رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير الثقافة يتفقد عددًا من المواقع الثقافية بمدينة 15 مايو لمتابعة سير العمل بها

جانب من الحملة
جانب من الحملة

تفقد الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، عددًا من المواقع الثقافية بمدينة 15 مايو، لمتابعة الموقف التنفيذي لسير العمل بأعمال الإنشاء والتطوير ورفع الكفاءة بهذه المواقع، حيث تضمنت الجولة: مكتبة 15 مايو"، ومشروعي "مجمع 15 مايو للفنون المعاصرة"، و"مركز 15 مايو للثقافة والفنون"، ويأتي ذلك ضمن سلسلة جولاته التفقدية بالمواقع والمنشآت الثقافية.

مكتبة 15 مايو

حيث استهل وزير الثقافة، جولته، بتفقد مكتبة 15 مايو، التابعة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، والتي تتكون من 5 طوابق وبدروم، وتضم قاعات متعددة الأغراض وأخرى للاطلاع، إلى جانب قسم خاص لذوي القدرات الخاصة من المكفوفين وضعاف السمع، إضافة إلى مكتبة ومسرح للطفل، وتقدم عددًا من الخدمات المجانية للجمهور مثل خدمات الاطلاع والتصوير، إضافة إلى الدورات التدريبية، والأنشطة الثقافية المختلفة.
حيث وجه وزير الثقافة بأهمية تزويد المكتبة بأحدث إصدارات قطاعات الوزارة المعنية بالنشر، مع أهمية استغلال قاعات المكتبة في إقامة ملتقيات متنوعة في التمثيل والأداء الحركي والموسيقى والرسم والغناء والشعر، لرواد المكتبة من الأطفال والنشء،  واستثمار هذه الملتقيات في اكتشاف الموهوبين والمبدعين بمجالات الثقافة والفنون المتنوعة.

قد تكون صورة ‏‏٧‏ أشخاص‏
كما وجه وزير الثقافة، بوضع خطة متكاملة لتطوير منظومة الأداء بالمكتبة، يتضمن مجموعة من الرؤى والأفكار المبتكرة، لتصبح المكتبة بموجبها منارة ثقافية متميزة، ومركز إشعاع تنويري لأبناء المدينة.

مجمع 15 مايو للفنون المعاصرة

أعقب ذلك، تفقد وزير الثقافة، لمجمع 15 مايو للفنون المعاصرة، التابع لقطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، وذلك لمتابعة الموقف الراهن لعملية تطويره.

حيث استمع وزير الثقافة إلى شرح تفصيلي لما تم من أعمال تطوير ورفع كفاءة للمبنى المقام على مساحة 1500 متر مربع، والتي شملت استحداث مبنى مراسم مكون من 4 غرف، وبنك المعرفة ومكاتب إدارية ومبنى الورش ويضم المكتبة العامة ومكاتب إدارية، ومبنى المتحف والندوات ويتكون من صالات عرض متعددة الاستخدامات وقاعتي سينما ومسرح وجناح لمتحف الخزف الدولي.

قد تكون صورة ‏‏‏١٢‏ شخصًا‏ و‏نص‏‏

مركز 15 مايو للثقافة والفنون

ووجه وزير الثقافة بالعمل على معرفة العقبات التي تواجه أعمال التطوير بهدف تجاوزها، مع أهمية تسريع وتيرة العمل، من أجل افتتاح المركز في أقرب وقت ممكن، حيث يعتبر المجمع قلعة ثقافية تجمع بين الفنون الجميلة والتطبيقية، ويضم متاحف ومراسم وورش وقاعات عرض، إلى جانب قاعات الندوات والعروض السينمائية.
واختتم وزير الثقافة، زيارته، بتفقده مشروع إنشاء "مركز 15 مايو للثقافة والفنون"، التابع للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، بقطاع الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، وذلك بحضور ممثلي الشركة المنفذة للمشروع.

واستمع وزير الثقافة، إلى شرح تفصيلي، من ممثل الشركة المنفذة للمشروع، تضمن الموقف التنفيذي الراهن للمشروع المقام على مساحة 1050 مترًا، ويتكون من قاعة مسرح وسينما تتسع 560 مقعدًا، إضافة إلى غرف الفنانين والمكاتب الإدارية، ومنطقة الخدمات، إلى جانب مركز تدريب السيرك القومي، والذي يعد مدرسة متفردة لتعليم فنون السيرك للنشء والأطفال وتأهيل فناني السيرك وتطوير الألعاب لخلق جيل جديد قادر على المنافسة عالمياً فى هذا المجال.


وشدد وزير الثقافة، بضرورة الانتهاء من الأعمال المتبقية بالمشروع في الوقت المحدد لها، ليكون جاهزًا لتقديم خدماته في أقرب وقت، موجهًا بالبدء -من اليوم- في الإعداد لخطة برامجية للمركز تشمل مختلف العروض الفنية المتنوعة، لتقديمها لرواد المركز فور انتهاء أعمال الإنشاء.

قد تكون صورة ‏‏٦‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏٩‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏إضاءة‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏إضاءة‏‏
قد تكون صورة ‏‏٧‏ أشخاص‏
تم نسخ الرابط