رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لا يمثل الطريقة وليس من نسلنا.. شيخ الطريقة التيجانية يرد علي تصريحات "صلاح التيجاني " المثيرة للجدل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بعد أيام من تصدر اسم الشيخ صلاح التيجاني مواقع التواصل الاجتماعي والهجوم الشديد الذي لاقاه من قبل عدد كبير من المواطنين، موقع “بصراحة” ينفرد بلقاء خاص مع شيخ الطريقة التيجانية أحمد محمد التيجاني وهو ممثل الطريق التيجانية في مصر.

قال أحمد التيجاني، إن الطريقة التيجانية أتت إلى مصر من الجزائر ومن أتى بها من الجزائر جده أحمد التيجاني وبنى زاوية تيجانية في مصر عام 1935.

وأكد التيجاني، في تصريحاته لموقع بصراحة، أن الشيخ صلاح التيجاني ليس تيجاني الأصل كما يزعم وانه لم يأتي إلي الزاوية منذ سنوات والمرة الأولي والأخيرة التي جمعتني به ف عام 2016 في مناسبة دينية ولم يدار بيننا حديث، وتم فصله واستبعاده عن الطريقة منذ سنوات طويلة ونشرنا بيان بذلك، ومضمونه إن "المدعو صلاح الدين محمود أبو طالب، زعم لنفسه مكانة رفيعة في الطريقة التجانية، مما أثار حفيظتنا هو ترويجه لنفسه كشيخ للطريقة، رغم أنه لا يحمل أي صفة رسمية أو دينية في هذا السياق".


واستكمل حديثه: "لو ثبت بالفعل ما قام به الشيخ صلاح وهو التحرش بإحدى الفتيات فهذا أمراً غير مقبول لا اجتماعيا ولا دينياً، وبسؤاله عن هل يجوز أن يخلو الرجل بامرأة أجنبية في أي مكان منعزل قائلا لا يجوز ولو كان يعلمها كتاب الله فهذا لا يجوز شرعاً والطريقة التيجاني لم تسمح يوماً بهذا.

وأكد أن كل الطرق الصوفية الصحيحة منهجها واحد وهو الكتاب والسنة ومن لم يتبع ذلك ليس بصوفي
وأن من شروط الطريقة التيجانية والشرط الأساسي في الانضمام إليها أن يكون العبد محافظ على الأمور الشرعية 
وأنها هى منهج في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى

واستنكر أحمد التيجاني، ماي قوله في لقاءاته حول أن النبي خُلق من نور وأن النبي لم يمت وأن كل هذه خرافات لا أساس لها من الصحة، وأن الطريقة التيجانية لها معاييرها الخاصة، مؤكدًا أن جده كان لا يعطي الطريقة لشخص مدخن حتي ينتهي من هذا.
 

واختتم التيجاني، تصريحاته، أن الزاوية مفتوحة على مصرعيها لكل المريدين ومحبين آل البيت وآلت وأن زوارها ليس فقط من مصر، بل من مختلف جنسيات العالم الراغبين في طلب العلم بمصر.

تم نسخ الرابط