رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

44 حالة وفاة يوميا بسبب الحرارة.. إسبانيا تسجل ثالث أسوأ أغسطس × 10 سنوات

موجة حارة
موجة حارة

سجلت إسبانيا ما لا يقل عن 1386 حالات وفاة بسبب الحرارة في أغسطس الماضي، وفقًا لنظام مراقبة الوفيات اليومية (MoMo) التابع لمعهد كارلوس الثالث الصحي (ISCIII)،  ويمثل هذا زيادة بنسبة 183% في الوفيات عما كانت عليه قبل 10 سنوات في نفس الشهر، علاوة على ذلك، هذا هو ثالث أسوأ رقم خلال العقد، ولم يتم تجاوزه إلا فى العامين السابقين: في عام 2023، مع 1990 حالة وفاة؛ وفي عام 2022 بـ 1607.

وقالت إنماكولادا ليون جوميز، المسؤولة عن خدمة المراقبة: "لا يمكن تأكيد ذلك لأنه يتم دراستها عادة على المدى الطويل، ولكن يبدو أن هناك اتجاها تصاعديا في الوفيات الناجمة عن الحرارة".

ويتزامن هذا الاتجاه مع درجات الحرارة القياسية التي شهدتها فصول الصيف الأخيرة،  وعلى الرغم من أن هذا العام لا يبدو أنه سيتجاوز عام 2023، فقد حذرت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية بالفعل من أنه سيكون أحد أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق.

ويرى ليون جوميز أنه على الرغم من اتخاذ تدابير وقائية، إلا أن الحرارة "شديدة للغاية" مقارنة بالفترات السابقة،  ومع ذلك، مع ارتفاع درجة الحرارة عن ذلك الحين، يكون معدل الوفيات أقل، ومن الأمثلة الواضحة على ذلك عام 2003، عندما عُزيت 12919 حالة وفاة إلى الحرارة، حيث بلغ متوسط درجة الحرارة 23.6 درجة مئوية. وبعد عقدين من الزمن، وبمتوسط مماثل، كانت الوفيات أقل بنسبة 83%.

 

42 حالة وفاة كل يوم فى أغسطس

هذا العام، بدأ شهر أغسطس بشكل لم يسبق له مثيل: 366 حالة وفاة بسبب الحرارة في أربعة أيام فقط، مقارنة بالعام الماضي، يمثل زيادة قدرها 471%، وقد بدأ الفارق يتضاءل مع مرور الأسابيع، على الرغم من أنه تضاعف في الأسبوعين الأولين لصالح عام 2024.

 ليون جوميز: إن التكيف مع ارتفاع درجات الحرارة سيكون أكثر صعوبة في التوقف

ويقول ليون جوميز إن التكيف مع ارتفاع درجات الحرارة سيكون أكثر صعوبة في التوقف إذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة لصالح السكان الأكثر ضعفاً اقتصادياً، وقد أظهرت العديد من الدراسات بالفعل أن الحرارة أكثر فتكًا فى الأحياء الفقيرة منها في الأحياء الغنية.

وبحسب المقاطعات، كانت المدن الثلاث الأكثر تضرراً فى أغسطس هي مدريد (251)، وبرشلونة (201)، وأليكانتي (101)، وتليها بونتيفيدرا، حيث سجلت 69 حالة وفاة بسبب الحرارة،  على الرغم من أنه قد يكون من المفاجئ العثور على منطقة شمالية في مثل هذا الموقع المرتفع، إلا أن ليون جوميز يوضح أن ذلك يرجع إلى عتبة درجة الحرارة التي يرتفع عندها معدل الوفيات: "في جاليسيا يمكن أن يكون أعلى مما هو عليه في الأندلس، حيث يوجد أيضًا" أكثر اعتيادًا على الحرارة."

إذا تمت ملاحظة أنظمة مراقبة يومية أخرى، فعادةً ما يتطابق اسم المقاطعات. ولكن ليس الأرقام المعروضة فيها. على سبيل المثال، يقدر تطبيق MACE (الوفيات التي تعزى إلى الحرارة في إسبانيا) أنه في أغسطس كان هناك 5072 حالة وفاة بسبب الحرارة المعتدلة والشديدة، مقارنة بـ 1386 حالة يقدمها MoMo.
 

تم نسخ الرابط