رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لاعتراض الولايات المتحدة.. تأجيل الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن بشأن الأوضاع في فلسطين 

مجلس الأمن - صورة أرشيفية
مجلس الأمن - صورة أرشيفية

قرر مجلس الأمن الدولي تأجيل الاجتماع الطارئ المزمع عقده غدًا الجمعة لبحث الأوضاع في فلسطين بسبب عدم التوصل لاتفاق بين أعضاء المجلس.

عدم التوصل إلى توافق

وذكرت الخدمة الصحفية لرئاسة مجلس الأمن الصينية في بيان اليوم الخميس "لن يكون هناك اجتماع لمجلس الأمن الدولي غدًا، حيث لا يتمكن أعضاء مجلس الأمن التوصل إلى توافق".

اعتراض أمريكي

ومن جانبه قال مصدر في الأمم المتحدة: إن سبب التأجيل جاء بسبب اعتراض الولايات المتحدة على عقد اجتماع ، غداالجمعة، لبحث الأوضاع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد مصدر آخر أن المناقشات جارية بشأن عقد اجتماع محتمل في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وفقاً لوكالة «سبوتنيك» للإنباء.

واعترضت الولايات المتحدة اليوم الخميس، على دعوة الصين والنرويج وتونس لعقد جلسة طارئة علنية لمجلس الأمن غدًا الجمعة، لبحث انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين بالقدس الشريف وقطاع غزة.

أمريكا حليف وثيق لإسرائيل

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن دبلوماسيين أمريكيين اليوم الخميس قولهم: إن الولايات المتحدة، وهي حليف وثيق لإسرائيل، بررت رفضها لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن أن هناك جهودًا دبلوماسية تُبذل الآن لتهدئة الوضع، قائلة إن مناقشة المجلس لن تكون مثمرة.

عدم الجدوي

وأضافوا: أن المجلس المكون من 15 عضوًا اجتمع مرتين هذا الأسبوع على انفراد بشأن أسوأ الأعمال العدائية في المنطقة منذ سنوات، لكنه لم يتمكن حتى الآن من إصدار بيان عام لأن الولايات المتحدة لا تعتقد أنه سيكون مفيدًا.

الأوضاع في فلسطين

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أعلنت أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعًا طارئًا ثالثًا غدًا الجمعة، لبحث الأوضاع في فلسطين.

التصعيد الإسرائيلي في القدس

وفشل مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء، للمرة الثانية في تبني إعلان مشترك بشأن التصعيد الإسرائيلي في القدس المحتلة وقطاع غزة.

جاء ذلك خلال عقد مجلس الأمن جلسة جديدة طارئة أمس، بشأن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني التي تعد الثانية خلال ثلاثة أيام، وذلك بسبب الرفض الأمريكي، حسبما أفادت قناة "العربية".

مصر تدين عنف الجماعات اليهودية

وكانت جمهورية مصر العربية، قد أدانت أعمال العنف والتحريض التي قامت بها مجموعات يهودية متطرفة، مستهدفة الأشقاء الفلسطينيين من سُكان البلدة القديمة فى القدس الشرقية، ما أسفر عن إصابة العشرات من المدنيين الفلسطينيين.

المواجهات في قطاع غزة

وارتفعت حدة التوتر والمواجهات في قطاع غزة وإسرائيل، على خلفية الأحداث في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة، وأطلقت الفصائل الفلسطينية المسلحة صواريخ تجاه إسرائيل كرد فعل لما يفعله الاحتلال في الأراضي المحتلة وتريد الفصائل الفلسطينية وقف الانتهاكات بحق المسجد الأقصى والمواطنين الفلسطينيين في حي الشيخ جراح بالقدس، الذي يريد الاحتلال تهجير أهله وتمهيد الطريق للتوسع في الاستيطان وتهويد القدس الشريف.

غارات جوية على غزة

وردت طائرات الاحتلال الإسرائيلي بشن غارات جوية عنيفة على القطاع، أمس الأربعاء، أسفرت تلك الهجمات العدوانية علي غزة عن استشهاد أكثر من 35 فلسطينيا، من بينهم نساء وأطفال، وتدمير مبان سكنية ومقرات تابعة للشرطة، وأخرى لعناصر الفصائل الفلسطينية المسلحة.

تم نسخ الرابط