رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير الزراعة والسفير البرازيلى بالقاهرة يبحثان النهوض بالتعاون الزراعي

وزير الزراعة وسفير البرازيل
وزير الزراعة وسفير البرازيل
نتيجة الثانوية العامة 2024

بمقر وزارة الزراعة فى العاصمة الإدارية الجديدة عقد علاء فاروق وزير الزراعة وإستصلاح الاراضى اجتماعا مع باولينى فرانكو دى كارفلو سفير البرازيل بالقاهرة والوفد المرافق له ، وبحث معه التعاون المشترك وتعظيم الاستفادة من الخبرات والامكانات الزراعية الكبيرة المتوفرة بالبلدين . " فاروق " رحب " بباولينى " واكد على تطلع مصر إلى تعزيز وتنمية التعاون التجارى مع البرازيل وخصوصا فى ظل تطور ونمو الميزان التجارى بين البلدين بشكل كبير خلال الفترة الماضية .

كما أشار وزير الزراعة الى اهمية الاعتماد الالكترونى للشهادات البيطرية للواردات البرازيلية من اللحوم ومنتجاتها واكد على اهمية العمل على زيادة التبادل التجارى من السلع الزراعية فى ضوء اتفاقية التجارة الحرة مع دول تجمع "الميركسور" الذي يضم الدول البرازيل والارجنتين واراجواي وباراجواي.

ومن جانبه أكد السفير البرازيل ان العلاقات الزراعية والتجارية تسير بين مصر والبرازيل بشكل جيد في ضوء العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية الرشيدة بين الجانبين والتي تعمل على تعزيز التعاون المشترك في كل المجالات، واشا الي الزيارة الرئاسية التي بها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بزيارة رئاسية لساوباولو اعقبها زيارة اخرى مماثلة" لرئيس البرازيل لولا دى سيلفا " للقاهرة في فبراير الماضى 2024 تم خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية والزراعية الهامة.

واضاف السفير البرازيلى إلى ان مصر سوق كبير وواعد فى افريقيا ومنطقة الشرق الاوسط ، والجدير بالذكر ان مصر تستورد كميات كبيرة من من اللحوم والدواجن والابقار الحية والاغذية من البرازيل كما تقوم البرازيل باستيراد كميات كبيرة من الاسمدة من مصر والمنتجات الزراعية حيث تم فتح السوق البرازيلي امام البطاطس المصرية وجاري العمل الان على الانتهاء من عدد من الملفات الفنية لشتلات الفروالة والرمان والتمور المصرية عالية الجودة لتصديرها الى السوق البرازيلي، ونسعى الان لزيادة الاستثمارات داخل مصر، فضلاً عن التواصل المستمر مع الحجر الزراعى المصرى والهيئة العامه للخدمات البيطرية للعمل على ازالة اي عوائق فنيه قد تؤثر على انسياب السلع الزراعية والحيوانية بين الجانبين. 

كما اثنى سفير البرازيل على التعاون الكبير القائم بين قطاعات الوزارة الفنية والعلاقات الخارجية الزراعية مع الجانب البرازيلى لانجاز العديد من الملفات الهامة مما كان له اثره الايجابي على تسهيل انسياب السلع والمنتجات الزراعية وتبادل الملفات الفنية بين البلدين خلال الفترة الاخيرة . 

هذا وتناول لقاء الوزير مع السفير البرازيلى ايضا اهمية التعاون فى الابحاث العلمية التطبيقية الخاصة بمحاصيل قصب السكر والقطن والقمح واهمية استمرار التواصل بين مراكز البحوث الزراعية بين البلدين فى هذا المجال من خلال اتفاقية امبرابا الموقعة بين البلدين . 

حضر اللقاء د ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية وبعض قيادات الوزارة .

تم نسخ الرابط