رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير الخارجية يؤكد موقف مصر الثابت من انتخاب رئيس لبنانى توافقى

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أجري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصال هاتفي مساء أمس ٢٠ أكتوبر  مع و نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني، حيث اعرب السيد برى عن التقدير البالغ للسيد رئيس الجمهورية على الدعم السياسى والإنساني الذى تقدمه مصر للبنان فى هذا الظرف الحرج الذى تمر به، ويأتي ذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بمتابعة الأوضاع في لبنان مع قيادات الدولة اللبنانية لتقديم كافة أوجه الدعم.

التطورات المتلاحقة في لبنان

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ان الاتصال تناول التطورات المتلاحقة في لبنان، والجهود المصرية المكثفة لاحتواء الموقف بالمنطقة. واكد الوزير عبد العاطي على الدعم المصري الكامل للبنان الشقيق في هذا الظرف الدقيق، وادان انتهاكات إسرائيل للسيادة اللبنانية، رافضا بشكل كامل المساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه. واستعرض المساعي الحثيثة التي تقوم بها مصر للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار والتهدئة، محذرا من وتيرة التصعيد التى تشهدها المنطقة. كما استنكر قيام الجيش الإسرائيلي باستهداف الجيش والمنشآت اللبنانية، وكذلك قوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏نص‏‏

أهمية تمكين المؤسسات الوطنية

وأوضح  وزير الخارجية أهمية تمكين المؤسسات الوطنية اللبنانية من الاضطلاع بواجباتها، وعلى رأسها الجيش اللبناني، وضرورة التزام كافة الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١ بكافة عناصره. وشدد على اهمية تكاتف كافة الأطراف المعنية لانتخاب رئيس توافقي للبنان في أسرع وقت لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي، بحيث يتم انتخاب الرئيس بملكية لبنانية، دون وصاية او إملاءات من أطراف خارجية.

استمرار جهود المساعدات الإنسانية

كما اكد  وزير الخارجية على استمرار الجهود المصرية لتكثيف المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للشعب اللبناني، منوها إلى شحنة المساعدات الإغاثية ومستلزمات الإعاشة الأخيرة التى بلغت ٢٢ طنا إلى بيروت يوم ١٦ أكتوبر للتخفيف عن الشعب اللبناني والنازحين.

تم نسخ الرابط