الخميس 17 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

بعد وفاة سمير غانم.. أول بيان رسمي بشأن ظهور سلالات جديدة لكورونا المتحور في مصر

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة - صورة أرشيفية  موقع بصراحة الإخباري
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة - صورة أرشيفية

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حقيقة الأنباء المتداولة على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، بشأن رصد سلالات جديدة من فيروس كورونا المتحور داخل مصر، مواضحا أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، التي نفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الصحة، أنه لا صحة لرصد أي سلالات جديدة من فيروس كورونا المتحور داخل مصر، مُشددةً على امتلاك مصر برنامج ترصد للأوبئة يختص بتتبع جميع الأمراض الوبائية ومعدلات انتشارها، وفي حال ظهور أي مرض معدي أو سلالة جديدة لفيروس كورونا سيتم الكشف عن الإصابات وخطط العلاج والتعامل معها.

اقرأ أيضا: مستشار الرئيس للصحة يحسم الجدل حول انتشار الفطر الأسود وارتباطه بكورونا

وأشارت إلى حرص الوزارة، على عمل تتبع جيني لفيروس كورونا، خاصة للقادمين من الدول الموبوءة وبها تحورات جينية لمنع دخوله للبلاد، مع استمرار تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية وبحث أي إجراءات ضرورية لمواجهة انتشاره، مُناشدةً جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات التي تستهدف إثارة الذعر بينهم، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

يذكر أن نشر فرق للتواصل المجتمعي بمختلف محافظات الجمهورية، لتكثيف حملات التوعية الصحية بفيروس كورونا المستجد للمواطنين، حيث تقوم بالمرور على الأسواق العامة، والمقاهي، ومحطات القطارات، والمواصلات العامة، ودور العبادة، والمحال التجارية، وأماكن التجمعات، بالإضافة إلى المرور على القرى، حيث يتم تقديم التوعية الصحية للمواطنين بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا المستجد، أهمها ارتداء الكمامة، وغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو فركها بالكحول، بالإضافة إلى أهمية الحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتواجد في أماكن جيدة التهوية.

اقرأ أيضا: أعراض الفطر الأسود.. احذر من تورم الوجه واحتقان الجيوب الأنفية

ويتم تقديم شرح عملي للمواطنين بكيفية ارتداء الكمامة بطريقة صحيحة، وكذلك كيفية التخلص منها بشكل آمن بعد استخدامها، وكذلك تعريفهم بالخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة والسكان وضرورة المشاركة والاستفادة منها مثل مبادرات الصحة العامة، بالإضافة إلى توعية المواطنين بالتغذية السليمة للوقاية من أمراض سوء التغذية، مع توزيع المستلزمات الوقائية على المواطنين وتشمل (الكمامات، الكحول).

وناشد وزارة الصحة، وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر والتي تهدف لإثارة الخوف والرعب بين المواطنين.

وكانت العديد من التقارير، طرحت تساؤلات حول ظهور سلالة كورونا الهندية في مصر، بعد وفاة الفنان سمير غانم، خاصة أن شقيقه أعلن أن سبب وفاته إصابته بالفطر الأسود، المرتبط بصورة كبيرة بأعراض ما بعد التعافي من الفيروس في الهند، في حين نفى الدكتور خالد مجاهد متحدث وزارة الصحة، في تصريحات صحفية، وفاته بسبب الفطر الأسود، مشيرا إلى أنه مدرج في شهادة الوفاة أن السبب مشاكل في الكلى.

اقرأ أيضا: الفطر الأسود في العين.. هل تسبب في وفاة الفنان سمير غانم؟

Go to top of page