رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

يحزم حقائبه ويغادر خلال أيام.. ماذا قدم أيمن سليمان في رئاسة صندوق مصر السيادي؟

أيمن سليمان رئيس صندوق مصر السيادي
أيمن سليمان رئيس صندوق مصر السيادي
نتيجة الثانوية العامة 2024

تستعد الساحة الاقتصادية في مصر لحدث بارز مع قرب انتهاء فترة تولي أيمن سليمان منصب الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، حيث من المتوقع أن يترك سليمان منصبه بحلول نهاية شهر أغسطس الجاري، إذ تأتي هذه الاستقالة بعد أن تقدم بها سليمان في يونيو الماضي، قبل الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، وفقًا لتقارير إعلامية.

تأسيس صندوق مصر السيادي

الصندوق الذي يهيمن على أصول تتخطى 12 مليار دولار، تم إنشاء في أواخر عام 2018 ليكون أداة استثمارية استراتيجية تهدف إلى تعزيز التعاون مع المستثمرين المحليين والدوليين، بهدف رئيسي للعمل على استغلال أصول الدولة بشكل مثالي، من خلال تصميم منتجات استثمارية مبتكرة تعزز من قيمة هذه الأصول وتحقق الاستفادة القصوى منها.

خبرة وإنجازات أيمن سليمان

انضم أيمن سليمان إلى صندوق مصر السيادي في أكتوبر 2019، حيث تم اختياره لشغل منصب الرئيس التنفيذي بفضل خبرته الواسعة التي تتجاوز 20 عامًا في مجالات المال والأعمال. قبل توليه هذا المنصب، شغل سليمان عدة مناصب قيادية بارزة، من بينها العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة جیمیناي القابضة، وعضوية مجلس إدارة في عدد من الشركات الكبرى مثل بلتون المالية وأوراسكوم للاستثمار القابضة.

تحت قيادة سليمان، حقق الصندوق نجاحات ملحوظة في تنفيذ 16 مشروعًا استثماريًا بإجمالي استثمارات بلغت 48 مليار جنيه مصري في سبعة قطاعات مختلفة، بما في ذلك البنية التحتية، والسياحة، والاستثمار العقاري، والخدمات الصحية.

مستقبل الصندوق وتحديات المرحلة المقبلة

من بين أبرز إنجازات سليمان، قيادة الصندوق لجمع عائدات بلغت 5.6 مليار دولار من الطروحات الحكومية منذ عام 2022، مما دفع الصندوق إلى الانضمام لقائمة أكبر 50 صندوقًا للثروة السيادية على مستوى العالم، حيث احتل المرتبة الـ47 عالميًا والـ12 عربيًا.

ومع مغادرة سليمان المتوقعة، تتجه الأنظار إلى الحكومة المصرية لمعرفة من سيخلفه في هذا المنصب المهم. تأتي هذه الخطوة في وقت أكدت فيه الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي على أهمية تجديد القيادات في المناصب الرئيسية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتسريع تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، بما يتماشى مع أهداف وثيقة سياسة ملكية الدولة.

أصول صندوق مصر السيادي

وبحسب الموقع الإلكتروني للصندوق، الذي يدير أصولا تصل قيمتها إلى نحو 12 مليار دولار، فإن يهدف إلى جذب استثمارات القطاع الخاص إلى السوق المصري وتشجيع الاستثمار المشترك في الأصول المملوكة للدولة بهدف تعظيم قيمة وكفاءة تلك الأصول بما يساهم في نمو الاقتصاد الوطني. كما يعد صندوق مصر السيادي أحد الأعضاء المشاركين في المنتدى العالمي لصناديق الثروة السيادية (IFSWF).

ويتبع صندوق مصر السيادي خمسة صناديق فرعية، هي: صندوق للخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق للمرافق والبنية الأساسية، وصندوق للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق السياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، وصندوق لإدارة وإعادة هيكلة الأصول.

تم نسخ الرابط