رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ارتفاع أسعار الطماطم 400% .. وكيل وزارة الزراعة يكشف الأسباب

ارتفاع أسعار الطماطم بالأسواق
ارتفاع أسعار الطماطم بالأسواق

أكد المهندس محمود عطا وكيل وزارة الزراعة، أن مصر تقوم بزراعة ما يقرب من 500 ألف فدان بطاطس، ويتم إنتاج قرابة 6 ملايين طن بطاطس سنويا، وتصدير مليون طن فقط لا غير.

ارتفاع أسعار الطماطم بالأسواق

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، خلال تصريحات تليفزيونية، أنه يتم طرح 4 ملايين طن بطاطس في الأسواق، والاحتياج السنوي 3.5 مليون طن، ليكون الفائض الطبيعي ما يقرب من نصف مليون، معلقًا: ليس لدينا مشكلات في الإنتاج.

توعية المزارعين

وذكر وكيل وزارة الزراعة، أن وزير الزراعة وجه بالرقابة مع النصح والإرشاد والتوعية للمزارعين والتجار، موضحًا أن التغيرات المناخية كان تأثيرها طفيفًا على مصر، حيث أن الانخفاض في الإنتاج لم يتجاوز 10%.

التغيرات المناخية في مصر

وتابع أن المزارع الكبرى، التي تستخدم المخصبات والتكنولوجيات الحديثة، لم تتأثر بالتغيرات المناخية في مصر.

تجارة الطماطم

وأوضح: بداية من نصف شهر 9 وإلى شهر 10 تكون فترة فصل العروة، وتعدد الوسطاء في تجارة الطماطم وجشع التجار، ذلك ما دفع سعر كيلو الطماطم للارتفاع بنسبة 400%، موضحًا أن الزراعة تتعاون مع التموين لضبط الأسواق المصرية.

شعبة الخضار والفاكهة

فيما قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن هناك ارتفاعًا غير مبرر في أسعار بعض أصناف المنتجات الزراعية وصل إلى 70 و80%.

انخفاض الإنتاج الزراعي

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضار في تصريحات تليفزيونية، أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة بالأسواق المحلية يرجع إلى انخفاض الإنتاج الزراعي بنحو 50% لبعض الأصناف.

انتهاء العروة الصيفية

وأضاف حاتم النجيب: نحن الآن مقبلين على مواسم شتوية، ومن المتوقع أن يتم طرح وإنتاج العديد من أنواع المنتجات الزراعية الشتوية في الأسواق بعد انتهاء العروة الصيفية، ومن ثم ستنخفض الأسعار.

تم نسخ الرابط