رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كواليس تٌكشف لأول مرة عن القلعة الحمراء.. خالد الجوادي مترجم كولر السابق يفضح أسرار غرف الملابس

خالد الجوادي
خالد الجوادي

كشف خالد الجوادي المترجم السابق للسويسري مارسيل كولر المدير الفني لفريق الأهلي، العديد من الأسرار في القلعة الحمراء وأثار الجدل بعدد من التصريحات التي أطلقها خلال ظهوره التليفزيوني عبر برنامج «هاتريك»، المُذاع عبر قناة «أون تايم سبورتس 2».

الجوادي: كنت مساعد لكولر في الأهلي وليس مترجم فقط

وقال الجوادي: «عقدي مع الأهلي كان ينص على أني مساعد كولر ولست مترجمه. تركت لإدارة الأهلي قرار إعلان ما تراه مناسبا وقتما تراه مناسبا. لم أتوقف عند هذه النقطة وكان أداء عملي هو الأهم، وإدارة الأهلي وكذلك كولر يعرفان دوري جيدا ولم أكن أهتم بالدعاية لنفسي، وكانت رؤية الإدارة ألا يتم الكشف عن هذه الاختصاصات لأسباب أحترمها».

وأضاف: «هناك الكثير من الأشياء لا تخرج من الكواليس ولها علاقة بسرية العمل في النادي الأهلي، دور المترجم مركبا بصورة عامة، ولا يقتصر على الترجمة في المؤتمرات والتدريبات، من أدواره مساعدة المدرب في الاندماج مع النادي والبلد وثقافته».

وأوضح: «بدأت العمل كمترجم لمدرب أحمال ثم عملت معه كمساعد وتطورت الأمور حتى حصلت على شهادات تؤهلني للتدريب في قطاعات الناشئين في ألمانيا، وبالتالي حين طلب الأهلي مترجما لكولر رشحتني السفارة الألمانية في القاهرة».

وأكمل: «بلغت كولر والأهلي بالرحيل من 3 شهور لظروف خاصة ولرفع الحرج، رغم تمسك كولر بس أنا كنت مصمم على الإستقالة، وأؤكد أنني تقدم بالاستقالة ولم يتم إقالتي من مجلس إدارة الأهلي كما يردد البعض».

 

الجوادي: كنت أوضح لبعض اللاعبين أسباب عدم مشاركتهم في المباريات
 

وأكمل: «حين يكون أحد اللاعبين غاضبا من عدم مشاركته كان كولر يشاركني أسباب عدم لعبه، وبالتالي يمكنني أن أقول للاعب ما يحتاجه قبل الجلوس مع كولر. هذا كان دوري ولا يمكنني منع اللاعب من الحديث مع المدرب بالطبع».

وتابع:«ليس لدينا من يساعد الأجانب على التأقلم في مصر وفهم ثقافة البلد والنادي وعقلية جمهوره، وهذا ما حدث مع فايلر الذي لا يتحدث عن تجربته في الأهلي بشكل إيجابي حتى الآن بسبب أنه لم يفهم ثقافة الشعب مثل تجمهر الناس حوله ومحاولة لمسه».
 

تجربة برونو سافيو

وكشف: «تجربة برونو سافيو فشلت لأنه كان يشعر بالوحدة في مصر ولم يساعده أحد في ذلك.. موديست واجه نفس المشاكل على مستوى اللغة والاندماج، حاولت منحه جزء من وقتي لمساعدته في هذه الأمور وبدأ يندمج في النهاية ولكن كان ذلك متأخرا».

وعن أنتوني موديست مهاجم الفريق السابق قال: «قبل التعاقد مع موديست اتصل كولر بمدرب كولن وسأله على مستويات لياقة موديست وجاهزيته. لا أعرف إن كان الأمر عدم أمانة أو دقة ولكن المعلومات التي وصلت لكولر لم تكن صحيحة».

وواصل: «موديست تدرب بمنتهى الجدية حتى في آخر حصة تدريبية له قبل رحيله بساعات. جسده لم يساعده وابتعاده عن الكرة لـ 3 أشهر في مرحلته العمرية أثرت عليه كثيرا».


وأوضح الجوادي، المشكلة الفنية التي كانت بين السويسري والثنائي محمد مجدي أفشة، ومحمود كهربا، مشيراً إلى كواليس مباراة الأحمر أمام الوداد المغربي في نهائي  دوري أبطال إفريقيا.

وقال خالد الجوادي عن المشكلة الفنية بين أفشة وكولر: «كولر ينزعج من فكرة أن يوجد لاعب أساسي، لأنه لا يصنف اللاعبين، وهو يرى أن أفشة البديل الذهبي، رغم أن أفشة ينزعج من هذا التعبير».

وأضاف: «كولر يضع سيناريوهات للمباريات، أفشة يلعب أكثر 10 في طريقة كولر، وأفشة يلعب 8 وكولر يرى أنه ينقصه أدوار دفاعية، أفشة من اللاعبين الذين يحسنون أنفسهم ويتدرب بشكل قوي ولديه الرغبة والطموح في التواجد دائمًا».


وتابع: «أهم مركزين عند كولر لاعبين رقم 8، لذلك محمد بن رمضان هو الحلقة المفقودة عند كولر، لدرجة أنه طلبه بالإسم منذ أن كان في الترجي، خاصة أن رحيل حمدي فتحي وجعه فنيًا جدًا، والتعاقد مع بن رمضان سيريحه فنيًا».

وفيما يخص كهربا قال: «كولر يرى أن كهربا لا يتدرب بنفس الجودة في الفترة الأخيرة خاصة بعد موضوع الغرامة ما انتهى».

