الجمعة 18 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

بحضور وزير التعليم العالي.. بروتوكول تعاون بين جامعة الملك سلمان وساوث كارولينا الأمريكية

وزير التعليم العالي  موقع بصراحة الإخباري
وزير التعليم العالي

شهد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي الملك سلمان الدولية، وساوث كارولينا الأمريكية (University Of South Carolina)؛ بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي والثقافي بين الجامعتين.  

وأكد الوزير أهمية هذه الاتفاقية، التي تأتي في إطار إستراتيجية وزارة التعليم العالي للتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة، مما يتطلب تعزيز الشراكة العلمية مع الجامعات الدولية ذات المكانة المتميزة عالميًا، مشيرا إلى أن الاتفاقية تهدف لمنح درجات علمية مزدوجة معتمدة من الجامعتين.

 

وأشاد الوزير بالجهود التي بذلها الجانبان المصري والأمريكي لإتمام هذه الاتفاقية، موضحا أنها ستسهم بشكل فعال في تطوير نظام التعليم العالي في مصر باعتبارها فرصة لتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعتين، وكذلك توفير تعليم ذو جودة عالية للطلاب مما يسهم فى خلق بيئة تعليمية متميزة. 

 

ومن جانبه، أشاد الدكتور ويليام تيت، بهذه الاتفاقية، التي تسمح بنقل الخبرة الأكاديمية والعلمية بجامعته إلى جامعة الملك سلمان، مشيرا إلى أن جامعة ساوث كارولينا واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية، مؤكدًا أن هذه الاتفاقية خطوة هامة في تقوية دور الجامعة في التعاون الأكاديمي مع الجامعات الدولية المصرية. 

 

وفي كلمته، قدم الدكتور أشرف حسين، عرضا حول جامعة الملك سلمان الدولية، مشيرا إلى صدور القرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2020 بإنشاء الجامعة، وأنها تضم تضم ثلاثة فروع هي: فرع مدينة الطور، ويضم كليات: (الهندسة، علوم وهندسة الحاسبات، الصناعات التكنولوجية، الطب، التمريض، طب الأسنان)، وفرع مدينة رأس سدر، ويضم كليات: (علوم المجتمع، العلوم الإدارية، الزراعات الصحراوية، الطب البيطري، العلوم، الصيدلة)، وفرع مدينة شرم الشيخ، ويضم كليات: (الألسن واللغات التطبيقية، السياحة والضيافة، العمارة، الفنون والتصميم، الإعلام والاتصال).

 

وأكد أن رؤية الجامعة تتمثل في أن تكون جامعة ذكية، رائدة محليا وإقليميا وعالميا في التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وتحقق الجودة والتميز والارتقاء، وذلك من خلال تقديم برامج أكاديمية ومهنية متميزة لإعداد كوادر بشرية مؤهلة ومتوافقة مع احتياجات سوق العمل المحلي، والإقليمي، والدولي، وتشجيع الابتكار والإبداع والقيـام بالأبحاث العلمية التطبيقية من خلال الشراكة الفاعلة مع جامعات عالمية متميزة ومع مؤسسات سوق العمل.

 

وفي كلمته، أشار الدكتور حسين حاج حريري، عميد كلية الهندسة وعلوم الحاسب بجامعة ساوث كارولينا، إلى أن النظام التعليمي بالجامعة، وكلياتها، والمراكز المتقدمة التي حصلت عليها الجامعة في التصنيفات العالمية.

 

وتنص الاتفاقية، التي تستمر لمدة أربع سنوات على منح درجات علمية مزدوجة معتمدة بالجامعتين، على أن تخضع جميع الإجراءات التنفيذية لهذه الاتفاقية للمراجعة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، ومجالس إدارة الجامعتين ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى المصرية.

Go to top of page