رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مليار دولار مكاسب مصر من زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا.. و20 اتفاقية لتعزيز التعاون المشترك

زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا
زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا

زيارة تاريخة بكل ما تحمله الكلمة من معنى للرئيس عبد الفتاح السيسي لتركيا، إذ تداوي جٌرحاً غائرًا دام لسنوات، وقطيعة دبلوماسية كانت رمزًا لعلاقة هامة وحيوية للشرق الأوسط، بين قوتين إقليميتين هامتين قادرتين على التأثير إيجاباً في القضايا الإقليمية والدولية، وعليه، تستعد القاهرة  لتحقيق مكاسب اقتصادية واستثمارية كبيرة من خلال هذه الزيارة، التي ستعزز من الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، خاصة أن مصر نجحت في استقطاب عديد من الشركات التركية والمستثمرين الأتراك، مع الطفرة غير المسبوقة التي تشهد الجمهورية الجديدة. 

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة، ستشهد توقيع نحو 20 اتفاقية بين مصر وتركيا، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، إذ تأتي هذه الزيارة في إطار الجهود المستمرة لتوطيد العلاقات الثنائية بعد فترة من التوتر، وهي خطوة تعكس الرغبة المتبادلة بين القاهرة وأنقرة لفتح صفحة جديدة من الشراكة الاستراتيجية.

استثمارات تركية جديدة بقيمة مليار دولار

ومن المتوقع أن تسفر هذه الزيارة عن استثمارات تركية جديدة بقيمة مليار دولار في السوق المصري خلال عام ونصف، تتركز في قطاعات الصناعة، والطاقة، والتجارة، والسياحة، والصحة، والتعليم، والثقافة، حيث تستهدف مصر من خلال هذه الاستثمارات تعزيز الاقتصاد الوطني، وخلق فرص عمل جديدة، ودعم الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى زيادة الصادرات المصرية إلى السوق التركية.

نمو التبادل التجاري بنسبة 15% 

كما تستهدف مصر وتركيا نمو التبادل التجاري بينهما بنسبة 15% خلال العامين الحالي والمقبل، ليصل إلى 7.2 مليار دولار مقارنةً بـ 6.3 مليار دولار بنهاية 2023. وتعد مصر الشريك التجاري الأول لتركيا في أفريقيا، حيث تشمل أبرز بنود التبادل التجاري بين البلدين قطاعات حيوية مثل الأسمدة، والأجهزة المنزلية، والملابس الجاهزة، والأغذية، والصناعات الهندسية.

الاستثمارات التركية في مصر

تبلغ قيمة الاستثمارات التركية في مصر نحو 3 مليارات دولار، موزعة على 1700 شركة، توفر نحو 70 ألف فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى 100 ألف فرصة عمل غير مباشرة، محققة عائد إجمالي بقيمة 1.5 مليار دولار سنوياً. تمتد هذه الاستثمارات منذ عام 2007، وتشمل مجالات الصناعة والتجارة، مع تركيز على الإنتاج والتصدير.

ويشمل التبادل التجاري السلعي بين مصر وتركيا قطاعات متنوعة، أبرزها الأسمدة، والأسلاك، والضفائر الكهربائية، والأقمشة، والملابس الجاهزة، وحديد التسليح، والسيارات، وزيت الصويا، والذرة الصفراء، والأعلاف، والأجهزة المنزلية.

توقيع نحو 20 اتفاقية بين مصر وتركيا

من المتوقع توقيع نحو 20 اتفاقية بين مصر وتركيا في مجالات الطاقة والسياحة والصحة والتعليم والثقافة، خلال اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين. تهدف هذه الاتفاقيات إلى زيادة حجم التجارة بين مصر وتركيا إلى 15 مليار دولار، مما يعكس عمق الشراكة والتعاون المتنامي بين البلدين.

ومن المنتظر أن تسهم هذه الزيارة في تحقيق نقلة نوعية في العلاقات المصرية التركية، بما ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد الوطني لكلا البلدين، ويعزز من قدراتهما على مواجهة التحديات الاقتصادية الإقليمية والدولية.

تم نسخ الرابط