رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الفطر الأسود في العين.. هل تسبب في وفاة الفنان سمير غانم؟

الفطر الأسود في العين، تصدر التريند الأول على محركات البحث جوجل ومواقع السوشيال ميديا، وذلك بعد الحديث عن تسببه في وفاة الفنان الكوميديان الكبير سمير غانم.

الفطر الأسود في العين، أثار الجدل خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما أكد البعض أنه سبب وفاة النجم سمير غانم، إذ كان يعاني من خلل فى وظائف الكلى، بالإضافة إلى إصابته بمرض الفطر الأسود بعد التعافي من فيروس كورونا المستجد، ونقل على إثرها لغرفة العناية المركزة بأحد مستشفيات المهندسين، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، عن عمر يناهز 84 عاما.

الفطر الأسود، تحدث عنه شقيق النجم سمير غانم، مؤكدا أن شقيقه تخطى مرحلة الإصابة بكورونا الذي تسبب له فى فشل كلوي، ثم أصيب قبل وفاته بالفطر الأسود فى عينه اليمنى، موضحا أنه كان يعاني من بعض التوهان، بسبب ارتفاع اليوريا فى الدم.

مرض الفطر الأسود في العين

مرض الفطر الأسود، مصطلح تردد علينا مجددا وارتبط بظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا فى الهند، حيث تؤثر هذه العدوى بشكل أساسي على الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا، وهو عدوى فطرية نادرة، قدد تصيب الأشخاص الذين تضررت أجهزتهم المناعية، بسبب فيروس كورونا، بحسب ما ذكره موقع "helthline".

الفطر الأسود، أو مرض "فطار الغشاء المخاطي"، انتشر بصورة كبيرة فى الهند وزاد من خطر فيروس كورونا، حيث أنه ينتج عن العفن الموجود فى البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، وبحس مراكز مكافحة الأمراض الوقائية بالولايات المتحدة الأمريكية، فأن الفطر الأسود غير معدي ولا ينتقل من شخص إلى أخر.

قال الدكتور أكشاي ناير جراح عيون بمدينة مومباي "الهند"، إن الفطر الأسود موجود فى كل مكان، ويؤثر على الجيوب الأنفيه والمخ والرئتين ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديدة مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، بحسب "BBC عربي".

ويعتقد ناير أن الفطر الأسود قد يكون ناتج عن استخدام مركبات الستيرويد "المنشطات"، وهي مركبات عضوية تستخدم كعلاج لإنقاذ حياة مرضى كوفيد 19 الذين تكون اصابتهم شديدة وخطيرة، مؤكدا أن معدل الوفيات بالإصابة به يبلغ الـ 50%.

أعراض الفطر الأسود

الفطر الأسود يمكن أن يؤثر على مختلف أجزاء الجسم، حيث يظهر مجموعة أعراض مختلفة والتى تعتمد على مكان نمو الفطريات فى الجسم، وهي:

- تورم الوجه من جانب واحد، والصداع.

– احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية.

-وافات سوداء على جسر الأنف أو الجزء العلوي من الفم، وذلك بالنسبة للأعراض الخاصة بالجيوب الأنفيه والدماغ.

أما بالنسبة لأعراض الفطر الأسود الخاصة بالجهاز التنفسي، فتمشل:

- حمى، وسعال وأللام الصدر، وضيق فى التنفس.

ويمكن أن تظهر أعراض على الجلد مثل البثور أو القرح، وقد تتحول المنطقة المصابة إلى اللون الأسود، وتشمل الأعراض الأخرى الألم أو الدفئ والأحمرار المفرط أو التورم حول الجرح.

أما الأعراض الخاصة بالجهاز الهضمي، فقد يعاني المريض من آلام في البطن وغثيان وقيء ونزيف في الجهاز الهضمي.

الفطر الأسود.. ما سبب التسمية؟

كشف طبيب القلب الاستشاري بمستشفى راش كاندي في مومباي، هيمانت ثاكر، أن سبب تسمية هذا المرض بـ "الفطر الأسود"، يعود إلى أن إحدى الطرق التى ينتقل بها داء الغشاء المخاطي غزوه للأوعية الدموية، حيث يضر بالدورة الدموية حتى أخر عضو فى الجسم، وينتج عنه ما يسمى بالنخر أو موت الأنسجة والتى تصبح سوداء اللون بعد ذلك، موضحا أن العدوى فى الحالات الشديدة تنتقل عبر الأوعية الدموية إلى المخ، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر أةو إحداث "فجوة" فى الوجه.

وأظهرت نتائج دراسة جرت عام 2005 على 929 حالة يعود تاريخها إلى عام 1885، أن "معدل الوفيات الإجمالي لـ"الفطر الأسود" بلغ 54%، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض"، وأن "معدل الوفيات يعتمد أيضا على نوع الفطريات المعنية وأي جزء من الجسم يتأثر، فعلى سبيل المثال هو أقل فتكا للأشخاص المصابين بعدوى الجيوب الأنفية، ولكنه أشد فتكا للأشخاص المصابين بعدوى الرئة".

تزايد الإصابات بالفطر الأسود فى الهند

وفقا لصحيفة "هندوستان تايمز"، هناك ما لا يقل عن 7250 حالة إصابة بـ "الفطر الأسود"، فى الهند حاليا، وأبلغت ولاية ماهاراشترا عن أكثر من 2000 حالة، كما قال مسؤولون إن ولاية جوجارات موطن رئيس الوزراء ناريندرا مودي، لديها نحو 1200 حالة.

وأعلنت تسع ولايات هندية على الأقل أن العدوى تحولت لديها إلى وباء. وخصصت المستشفيات في عدة مدن أجنحة خاصة لهؤلاء المرضى، وتم تقدير عدد الحالات التى توفيت بتلك العدوى بشكل غير رسمي بما لا يقل عن 219 شخصا.

تم نسخ الرابط