السبت 24 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

أخبار عاجلة اليوم في مصر الأحد 23 مايو 2021.. تعليمات جديدة لإنهاء مشروع إزدواجية قناة السويس.. وزير المالية يزف بشرى سارة لموظفي الحكومة بشأن العلاوات والترقيات

موقع بصراحة الإخباري

أخبار عاجلة اليوم في مصر الأحد 23 مايو 2021، أكثر ما يتم البحث عنه، خاصة من المهتمين بالأخبار السياسية والاجتماعية، والتي جاءت أبرزها تعليمات جديدة لإنهاء مشروع إزدواجية قناة السويس، ووزير المالية يزف بشرى سارة لموظفي الحكومة بشأن العلاوات والترقيات، فضلا عن وزير التنمية المحلية يكشف مصير أعمال البناء للرخص السارية.

أخبار مصر العاجلة اليوم

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم صرف الزيادات المالية الجديدة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، مع مرتب شهر يوليو المقبل؛ بما يُسهم في تحسين أجورهم ورفع الأعباء عن كاهلهم، على نحو يتسق مع الجهود التي تبذلها الدولة لتعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين وتيسير سُبل العيش الكريم، لافتًا إلى أنه تم تخصيص 25 مليار جنيه في موازنة العام المالي المقبل لتمويل هذه الزيادات المالية الجديدة التي تتضمن العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين، والحافز الإضافي المقرر لهم جميعًا.

اقرأ أيضا: آخر أخبار مصر اليوم الأحد 23 مايو 2021.. اجتماع عاجل بين الرئيس السيسي والمسؤولين عن مبادرة «حياة كريمة».. أول قرار من الأعلى للجامعات بشأن الطلاب الفلسطينيين الوافدين إلى مصر  

وأشار «معيط» فى تصريحات صحفية، اليوم الاحد، إلى أنه سيتم تمويل حركة ترقيات الموظفين المستوفين لاشتراطات الترقية في 30 يونية المقبل؛ بما يحقق تحسنًا في أجورهم بقيمة «علاوة الترقية» المقررة قانونًا بتكلفة إجمالية مليار جنيه، مشيرًا إلى تخصيص حافز مالي للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة إجمالية 1.5 مليار جنيه.

أوضح وزير المالية، أنه سيتم احتساب العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية بنسبة 7٪ من الأجر الوظيفي بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف، وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو 2021، كما سيتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة 13٪ من الأجر الأساسي أو ما يقابله في المكافأة الشاملة لكل منهم في 30 يونيه 2021 أو عند التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعامل وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو 2021، لافتًا إلى أن العلاوة الخاصة الشهرية تسرى على العاملين بالجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الدائمين والمؤقتين بمكافأة شاملة وذوى المناصب العامة والربط الثابت داخل مصر، من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، والعاملين بالدولة الذين تنظم شئون توظيفهم قوانين أو لوائح خاصة. 

مرتب يوليو المقبل

وألمح وزير المالية إلى أنه سيتم اعتبارًا من مرتب يوليو المقبل، صرف الزيادة المقررة في الحافز الإضافي الشهري للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، بفئات مالية مقطوعة بواقع 175 جنيهًا لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و225 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثالثة، و275 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثانية، و325 جنيهًا لشاغلي الدرجة الأولى، و350 جنيهًا لشاغلي درجة مدير عام أو كبير، و375 جنيهًا لشاغلي الدرجة العالية، و400 جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها، ويستفيد من ذلك من يُعين بعد هذا التاريخ، ويُعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير.

رفع الحد الأدنى للأجور

أضاف وزير المالية أن هذه الزيادات المالية الجديدة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة انعكست في رفع الحد الأدنى للأجور من 2000 إلى 2400 جنيه للدرجة السادسة، ومن 2200 إلى 2640 جنيهًا للدرجة الخامسة، ومن 2400 إلى 2880 جنيهًا للدرجة الرابعة، ومن 2600 إلى 3120 جنيهًا للدرجة الثالثة، ومن 3000 جنيه إلى 3600 جنيه للدرجة الثانية، ومن 3500 إلى 4200 جنيه للدرجة الأولى، ومن 4000 جنيه إلى 4800 جنيه لدرجة مدير عام، ومن 5000 جنيه إلى 6000 جنيه جنيه للدرجة العالية، ومن 7000 جنيه إلى8400 جنيه للدرجة الممتازة.  

أخبار عاجلة الآن

تفقد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأحد، موقع مشروع ازدواج القناة الجاري تنفيذه بين الكم ١٢٢ إلى الكم ١٣٢ ترقيم قناة بالبحيرات المرة الصغرى، لمتابعة أعمال التكريك التي تتم بواسطة كراكات الهيئة ضمن مشروع تطوير القطاع الجنوبي بالمجرى الملاحي للقناة.

