رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الوزراء: 12.67 مليون مشترك إجمالي المشتركين في الهاتف الثابت

 الوزراء: 12.67 مليون مشترك إجمالي المشتركين في الهاتف الثابت
الوزراء: 12.67 مليون مشترك إجمالي المشتركين في الهاتف الثابت
نتيجة الثانوية العامة 2024

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريراً جديداً حول موضوع "الاقتصاد الرقمي"، تناول من خلاله ماهية الاقتصاد الرقمي وأثرة على النمو الاقتصادي، ووضع الاقتصاد الرقمي عالميًا، بالإضافة لمقارنة بين الدول المتقدمة والنامية في صياغة استراتيجيات الاقتصاد الرقمي، مع استعراض أبرز المؤشرات والإحصاءات المتعلقة بواقع الاقتصاد الرقمي محليًا وجهود الدولة المصرية لدعمه.

وأشار التقرير إلى أنه في عصر العولمة والثورة الهائلة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يبرز الاقتصاد الرقمي كواحد من أكثر القطاعات تأثيرًا في الاقتصاد العالمي، فالاقتصاد الرقمي لا يقتصر على استخدام التكنولوجيا في العمليات الاقتصادية بهدف رفع كفاءتها وتحسين تنافسيتها فحسب، بل يعيد تشكيل كيف نعيش ونعمل ونتفاعل في مجتمعاتنا المعاصرة في سياق قطاع واعد عالمياً من المتوقع أن يُسهم العام المقبل بقرابة ربع الناتج الإجمالي العالمي، ويعتمد هذا الاقتصاد على عدة مكونات، منها: البنية التحتية، والتقنية، والأجهزة، والبرمجيات، والشبكات، بالإضافة إلى الآليات الرقمية التي تتم على شبكة الإنترنت، الأمر الذي يُسهم في خلق فرص اقتصادية جديدة غير مسبوقة.

الوزراء: زيادة انتشار الإنترنت ذات النطاق العريض في الدول العربية بنسبة 10%

وقد استعرض التقرير نتائج سلسلة التحليلات القياسية لبعض المناطق التي أعدها الاتحاد الدولي للاتصالات حول أثر الإنترنت ذات النطاق العريض والرقمنة على النمو الاقتصادي :

- إفريقيا: زيادة انتشار الإنترنت ذات النطاق العريض المتنقل في إفريقيا بنسبة 10% تؤدي إلى زيادة بنسبة 2.5% في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

- الدول العربية: زيادة انتشار الإنترنت ذات النطاق العريض في الدول العربية بنسبة 10% تؤدي إلى زيادة بنسبة 2.49% في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

- الأمريكتان: زيادة انتشار الإنترنت ذات النطاق العريض الثابت في الأمريكتين بنسبة 10% تؤدي إلى زيادة بنسبة 1.9% في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

- أوروبا: زيادة انتشار الإنترنت ذات النطاق العريض بنسبة 10% تؤدي إلى نمو بنسبة 1.4% في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

- دول الكومنولث: زادة انتشار الإنترنت ذات النطاق العريض الثابت بنسبة 10% تؤدي إلى زيادة بنسبة 0.63% في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

الوزراء: 72.2% نسبة انتشار خدمات الإنترنت فى مصر 

وأبرز التقرير أهم مؤشرات البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر حتى أبريل 2024 في الأرقام التالية :

- (121.71 مليون مشترك) عدد اشتراكات الهاتف الثابت والمحمول .

- (100.94% نسبة انتشار خدمات الهاتف المحمول) (خطوط الهاتف المحمول لكل 100 من السكان) .

- (72.2% نسبة انتشار خدمات الإنترنت) (عدد مشتركي الإنترنت لكل 100 من السكان) .

- (12.67 مليون مشترك) إجمالي المشتركين في الهاتف الثابت

- (78.90 مليون مشترك) عدد الاشتراكات النشطة لخدمة إنترنت الهاتف المحمول "خدمات نقل الصوت والبيانات ".

- (11.10 ملايين وصلة اشتراك) في خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض الثابت FBB.

- (4620 مكتب بريد) هي إجمالي عدد مكاتب البريد على مستوى الجمهورية .

- (4.94 ملايين مستفيد) من خدمة صرف المعاشات من مكاتب البريد .

وأما عن مؤشرات التمكين الرقمي وبناء القدرات الرقمية، فقد تمت زيادة ميزانية بناء القدرات الرقمية خلال 9 سنوات 50 ضعفاً وزيادة أعداد المتدربين 150 ضعفا لتصل إلى تدريب 400 ألف متدرب بميزانية 1.7 مليار جنيه في العام المالي (2023/ 2024).

وأشار التقرير إلى مواصلة الدولة المصرية تحقيق تقدم ملموس نحو التحول إلى الاقتصاد الرقمي منذ بداية استخدام الإنترنت في عام 1993، وأضاف التقرير أن التحول الرقمي أحد الممكنات الرئيسة لتحقيق رؤية مصر 2030 من خلال تبني عدد من السياسات أهمها تعزيز الاقتصاد الرقمي كمكون ذي قيمة مضافة في الاقتصاد الوطني .

تم نسخ الرابط