الثانية: 56 لوحة فنية ذات قيمة فنية ومادية عالية ولا تصلح للعرض المتحفي، والفئة الثالثة: 47 لوحة وتعد من الأعمال التجارية، و10 لوحات أوصت بعرضها على دار الكتب والوثائق.

2907 قطع ذهبية وألماس

أشارت المحكمة إلى أن لجنة مصلحة الدمغة والموازين قامت 3707 قطع بخلاف ما تم اعتباره أثريا، منها 2907 قطع من الذهب سواء الأصفر أو الأبيض والبلاتين والماس عالى الجودة ومنخفض الجودة، والأحجار الكريمة وشبه الكريمة والتي تحلى بعض القطع من معدن النحاس وغيره من المعادن الأخرى، وعدد 800 قطعة إكسسوار عالية القيمة.

قصة سلاح شقة الزمالك

 

أسفر الجرد الخاص بشقة الزمالك، العثور على سلاح ناري عبارة عن مسدس ماركة “كولت كويرا”.

وأشارت إدارة تنفيذ الأحكام بمحكمة جنوب القاهرة إلى أنها حصلت على إفادة من قسم شرطة قصر النيل، بعدم وجود رخصة حيازة أو  أحراز سلاح ناري سواء للمنفذ ضده أو والده.

بداية الواقعة

بدأت القضية يوم 27 مايو الماضي بقيام إدارة تنفيذ الأحكام بمحكمة جنوب القاهرة بالعثور على كمية من المجوهرات والأحجار الكريمة والتحف الأثرية بإحدى الشقق في منطقة الزمالك تغطي مساحة الشقة تقريبا. 

وقتها تم إخطار مساعد وزير العدل لشئون التفتيش القضائي المستشار محمد شوقي الذي أخطر المستشار عمر مروان وزير العدل بالواقعة، وبدأ بعدها تشكيل لجان مختلفة من جهات عديدة أبرزها الموازيين والثقافة والآثار لجرد محتويات الشقة والوقوف على مشروعية وجود هذه المقتنيات.  

 

 

 

 
 
 
 

 

Go to top of page