رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

التعليم: الحاصل على ثانوية معادلة يخضع لامتحان فى العربى والتاريخ وتخصيص 20% لهم

وزارة التربية
وزارة التربية

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على خضوع  الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة المصرية سواء حصل عليها داخل أو خارج جمهورية مصر العربية بالتقدم للامتحان في مادتي اللغة العربية والتاريخ اللذان تعقدهما الوزارة وتحتسب درجاتهما ضمن المجموع الاعتباري للطالب، وتحتسب ضمن مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب وبنفس ذات القواعد والنسب المقررة.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى قررت تخصيص 20% من المجموع الكلى لامتحاني اللغة العربية والتاريخ لطلاب الشهادات الدولية على أن تتضمن درجات شهادة الدبلومة الأمريكية نسبة 40% GPA و 40% للاختبارات النهائية الدولية الأمريكية، ويتم تطبيق ضوابط التقييم والامتحانات على الطلاب المقيدين بالصف العاشر أو ما يعادله اعتبارًا من العام الدراسي 2026.

والشهادة المعادلة يشترك فيها ضرورة استيفاء مجموعة المواد المؤهلة الأساسية وتشمل اللغة الإنجليزية والرياضيات والكيمياء والفيزياء.

تدريس مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية

كما تلتزم المدارس الدولية المشار إليها بتدريس مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية من الصف الرابع وحتى الصف التاسع أو ما يعادلهم، وذلك طبقا للمنهج المطبق بالمدارس الرسمية المصرية في المراحل الدراسية المناظرة.

ونص القرار أيضا على أن يكون مجموع درجات الطالب في نهاية كل صف دراسي مشتملا على درجات مادتي اللغة العربية والدراسات الاجتماعية المشار إليهما حال الالتزام بدراستهما معا، بحيث تمثل كل منهما نسبة ١٠% من درجات المجموع الكلى للطالب بجانب المواد التي يقوم بدراستها والامتحان بها، ليمثل مجموع درجات المادتين الدراسيتين سالفتي الذكر نسبة ۲۰% من مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب حال الالتزام بدراستهما معا.


كما تضمن القرار التزام كافة المدارس المشار إليها في هذا القرار بتدريس مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في كافة المراحل التعليمية من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر أو نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلهم، وذلك طبقا للمحتويات الدراسية المحددة من قبل الوزارة والتي سيصدر بها نشرة منفصلة بهذا الشأن.

تم نسخ الرابط