رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

صور خاصة من مكتبة «الأمين العام للجامعة العربية» توثق محطات ومراحل فارقة في حياة نبيل العربي| البوم صور

صور خاصة من مكتبة «الأمين العام للجامعة العربية».. محطات ومراحل فارقة في حياة نبيل العربي
صور خاصة من مكتبة «الأمين العام للجامعة العربية».. محطات ومراحل فارقة في حياة نبيل العربي

رحل عن عالمنا منذ أيام الدبلوماسي المخضرم، والمفاوض المحنك، السفير نبيل العربي، عن عمر ناهز 89 عامًا، تاركًا خلفه تاريخًا حافلًا بالانجازات، ومشوارًا مليئًا بالمحطات التي ركن إليها أثناء مواصلة مسيرة نحو بناء ذلك الاسم الذي دوى صداه في ربوع الوطن العربي والعالم شرقًا وغربًا.  

نبيل العربي من 1935 إلى 2024

«موقع بصراحة»، يستعرض خلال هذا الملف، تسليط الضوء على بعض المحطات البارزة في حياة الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي. 

كيف كانت طفولة العربي وشبابه؟ 

وُلد«العربي»، في ضاحية مصر الجديدة، في الجمعة 15 مارس عام 1935 لأبٍ كان وقتئذ أستاذ القانون العام في كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول «جامعة القاهرة الآن»، وينتمي الوالد لعائلة ترجع أصولها إلى صعيد مصر من قرية اسمها «عرب الجهمة» مركز القوصية محافظة أسيوط، وكان للأب مكتبة قانونية ضخمة، وكثيرًا ما كان يُطالب ولده دائمًا بالقراءة والاطلاع.

القراءة شكلت شخصيته

وذكر الدكتور نبيل العربي في مذكراته، قرأت في صغري عبقريات العقاد وجميع كتب توفيق الحكيم وبعض مؤلفات طه حسين وبعض كتب نجيب محفوظ وغيرها الكثير.

خيبة أمل الأب وتحول المسار من القانون للدبلوماسية

وتخرج وزير الخارجية المصرية الأسبق، في كلية الحقوق عام 1955 وعمره آنذاك 20 سنة ثم التحق بالدبلوم الاقتصادي السياسي، ثم بدبلوم القانون العام بجامعة القاهرة، وبسبب سنه الصغيرة لم يستطع بدء حياته كمحامٍ أو  التوظيف في أيٍ منهما، بعد ذلك تقدم لامتحان الخارجية ولم ينجح، الأمر الذي أصاب والده بخيبة أمل حقيقية، مما دفعة للاهتمام بالدراسة حتى حصل على الماجستير في القانون الدولي عام 1960 والدكتوراه.

الالتحاق بالسلك الدبلوماسي

«العربي» نجح بعد ذلك في امتحانات وزارة الخارجية الذي تقدم له دون علم أهله، وعُين على إثر ذلك بالسلك الدبلوماسي ليبدأ حياته العملية كأحد ممثلي الدبلوماسية المصرية في روما عام 1957، وتدرج «العربي بعد ذلك في المناصب بالخارجية المصرية حتى وصل لمنصب وزير الخارجة في 7 مارس عام 2011، ولم يلبث حتى عُين في منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية في مايو من نفس العام. 

مقتطفات ومحطات في حياة نبيل العربي 

رغم التاريخ الحافل لأحد أهم الدبلوماسيين المصريين إلا أنه هناك مقتطفات ومحطات مهمة في حياة الدبلوماسي المُحنك نيل العربي أحد أفذاذ الدبلوماسيين المصريين  عبر تاريخها الممتد وتأثيرها وصداها اقليميًا ودوليًا، يرصدها «موقع بصراحة»، عبر استعراض أهم ما جاء في سيرة الرجل منذ مولده في الجمعة 15 مارس 1935  حتى رحل عن عالمنا يوم الاثنين الماضي الموافق 26 أغسطس 2024، عن عمرٍ ناهز الـ 89 عامًا. 

«موقع بصراحة» يستعرض صور خاصة من مكتبة نبيل العربي

«موقع بصراحة»، من داخل مكتبة الدبلوماسي الراحل «نبيل العربي»، ينشر صور خاصة توثق مراحل ومحطات مهمة في حياته الشخصية والعملية سواء مع عائلته أو زملاء العمل أو المواقف التاريخية والمصيرية، منها ما كانت في ظروف وتوقيتات دقيقة من عمر الوطن، باعتبار «العربي» ممثلًا عنه ومفاوضًا باسمه، محققًا مكاسب هائلة للبلاد، إذ يعد من أمهر من تفاوض باسم مصر، وخير من مثلها في المحافل الدولية، فيما ذاع سيطه عالميًا كونه مفاوض بارع في العديد من القضايا ولعل أهمها وأشهرها التفاضل على استرداد طابا إلى  أحضان الوطن الأم. 

البوم صور يوثق رحلة عطاء ممتدة لعقود

وتعد الصور التالية من الصور النادرة والتي توثق العديد من المواقف والمحطات في حياة الراحل، نستعرضها على النحو التالي: 

تم نسخ الرابط