رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لأول مرة من 80 ألف سنة.. المذنب أطلس النادر يظهر في سماء الأرض الليلة

مذنب ضخم يظهر في السماء
مذنب ضخم يظهر في السماء

في حدث فلكي نادر، يظهر المذنب "تسوتشينشان  أطلس" في سماء الأرض اليوم، 14 أكتوبر، بشكل مرئي للعين المجردة، للمرة الأولى منذ 80 ألف عام. وقد تمكن العلماء من رصد هذا المذنب في نصف الكرة الشمالي منذ 11 أكتوبر 2024، بعد رحلة طويلة بدأت منذ عشرات الآلاف من السنين، حيث مر مؤخرًا بالقرب من الشمس وهو الآن في طريقه عائدًا نحو الأرض.

مذنب نادر في سماء الأرض

كشف علماء الفلك أن المذنب "أطلس" سيكون في أقرب نقطة له من كوكب الأرض هذا الأسبوع، حيث سيصل إلى مسافة 44 مليون ميل. ومن المتوقع أن يتمكن عشاق علم الفلك من رؤيته في سماء المساء طوال هذا الأسبوع.

وقد حدد العلماء أن أفضل وقت لرؤية المذنب هو مساء اليوم، عندما سيكون مرئيًا بوضوح بعد ارتفاعه في السماء، رغم وجود بعض التداخل من ضوء القمر.

رحلة المذنب إلى كوكب الأرض

استخدم العلماء المنظار لرؤية أفضل لهذه الظاهرة الفلكية بعد حوالي 40 دقيقة من غروب الشمس. وقد تم اكتشاف المذنب بشكل مستقل من قبل فرق من مرصد الجبل الأرجواني في الصين ونظام التنبيه للأثر الكويكب في جنوب إفريقيا في أوائل عام 2023. نواة المذنب، المكونة من الجليد والغبار، نشأت من سحابة أورت البعيدة. ومع اقترابه من الشمس، تتسبب الحرارة في تبخر الجليد، مما يؤدي إلى تشكيل ذيل مذهل يمكن أن يمتد لملايين الأميال.

ومن المتوقع أن يتلاشى المذنب ويصبح غير مرئي للعين المجردة بحلول نهاية أكتوبر، على الرغم من أن المنظار قد يكشف عنه حتى أوائل نوفمبر. وبعد مغادرته لمنطقتنا، سيواصل رحلته نحو النظام الشمسي الخارجي، ومن المحتمل ألا يعود مرة أخرى.

تم نسخ الرابط