رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تبدأ العام المقبل.. تعرف على أهم ملامح إعادة هيكلة منظومة الثانوية العامة في مصر

الثانوية العامة
الثانوية العامة

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أهم ملامح الرؤى والحلول الخاصة بحل الأزمات التي تواجه المنظومة التعليمية، في مصر، موضحة أهم التحديات التي تواجه المنظومة وعلى رأسها العجز في أعداد المعلمين، وكذلك ارتفاع الكثافة الطلابية في الفصول، وارتفاع نسب الغياب في المدارس، فضلًا عن إعادة هيكلة منظومة الثانوية العامة.

أهم محاور إعادة هيكلة التعليم الثانوي

وبالنسبة لإعادة هيكلة نظام التعليم الثانوي، فإنه بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتبدأ من العام الدراسي 2024/ 2025، سيتم إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي وتوزيعها بشكل متوازن لهم.

وكشفت الوزارة عن التغيرات في الصفين الثالث والثاني الثانوي في العام الدراسي المقبل، موضحًة أنه سيتم بعض التعديلات المحدودة بالخطة الدراسي الموضوعة، وتحديث ما يجب تحديثه بالإضافة إلى دمج بعض المعارف.

الأهداف الرئيسية من الحلول المقترحة لتطوير منظومة التعليم ما قبل الجامعي

وأوضحت التعليم، أن الرؤية الخاصة بحلول التحديات التي تواجه المنظومة التعليمية، ترتكز على عددًا من الأهداف الرئيسية، وفي مقدمتها بناء الشخصية المصرية، والحفاظ على الهوية الوطنية، فضلًا عن ترسيخ القيم الحضارية والروحية، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار، وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، وتأصيل المنهج العلمي في التفكير.

أهم التحديات التي تواجه المنظومة التعليمية

فيما جاءت أهم تحديات المنظومة التعليمية، كالتالي:

العجز في أعداد المعلمين.

ارتفاع الكثافة الطلابية في الفصول.

ارتفاع نسب الغياب في المدارس.

إعادة هيكلة منظومة الثانوية العامة.

مؤتمر رئيس الوزراء ووزير التعليم 

ومن المقرر، أن يعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، غدًا الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن حلول التحديات التي تواجه منظومة التعليم قبل الجامعي، وعلى رأسها مشكلة كثافة الطلاب في الفصول.

فيما وافق المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي، على إعادة هيكلة منظومة الثانوية العامة وفقًا للنظم العالمية، وهذا ما سيتم الإعلان عنه في المؤتمر، فضلًا عن طرح أفكار لمواكبة التعليم لاحتياجات سوق العمل.

تم نسخ الرابط