رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من هو الطفل «رشيد» الذي زلزل مشاعر المشاهير المصريين؟.. يعاني من ضمور في العضلات ويحتاج حقنة واحدة بـ35 مليون جنيه.. أسرته تناشد الرئيس السيسي لعلاجه على نفقة الدولة قبل مرور 4 أشهر

الطفل رشيد
الطفل رشيد

"انقذوا رشيد" هاشتاج جديد يجوب السوشيال ميديا بمختلف منصاتها، فى الفترة الأخيرة، للكشف عن معاناة الطفل رشيد، البالغ من العمر عاما و9 أشهر، الذي يعاني من مرض نادر، قد يلزمه الفراش طوال حياته.

مناشدات لإنقاذ الطفل رشيد
مناشدات لإنقاذ الطفل رشيد

وعبر الهاشتاج الذي تفاعل معه عشرات الآلاف، من بينهم العشرات من المشاهير والمؤثرين، كشفخلاله والد رشيد مرض ابنه، الذي شخص بضمور العضلات الشوكي.

وكتبياسر طه، والد الطفل عبر حسابه على موقع "إنستجرام": “رشيد ابني تم تشخيصه مؤخرا بمرض جيني نادر اسمه ضمور العضلات الشوكي Spinal Muscular Atrophy-معروف بالـSMA نسبة انتشاره 1:10000 في الأطفال".

مناشدات لإنقاذ الطفل رشيد
مناشدات لإنقاذ الطفل رشيد

وتابع: "المرض دهبيأثر على الخلايا المسئولة عن الحركة وبيضعف الأطراف فإبني مش هيقدر يقف ولا يمشي، بالإضافة اننا لازم نحافظ على جلسات علاجي طبيعي يوميا ومدى الحياة للحفاظ على الحالة من التدهور".

وأضاف: "الحل الوحيد هو حقنة اسمها Zolgensma بس للأسف الحقنة دي هي الأغلى في العالم تكلفتها 2.1 مليون دولار (حوالي 35 مليون جنيه مصري) ومن أهم شروطها أن الطفل ياخدها قبل ما يتم سنتين".

مناشدات لإنقاذ الطفل رشيد
مناشدات لإنقاذ الطفل رشيد

وكشف: "الحقنة دي متوفرة في الولايات المتحدة ومؤخرا أصبحت متوفرة في دبي،وطبعا نظرا لسعرها، فمحدش بيقدر على تكلفتها من غير تبرعات.. ف أنا بناشد الرئيس أنه يعالج ابني على نفقة الدولة مع العلم ان الوقت المتاح قدامنا هو أقل من 4 شهور".

وعرف الدكتور أحمد كامل، استشاري أمراض المخ والأعصاب، المرض بأنه حالة جينية تتلخص في ضعف وضمور العضلات الإرادية التي تستخدم في الحركة والأقرب إلى الجذع من الأطراف، والسبب في ذلك هو فقد الخلايا العصبية التي تتحكم في حركة العضلات إلى التغذية العصبية، ما يجعلها تصاب بالضمور والضعف.

مناشدات لإنقاذ الطفل رشيد
مناشدات لإنقاذ الطفل رشيد

وبدا رواد مواقع التواصل الاجتماعي تدشين جروبات على فيسبوك تحمل اسم هاشتاج "انقذوا رشيد"، من أجل جمع تبرعات له عن طريق أسرته حتى يستطيعوا إنقاذه، لتخرج والدته معبرة عن شكرها للجميع لكنها أرادت الانتظار أملا فى الاستجابة.

وقالت والدة الطفل فى تصريحات صحفية: "سمعت عن جروبات كتير بتحاول تجمع تبرعات. الحقيقة أنا بشكركم كلكم على مشاعركم وإصراركم عالمساعدة، بس الحقيقة إحنا لسه ماخدناش قرار في جمع التبرعات. الموضوع ده له أبعاد قانونية لازم تتاخد في الاعتبار. بالتالي لو في أي مبادرة أو نية من طرفنا لجمع التبرعات هانعلن عنها بشكل رسمي على صفحتي أنا وزوجي وعن طرق التواصل معنا".

مناشدات لإنقاذ الطفل رشيد
مناشدات لإنقاذ الطفل رشيد

وتوجد أنواع مختلفة من مرض ضمور العضلات الشوكي، طبقًا للجينات المتأثرة بالمرض وتختلف أيضًا الأعراض المصاحبة؛ إذ يمكن أن يصاب الشخص بالتصلب اللويحي أو نوبات الصرع أو عيوب خلقية.

وناشدت الإعلامية لميس الحديدي، الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتبني حالة الطفل وتكلفة علاجه، حيث إن عامل السرعة هام للغاية فى تلقى الحقن قبل إتمام رشيد سن العامين.

تم نسخ الرابط