نتيجة الثانوية العامة 2024
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير الرى: تقييم دقيق لأداء أجهزة توزيع المياه خلال شهور الصيف

وزير الموارد المائية والري
وزير الموارد المائية والري

استعرض الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، خلال إجتماعه الذي عقده، من أجل استعراض جهود الوزارة المبذولة خلال فتره أقصى الإحتياجات حتى الآن، لمناقشة موقف إيراد نهر النيل، وتقدير كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، والتنبؤ بموقف الفيضان للعام المائى الحالي، وتوزيع كميات  المياه خلال فصل الصيف.

إجراء تقييم دقيق لأداء أجهزة توزيع المياه

وقد وجه الدكتور سويلم بإجراء تقييم دقيق لأداء أجهزة توزيع المياه وما تم خلال الفترة الماضية فى موسم أقصى الإحتياجات وتحديد الدروس المستفادة فى كيفية التعامل مع النقاط الساخنة لتلافي تكرارها فى المستقبل .


وصرح الدكتور سويلم أنه يتم إجراء مناورات على الترع والرياحات الرئيسية والتعامل بشكل مرن مع القناطر الرئيسية لتحقيق الإتزان المائي لشبكه الرى وتلبيه شده السحب خاصة فى الفترات التى تشهد إرتفاع درجة الحرارة، مع الإستفادة من قراءات التليمتري فى الرصد الفورى لمناسيب الترع والقناطر الرئيسية على مدار الساعة لسرعة إتخاذ القرار المناسب فى إدارة شبكة الترع.

تطبيق المناوبات على الترع

كما تشهد فترة أقصى الإحتياجات مرور دروي مكثف من مهندسي توزيع المياه على شبكة الرى لمتابعة تطبيق المناوبات على الترع، مع تكثيف أعمال قياس التصرفات المائية لتحقيق عدالة التوزيع بين إدارات الرى طبقا للزمامات المنزرعة والمحاصيل الصيفية.


كما يتم التنسيق بشكل دائم بين الإدارة المركزية لشئون المياه ومصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل محطات الرفع على النيل والترع الرئيسية لتوفير التصرفات المائية المطلوبة ، والتنسيق مع الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية للتنفيذ الفورى لأى تطهيرات مطلوبة بالترع، بالإضافة للإجراءات الإستباقية لمتابعة حالة السيول والأمطار الغزيرة وإتخاذ اللازم لتخفيض المناسيب بالترع والمصارف لاستقبال مياه السيول والأمطار.


الجدير بالذكر أن فترة أقصى الإحتياجات المائية تبدأ فى شهر مايو وحتى شهر سبتمبر من كل عام، وهى الفترة التى تشهد إزديادا كبير فى الطلب على المياه للمحاصيل الصيفية ومياه الشرب.

تم نسخ الرابط