الأحد 25 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

السعودية تعلن الاشتراطات الصحية لمبيت الحجاج بمشعر منى والوقوف بعرفة.. تعرف عليها

موقع بصراحة الإخباري

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الإجراءات الاحترازية التي سيتم اتباعها أثناء أداء مناسك الحج للعام في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.



وتضمنت خطة وزارة الصحة السعودية، تفويج الحجاج بجميع مراحله على دفعات أقل عما هو معمول به خلال الأعوام السابقة بما يضمن التباعد المكاني بالإضافة إلى استحداث خيام ونقاط فرز في طريق المشاة ومنطقة الجمرات ومحطات القطار.

وفيما يخص المبيت في منى، يجب تطهير حقائب النزلاء وتطهير عربة نقل الحقائب بشكل دوري وتخصيص عامل لتولي ذلك، ويتم تخصيص حراس أمن لتنظيم خروج الحجاج حسب الوقت المخصص لهم، كما يجب الالتزام ببروتوكول مرافق الايواء السياحي والانتقال إلى عرفات .

وشددت الوزارة علي أهمية تحديد حافلة لكل مجموعة ورقم مقعد مخصص لكل حاج خلال رحلة الحج كاملة مع متابعة تحقيق الاجراءات الاحترازية عند الصعود والنزول من الحافلات، وعدم السماح للحجاج بالوقوف خلال الرحلة، والسماح للعوائل بالجلوس سويا، وإيقاف العمل بالحافلة لحين التطهير الكامل في حال تأكيد إصابة أحد الركاب بفيروس كورونا، والا يتجاوز عدد الركاب 50%من إجمالي الطاقة الاستيعابية للحافلة، وترك مقعد فارغ على الأقل بين كل راكب والآخر.

وأكدت عدم حمل الركاب الأمتعة، والالتزام ببروتكول الحافلات الصادر من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

يوم عرفة والمبيت في مزدلفة

وفيما يخص يوم عرفة والمبيت في مزدلفة، بحيث يتم الالتزام بالإقامة في الأماكن المخصصة وعدم الخروج عن المسار المخصص من قبل المنظم.

يذكر ان المملكة العربية السعودية أعلنت عن الضوابط الصحية الأولية لموسم الحج الموسم للعام الجاري لتنظيم اداء مناسك الحج الب 60 ألف حاج مع مراجعة ما يستجد من الأوضاع الوبائية محليا ودوليًا.

شروط وصول الحجاج

وأعدت المملكة عدة شروط يجب توافرها قبل وصول الحجاج إلى الأراضي السعودية وهي:

- الفئة العمرية المسموح لها بأداء فريضة الحج لهذا العام من 18 إلى 60 عاما.

- خلو المرشحين من الأمراض المزمنة الحادة والتأكد من عدم خضوعهم لغسيل الكلي أو الإصابة بأمراض مزمنة اقتضت دخول المستشفى خلال الأشهر السابقة مع تقرير طبي يثبت أنهم بصحة جيدة كجزء من متطلبات الحصول علي تصريح أداء فريضة الحج.

- اللقاحات وفحص PCR الخاص بفيروس كورونا المستجد قبل القدوم لمناطق الحج.

حجاج الخارج 

واشترطت المملكة علي حجاج الخارج أن يكونوا تلقوا كامل الجرعات من لقاحات كورونا المعتمدة من المملكة العربية السعودية، ويتطلب من جميع الحجاج إبراز شهادة تثبت ذلك، ويتم تصديقها من الجهات الصحية المعتمدة في بلادهم، وألا تقل المدة بين الجرعة الأخيرة «الجرعة الثانية»، من لقاح ذي جرعتين أو الجرعة الأولى من لقاح ذي جرعة واحدة والمغادرة الى المملكة عن 14 يوما.

Go to top of page