رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

شركة الكرة أم عضوية مجلس الإدارة.. طموح حسام غالي في الأهلي ينقسم بين المنصبين واللائحة تجبره على الاختيار

قلص قرار النادي الأهلي، أمس الأحد، بتعيين حسام غالي نجم منتخب مصر وأحد قادة النادي الأهلي في جيله التاريخي، في عضوية إدارة شركة النادي لكرة القدم، على فرص خوضه لانتخابات عضوية مجلس إدارة المارد الأحمر، المقرر إجراؤها نهاية العام الجاري، عقب نهاية ولاية مجلس الإدارة الحالي برئاسة محمود الخطيب.

وكان «غالي»، قد أكد خلال استضافته في برنامج «معكم منى الشاذلي»، عن نيته خوضانتخابات القلعة الحمراء المقبلة على منصب عضو مجلس الإدارة، قائلا «إن شاء الله قررت خوض انتخابات النادي الأهلي في منصب عضو مجلس إدارة»

وتنص المادة 67 من لائحة النظام الأساسي للنادي الأهلي، بعنوان «حظر الجمع بين عضوية مجلس الإدارة وعضويات الشركات المساهمة»، على «لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الإدارة وعضوية الشركات المساهمة التي يساهم فيها النادي، أو العمل لديها بمقابل، أو دون مقابل، ولا يجوز بعضوية مجلس الإدارة العمل بتلك الشركات قبل انقضاء سنتين على الأقل على انتهاء عضويتهم بمجلس إدارة الناي».

يأتي ذلك وفقا لما نشرته جريدة الوقائع الرسمية بالعدد 227 تابع (ب ) في 10 أكتوبر لسنة 2018، قرار اللجنة الأولمبية برئاسة المهندس هشام حطب، رقم 10 لسنة 2018، بشأن اعتماد لائحة النظام الأساسى للنادى الأهلى، والتى أقرتها الجمعية العمومية غير العادية للنادى باجتماعها يوم 28 سبتمر 2018.

وتعد لائحة النادي الأهلي الأساسية، عقبة في خوض «غالي» لانتخابات الأهلي، إلا إذا أعلن خلال الفترة المقبلة وقبل بدء تأسيس شركة الكرة وتشكيل كامل مجلس إدارتها استقالته شركة النادي، من أجل خوض الانتخابات.

وكان مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، قد أعلن أولى خطوات تدشين شركة النادي لكرة القدم، والتي سبق وكشف عنها في وقت سابق خلال دراسة المجلس لرؤوية 2050.

وقرر مجلس إدارة الأهلي إسناد رئاسة شركة كرة القدم لرجل الأعمال الشهير ياسين منصور، وتعيين مصطفى مراد فهمي سكرتير عام الاتحاد الأفريقي سابقاً، ورئيس لجنة مسابقات "فيفا" سابقاً نائباً، بجانب الاستعانة بحسام غالي عضو مجلس النواب وقائد الفريق السابق في عضوية إدارة الشركة.

اختصاصات شركة كرة القدم

ويستهدف تأسيس شركة الأهلي لكرة القدم «شركة مساهمة مصرية»، إدارة وتنظيم رياضة كرة القدم الاحترافية وأعمال الأكاديميات، والمشاركة في مختلف الفاعليات والمنافسات، سواء كانت محلية أو قارية أو عالمية.

وتسويق ما يرتبط بها من: «حقوق البث – حقوق الرعاية – السلع والمنتجات المرخصة – منتجات برامج التسويق التعاوني – الإعلانات والتصديق على المنتجات – انتقالات وإعارات اللاعبين – مبيعات الإعلام الجديد – البرامج الإعلامية المدفوعة للاعبين والأجهزة الفنية – الأكاديميات – المعسكرات – المباريات… إلخ).

وذلك وفقًا لأحكام القانون الوطني المنظم للرياضة لسنة 2017، وقانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، والنظام الأساسي للنادي.

اقرأ أيضا:

صور من وصول بعثة الأهلي لمطار القاهرة استعداداً للسفر لجنوب إفريقيا
تم نسخ الرابط