خلال جولته التفقدية بموقع العمل وبرفقته عدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة، والقائمين على المشروع، تعرف رئيس الهيئة على مستجدات أعمال التكريك بالمشروع حيث بلغت إجمالي كميات الرمال المستخرجة 65 ألف متر مكعب.

واطمأن الفريق ربيع على سير العمل ومعدلات الإنجاز بتفقد الكراكة "مشهور" والكراكة "العاشر من رمضان"، موجهاً بزيادة عدد الكراكات بالموقع تباعاً بما يتناسب مع الأعماق التي يتم الوصول إليها.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن العمل بمشروع تطوير القطاع الجنوبي بالمجرى الملاحي للقناة بشقيه سيتم على التوازي بما يمكن معه ضغط الجدول الزمني والانتهاء من تنفيذه في أقرب وقت ممكن تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

كما تعرف رئيس الهيئة على المخطط الخاص بعمل المسحات والتثقيبات البحرية والأرضية لتحديد نوع التربة في المناطق المختلفة الخاصة بالمشروع وذلك بمعرفة مركز أبحاث الهيئة.

جدير بالذكر، أن مشروع تطوير المجرى الملاحي للقناة يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو متر ١٢٢ إلى الكيلو متر ١٣٢ ترقيم قناة بطول ١٠ كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر ١٣٢وحتى الكيلو متر ١٦٢ ترقيم قناة بعرض 40 متر وعمق 72 قدم.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن اشتراطات البناء الجديدة تأتي امتداداً لأحكام قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، حيث تسعى وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والوزارات المعنية بالحكومة لضبط منظومة العمران وحوكمة منظومة التراخيص للقضاء على البناء العشوائي ووقف فوضى التراخيص بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين وإيجاد حياة بها متنفس للمواطنين وتنظيم الشكل العام.

وبحسب بيان صحفي، تحدث وزير التنمية المحلية حول عدد من الملفات والموضوعات التي تتابعها الوزارة وتهم المواطنين بالمحافظات وعلى رأسها بدء التطبيق التجريبي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركز ومدينة وذلك من أول شهر مايو الجاري ولمدة شهرين، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس الوزراء بضبط منظومة العمران وحوكمة منظومة تراخيص البناء بكافة المحافظات لوقف فوضى التراخيص.

وأوضح الوزير أنه يتم السماح باستئناف واستكمال أعمال البناء للرخص السارية التي تم وقفها بعد فحصها من قبل اللجنة المشكلة بكل محافظة برئاسة نائب المحافظ والتأكد من مطابقتها للاشتراطات والأكواد وصحيح القانون.

وأكد وزير التنمية المحلية، على أن ملف مكافحة الفساد بالمحليات يحظى باهتمام كبير منذ توليه الوزارة والجميع لا يدخر جهداً في مواجهة أي نوع من أنواع الفساد وعدم التهاون تجاه أي مخالفات بالإدارة المحلية.

آخر الأخبار العاجلة في مصر 

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الأحد، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لجمهورية الصين الشعبية الصديقة وأسر الضحايا الذين لقوا حتفهم إثر عاصفة فجائية هبّت أثناء مشاركتهم في مسابقة ماراثون بمقاطعة جانسو الصينية، مما أسفر عن وفاة 21 شخصاً.

وتؤكد مصر، حكومةً وشعباً، على تضامنها ووقوفها مع حكومة وشعب الصين الصديقة في هذا المصاب الأليم.

وكانت موجة من الطقس السيئ اجتاحت عدّائين يشاركون في سباق جبلي يمتدّ لمسافة 100 كلم، بحسب وكالة شينخوا الرسمية.

وقالت السلطات في مدينة بايين بمقاطعة جانسو في شمال غرب البلاد، إنّ "عاصفة هوجاء مفاجئة" تخلّلها تساقط حبّات من البَرَد وأمطار جليدية ورياح عاتية ضربت جزءاً من مسار هذا الماراثون، ممّا أسفر عن مقتل 21 شخصاً".

وتم إجلاء 151 عداء بسلام تحت الأمطار الغزيرة، وبلغ عدد المشاركين في السباق 172 متسابقاً، موضحة أنّ 5 من الناجين أصيبوا بجروح طفيفة وعولجوا في المستشفى.

وتقع جانسو، وهي إحدى أفقر مناطق الصين، على حدود منغوليا من الشمال وشينجيانج من الغرب، وتشتهر غابة حجر النهر الأصفر بتضاريسها الجبلية الوعرة ومناظرها الخلابة إذ إنّها تتميّز بصواعد ونوازل حجرية وتعتبر موقعاً مفضّلاً لتصوير العديد من البرامج التلفزيونية والأفلام الصينية، وفقاً لصحيفة تشاينا ديلي.

Go to top of page