رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مستشار الرئيس للصحة يحسم الجدل حول انتشار الفطر الأسود وارتباطه بكورونا

حسم الدكتور عوض تاج الدين، الجدل المثار والمخاوف التي انتشرت حول إصابة الفنان القدير سمير غانم بالفطر الأسود بعد حديث شقيقه كتداعيات للإصابة بفيروس كورونا، خاصة مع ارتباطه بالسلالة الهندية.

وقال تاج الدين، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON": "الفطر الأسود شأنه شأان الفطريات التي تصيب الإنسان مثل الفيروسات والبكتريا المختلفة.

وكشف مستشار الرئيس للصحة، أن أنه قام منذ سنوات مع فريق عمل بجامعة عين شمس بإجراء أبحاث حول انتشار بعض أنواع الفطريات، مؤكدا أن الإصابة بالفطريات في مصر ليست منتشرة بشكل كبير لكن رغم ذلك هي موجودة بالفعل رغم عدم انتشارها وأدويتها موجودة ويتم استخدامها في بعض الحالات.

وأكد تاج الدين، أن الإصابة بالفطريات بوجه عام موجودة في بعض حالات الإصابة بالأمراض المختلفة في 3 أحوال أولها بعض الحالات القابعة في الرعاية المركزة أو من يحصلون على مضادات حيوية لفترات طويلة أو من يحصل على جرعات "الكورتيزون" لفترات طويلة أيضا، بالإضافة إلى بعض مرضى الأورام وعلى الرغم من ذلك فإنها غير منتشرة إلا في إطار بعض الحالات التي تم ذكرها أنفا.

اقرأ أيضا:هل يوجد علاج متوفر للفطر الأسود؟.. رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا يجيب

وأوضح مستشار الرئيس: "كثيرا بوجه عام مانستخدم الأدوية والعقاقير المكافحة للفطريات لبعض حالت مرضى الرعاية المركزة"، موجها رسالة للمواطنين قائلا: "مافيش داعي للخضة ولا الهلع لأن الإصابة بالفطريات أمر معروف لنا كأطباء جميعا منذ سنوات طويلة، سواء ما يخص الفطر الأسود أو غيره من أنواع الفطريات".

وكشف تاج الدين، أن الفطر الأسود له علاقة بمضاعفات الكورونا وليس كأحد الأسباب المتربطة به قائلا: "ممكن الناس المصابة بكورونا أو مضاعفات لأمراض أخرى كثيرة من المحتمل إصابتهم بهذا الفطر، لكنه ليس مرتبطا إرتباط وثيق بفيروس كورونا، وليس في أغلب الأحيان سبب مباشر في حال الإصابة به في الوفاة أو الفشل التنفسي".

تم نسخ الرابط