رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في الذكري الثالثة لوفاة دلال عبد العزيز .. تعرف علي سر السبحة الحمراء

دلال عبد العزيز
دلال عبد العزيز
نتيجة الثانوية العامة 2024

يحل اليوم الأربعاء الموافق 7  أغسطس، ذكرى وفاة الفنانة دلال عبد العزيز التي رحلت عن عالمنا  اثر تعرضها للاصابة بفيروس كورونا المستجد، قدمت العديد من الأعمال الفنية الناجحة التي مازالت خالدة في أذهان الجمهور سواء في مصر أو الوطن العربي.

نشأة الفنان دلال عبد العزيز 

ولدت في إحدى قرى ديرب نجم بالمحافظة الشرقية، حاصلة على بكالوريوس من كلية الزراعة جامعة الزقازيق وحاصلة بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وحصلت دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.


حياتها الفنية


دخلت للمجال الفني في عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة منها دورها في مسلسل بنت الأيام،  قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح في بدايتها الفنية و، شاركت بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية واستطاعت خلال تلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة


سر سبحة دلال عبد العزيز الحمراء


اعتادت الفنانة دلال عبالأعمال الغد العزيز على الظهور في أي مناسبة فنية أو لقاء تليفزيوني بالسبحة الحمراء، فهي لم تفارقها لحظة واحدة حتى في أوقات التصوير، و لفتت انتباه الجميع، وازدادت التساؤلات حول سر «السبحة الحمراء».

وأوضحت  دلال عبد العزيز، عن سر ظهورها بالسبحة الحمراء في أحد اللقاءات التليفزيونية، قائلة: «أول مرة مسكت السبحة كان عام 1994 بعد أول بطولة درامية لي بمسلسل «لا»، وكنت أمسكها في البيت، فقلت لنفسي ماذا يحدث إذا أخذتها معي في كل مكان، وبدأت أخرج بها في العربية والاستوديو وأُسبح بين أوقات التصوير فشعرت بارتياح شديد جدًا وتذكرت جملة «ألا بذكر الله تطمئن القلوب» ومن وقتها أصبحت ملازمة لي في كل مكان، وأصبح لي ورد يوميًا، ساعدتني السبحة على إتمامه، وذكرى لله بيني وبين ربي شيء يسعدني».

وقالت دلال أنها تعشق السبح كثيرا، وتعتبر السبحة الحمراء بالتحديد «وش الخير عليها»، وظلت السبحة الأولي معها لمدة 20 عامًا، وعندما انقطعت جمعتها واحتفظت بها، حيث قالت: «وانقطعت وجمعتها تاني، ولسه عندي.. أنا بحب السبح جدًا.. وكل أصحابي عارفين أني بحب السبح فبيهدونى سبح كتير عشان يسعدونى».

قصة حب جمعت بين الفنانة دلال عبد العزيز والفنان سمير غانم

بدأت قصة الحب التي جمعت الثنائي سمير غانم ودلال عبد العزيز عندما اجتمعا لأول مرة في مسرحية "أهلا يا دكتور" عام 1980، وهي في بدايتها في عالم التمثيل، وقدمها له وقتها جورج سيدهم، لتقع في حبه وتستمر في حبها له 4 سنوات كاملة، حتى زواجهما في 1984.

وكانت دلال عبد العزيز تحدثت عن قصة زواجها من سمير غانم خلال أحد اللقاءات، أنها  بدأت تحبه منذ مسرحيتهما "أهلا يا دكتور"، وكان الوسط الفني بأكمله يعلم بحبها له، كما أنه كان يقوم بإيصالها في طريقه يوميا ويشتري لها "الفل"، بعد الخروج من المسرح، موضحة: "كنت حطاه هدفي مدة الـ 4 سنين بتوع المسرح لأن ما كنش ينفع أتجوز غيره".

أخر أعمال دلال عبد العزيز


وجدير بالذكر ، شاركت دلال في عدة أعمال فنية قبل وفاتها، لتترك لجمهورها مسيرة حافلة بالإنجازات الفنية ، يتذكرونها  عند عرضها على الشاشة، لإرسال الدعوات والترحم عليها، ومن بين هذه الأعمال، مسلسل «في بيتنا روبوت 2»، بطولة الفنانة ليلى أحمد زاهر، وهشام جمال، وعمرو وهبة، وشيماء سيف، وعرض المسلسل بعد وفاتها.

تم نسخ الرابط