رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

التعليم تلجأ لنظام الفصل المتحرك لحل أزمة الكثافة.. وخبراء يتوقعون فشل التجربة| خاص

داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

الفصل المتحرك  Rotating Class .. من أكثر ما شغل محركات البحث المختلفة خلال الساعات القليلة الماضية من قبل طلاب الصفوف الدراسية وأولياء أمورهم، لمعرفة ما هي الفصول المتحركة التي لجأت إليها وزارة التعليم لتطبيقها ابتداءًا من الفصل الدراسي القادم، وفيما يلي سنكشف لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخبارى ما هو الفصل المتحرك؟ الذي لجأت لتطبيقه بالفصول خلال الفصل الدراسي القادم 2024/ 2025 .

أسباب تطبيق الفصل المتحرك 

كشفت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر لـ موقع بصراحة عن أسباب لجوء وزارة التعليم لتطبيق نظام الفصل المتحرك Rotating Class، وما هي أهداف الوزارة من تطبيق هذا النظام؟.

وقالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى أن أزمة ارتفاع الكثافة الطلابية في الفصول أثرت بشكل كبير علي عدم قدرة المدرسة علي أداء واجبها التعليمي ففي كثافة الفصل المرتفعة لا يستطيع المعلم أن يدير الفصل ويضيع  أغلب وقت الحصة في تنظيم الفصل واسكات الطلاب كما أنه في ظل ارتفاع الكثافة لا يتستطيع المعلم التفاعل مع الطلاب واستخدام أساليب التدريس الحديثة .

 وأشارت أيضًا إلى عجز إعداد المعلمين والكثافة الطلابية في الفصول وارتفاع نسب الغياب بالمدارس واعادة هيكلة التعليم الثانوي .
 

الحزاوي: لجوء التعليم لهذا النظام مؤقت حتي وجود حلًا جذريًا 

وتابعت الحزاوي : ان الوزارة قد طرحت عدد من الحلول لحل إشكالية كثافة الفصول منها تطبيق الفصل المتحرك الذي يتم من خلال تحريك فصل في المركزة لغرفة النشاط او تربية الرياضية وبالرغم من تطبيق هذا الحل في العديد من الدول المتقدمة ولكنه حل غير فعال الي حد كبير نستطيع ان نتحمله فترة من الوقت حتي يتم حل تلك الازمة حلا جذريا من خلال بناء مدارس جديدة لاستيعاب الطلاب بحيث يكون العدد في الفصل مناسب لتوفير بيئة جيدة للطالب للاستيعاب و الفهم فالتعليم مستقبل وطن وركيزة هامة في تقدمه وتطوره لذا لابد ان يكون من الاولويات وكذلك لابد من حث المجتمع المدني للمشاركة في حل الازمة من خلال اطلاق مبادرة قومية بمشاركة رجال الاعمال والفنانين.

للتكفل ببناء مدارس ويصاحب ذلك  حل جذري لعجز المعلمين فمع بناء المدارس يزداد الحاجة لمزيد من المعلمين المؤهلين .

 الفصل المتحرك Rotating Class 

كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الحلول المطروحة لحل أزمة ارتفاع الكثافات الطلابية في الفصول.

حيث قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: يتم طرح عدد من الأنماط لمواجهة ارتفاع الكثافات الطلابية في الفصول  بحيث تُطبق تباعًا على مستوى كل إدارة تعليمية طبقًا لطبيعتها، ومن ذلك على سبيل المثال:

نقل المدارس الثانوية بالفترة المسائية والاستفادة من هذه المدارس في الفترة الصباحية بنقل المدارس الإعدادية لها، ومن ثم الاستفادة من تلك المدارس الإعدادية التي تم نقل طلابها واستغلالها لصالح طلاب المرحلة الابتدائية طبقًا لطبيعة كل إدارة تعليمية.


تطبيق فكرة الفصل المتحرك Rotating Class وذلك من خلال تحريك فصل في المرحلة، يكون في غرفة نشاط أو تربية رياضية، وهو نظام متبع في عدة دول متقدمة.

تم نسخ الرابط