وأكمل: «كولر في طريقته لا بد أن يدافع كل اللاعبين مهما كان مركزهم، لدرجة إنه أخرج حسين الشحات من إحدى المباريات بسبب أنه لا يدافع».

واستكمل: «كان يوجد مهاجم رحل عن الأهلي، خلال التدريبات كان لا يضغط على الحارس، مرة وإثنين الثالثة كولر أوقف التدريب وقال له لماذا لا تضغط على الحارس قال اللاعب هو أنا هعمل كده كل مرة قاله اه قاله كده هتعب، قاله خلاص لو تعبت ارفع إيدك وأنا هخرجك من الملعب خالص وأنزل واحد غيرك، كان رد قاتل من كولر».


وأردف: «وسام أبو علي كان متردد أن ينضم للأهلي، لكن بمجرد أن المركز الإعلامي للنادي الأهلي أعد فيديو خاص لـ وسام عن الأهلي، اللاعب لم يتردد في الانضمام للنادي».

واستطرد: «كولر شاهد وسام قبل أن ينضم للأهلي بـ 6 أشهر، تم عرض وسام على كولر من قبل أحد الكشافين وكان يلعب في الدرجة الثانية في الدنمارك وقبل أن ينتقل للسويد، وكولر كان متردد لأنه لم يلعب في مستوى عالي، لكن بمجرد أن تدرب معه قال هذا لاعب ممتاز في أوروبا لاعب يحسن نفسه كل يوم، لدرجة أن كولر يقول له كفاية الأحمال زيادة عليك، بعد التدريبات يظل في الملعب ويتدرب بمفرده ويلعب كرات ثابتة وركلات جزاء كل يوم».

وواصل: «كولر مدرب يليق بالأهلي، يهتم بالكرات الثابتة جدًا سواء لنا أو ضدنا، ويهتم بالأوت جدًا، مهتم بالتفاصيل لدرجة إنه في أول أسبوع له في النادي إن الغسالة التي تغسل ملابس اللاعبين صغيرة والمجفف يحتاجه أقوى، وكان يقول الغسالة صغيرة وتأخذ وقت كبير، والخطيب يستجيب لطلباته».


ماذا حدث للأهلي في المغرب أمام الوداد؟ أجاب: «مباراة كانت ملحمية، ربنا كافئنا لأننا فعلنا كل شيء صحيح في المباراتين، المباراة الأولى في القاهرة كان ممكن نفوز بأكثر من ذلك، وبعد المباراة الفريق دخل وكأنه مهزوم وكانت معنوياتهم سيئة جدًا، وكولر عندما شاهدهم قال لهم ليه الحالة دي إنتم كسبتم 2-1 وهنروح هناك نجيب جول ارفعوا راسكم، وظل طوال الأسبوع يقول لهم هنجيب جول».

وأضاف: «قبل هذه المباراة جهزنا فيديو لكل أقارب اللاعبين، كل واحد يقول للاعب كلمة، حتى أسر الجهاز الفني، كان هذا الفيديو تحفيزي لكل اللاعبين جعلهم يبكون، وأصروا أنهم سيحصلون على هذه البطولة، وعندما دخلوا بين الشوطين متأخرين كولرقال لهم سنحرز هدف ونحصد اللقب وتذكروا فيديو أقاربكم».

 

خالد الجوادي: إدارة الأهلي قالتلي حاول تقنع كولر بضم أحمد رفعت

كما قال: « إدارة الأهلي قالتلي حاول تقنع كولر بضم أحمد رفعت الله يرحمه وفعلا نجحت في إقناع كولر وكان موافق.. دي الفترة لما كان جاي من الإمارات والراجل اقتنع بس الكابتن سيد عبد الحفيظ مدير الكرة وقتها اكتشف إن اللاعب كان لعب لفريقين في موسم واحد والصفقة وقفت.

 

الجوادي: كولر يرى أن زيزو أهم لاعب في مصر

كما فجر الجوادي مفاجأة بأن كولر يرى أن زيزو أهم لاعب في مصر، وأما كنا بنلاعب الزمالك زيزو كان بيشغل بال كولر، وكان بيبقاله خطة لوحده، وفي ماتش الدوري اللي الزمالك كسبه 2-1، الجميع استغرب من تشكيل كولر، والسبب وقتها كان البحث عن طريقة لإيقاف زيزو.. تم تغيير أكثر من مركز في تشكيل الأهلي، في مباريات الزمالك، بسبب زيزو.


خالد الجوادي: بيبو طول الوقت كان عاوز يرضي كولر

أوضح الجوادي : «علاقتي بكابتن خالد بيبو كانت قريبة جدا، وأنا شايف أنه اتظلم في الأهلي.. خالد بيبو كان طول الوقت عايز يرضي كولر، وعايز يعرف كل صغيرة وكبيرة عشان يسهل الأمور على المدير الفني وهذا كان يزعج السويسري.. كان بيسأل كولر في كل حاجة، مكانش بياخد القرار من دماغه وخلاص، وده اتحسب عليه للأسف في الأخر». 

واختتم : «دخلت غرفة الملابس بعد مباراة سموحة (مباراة حسم الأهلي للقب الدوري) وقلت للشناوي (مش هتحتفلوا مع الجماهير؟) قال ليه هنحتفل هنا، قلتله (أنا بتكلم إنكم تحتفلوا مع الجماهير)، قال (مسمعتهمش دول بيشتموا اللاعبين وبيشتموا عبد المنعم ومش هنحتفل معاهم هنحتفل هنا)».
 

تم نسخ الرابط