رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

نيللي ولطفي لبيب ورانيا فريد شوقي أبرز الحضور في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي

مهرجان الإسكندرية
مهرجان الإسكندرية

شهد حفل افتتاح الدورة 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لأفلام دول البحر المتوسط، تكريم رئيسه الناقد الأمير أباظة، د.احمد فؤاد هنو وزير الثقافة لعدد من رموز الفن في مصر، جاء في مقدمتهم النجمة الكبيرة نيللي التي تحمل الدورة إسمها، وكذلك تم تكريم الفنان القدير لطفي لبيب ، ومن المغرب تم تكريم النجمة المغربية سعاد خويي الناقد العراقي مهدي عباس، الفرنسية آن باريلود، والإيطالية ايزابيل ادرياني.

مهرجان الإسكندرية

حضر حفل الافتتاح بالقاعة الكبرى في مكتبة الإسكندرية الفنانة سلوى محمد على، لطفي لبيب، أحمد وفيق، د.خالد عبدالجليل رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، رانيا محمود ياسين، محمد رياض، نهى عابدين، د حسين بن بكر رئيس المركز القومي للسينما، د.غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، د.سمير فرج، رانيا فريد شوقي وزوجها تامر الصراف، كمال أبو رية، خالد سرحان.

تاريخ السينما المصرية

استهل الحفل باستعراض تحت عنوان نعيش للابد، إخراج محمد مرسي، حظى باشادة عدد كبير من الحضور، يعبر عن استفتاء الدورة عن أفضل 100 فيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية.

تقديم برومو قصير

وبعدها تم تقديم برومو قصير عن المسابقات ال6 التي يتضمنها المهرجان بدورته الأربعين.

شعار السينما تصنع الحب

في كلمته قال الأمير أباظة: «تنطلق الدورة ال40، تحت شعار السينما تصنع الحب، دورة تاريخية، نكرم كوكبة من نجوم السينما المصرية والإيطالية، الفلسطينية».

نجوم السينما المصرية

وأضاف: «نرحب بالحضور في الإسكندرية، في حوار متوسط لن ينقطع بين صناع الخيال والفن السابع، مرحبًا بكم في مصر الحضارة والعروبة، اتقدم بالشكر لكن من ساهم بخروج الدورة بشكل جيد، بدءًا من وزير الثقافة د.احمد فؤاد هنو».

أبرز المهرجانات السينمائية

بينما أكد الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية: «المهرجان أحد أبرز المهرجانات السينمائية التي تهدف لتعزيز التبادل الثقافي والفني مع دور البحر المتوسط، أهل بكم على أرض عروس البحر المتوسط».

مدينة الإسكندرية

وأضاف: «التميز الثقافي للمهرجان يعبر عن مدى تميز مدينة الإسكندرية التي تجمع كافة الثقافات، منها خرج عمر الشريف ونور الشريف وفرح الديباني من الجيل الجديد، ما يشهده العالم من الأحداث يتطلب من القائمين على المهرجانات تقديم وانتاج أفلام تعكس وتفيد القضايا الاجتماعية العالمية بشكل مؤثر أكثر من الإجتماعات المغلقة».

أحلام الافلام والشعوب

وتحدث وزير الثقافة د.احمد فؤاد هنو: «مهرجان الإسكندرية حاضن للشباب، وسفير للسينما المصرية والعربية في العالم، نحتفل فيها بقصص وأحلام الافلام والشعوب التي تحملها، يعد رسالة بأن السينما قادرة على تغيير العالم، اوجه التحية لشريف فتحي وزير السياحة، وكل القائمين على المهرجان، فخور إني اسكندراني هي أرض أجدادي، وأن أكون ابن هذه الأرض الطيبة».

ميدالية المهرجان الذهبية

وحرص الأمير اباظة على تكريم د.احمد فؤاد هنو، وتسليمه ميدالية المهرجان الذهبية، وكذلك تم تكريم الفريق أحمد خالد حسن سعيد.

النجمة الاستعراضية نيللى

يكرم الأمير أباظة خلال حفل الافتتاح النجمة الاستعراضية نيللى التي تحمل الدورة الأربعين اسمها، والفنان لطفى لبيب والناقد العراقى مهدى عباس والممثلة المغربية سعاد خويي، ومن الأجانب الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني والفرنسية آن باريو والإيطالية فرانسيسكا ريتونديني.

عرض فيلم الافتتاح السورى

ويعقب الحفل عرض فيلم الافتتاح السورى «يومين»، بطولة دريد لحام وإخراج باسل الخطيب ومدته 90 دقيقة، وتدور أحداثه في إطار انساني اجتماعي.

لجنة تحكيم مسابقة دول البحر المتوسط

تضم لجنة تحكيم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة المخرج يسرى نصر الله، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا، ويشارك بالمسابقة 13 فيلمًا.

رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة

بينما تتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الممثلة الفرنسية ماريان بورجو وعضوية كل من جيزي بيومي ورؤي المدني، وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم «نور الشريف» يترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا.

أفلام الطفل

كما استحدث المهرجان مسابقة جديد وهى «أفلام الطفل»، ويرأس لجنة تحكيمها سامح حسين، وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، وتخضع مسابقتى أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير التي يحمل رسالة إنسانية، ومسابقة أفلام شباب مصر للجنة تحكيم واحدة وهى الفنان خالد سرحان رئيسا وعضوية كلا من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.

فعاليات المهرجان

أما آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات المهرجان فهي مسابقة ممدوح الليثى للسيناريو، وتضم لجنة تحكيم المخرجة هالة خليل رئيسا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي وأيمن.

تم نسخ الرابط