رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

السور المستحب قراءتها في يوم عرفة.. أبرزها الأنبياء

قراءة القرآن الكريم يوم عرفة
قراءة القرآن الكريم يوم عرفة

يبحث الكثير منَّا عن السور المستحب قرائتها في يوم عرفة؛ حيث يسعى المؤمنون في هذا اليوم إلى التقرب من الله عز وجل؛ والتضرع بالدعء× والخشوع أمام الله سبحانه وتعالى.

ومن المقرر أن يوم عرفة هو يوم العتق من النار؛ لذلك يبحث الكثير منَّا عن الطاعات و الأعمل الصالحة التي تنفعنا في هذه الأيام المباركة، بالإضافة إلى الإكثار من الدعاء لقبول واستجابة الدعاء في هذه الأيام الفضيلة.

وسنعرض عليكم حلال السطور الآتيو السور المستحب قراءتها في يوم عرفة

السور المستحب قراءتها في يوم عرفة

وصرح جمع من رجال و دُعاة الدين عن أفصل السور المستحب قرائتها في يوم عرفة؛ وهي عدد من السور وهي كالآتي: 

1- سورة الحج.

2- سورة الأنبياء

3- سورة التوبة.

4- آيو الكرسي.

 ومن المقرر أن كل سور القرآن ذات قيمة ومكانة عظيمة في مثل هذا اليوم، ومن الممكن قرائتها واغتنام هذا اليوم بها بجانب الإكثار من الدعاء والاستغفار و العمل الصالح مثل التصجق على الفقراء و المحتاجين. 

 أفضل الأدعية في يوم عرفة

1-  عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، أنه قال: « جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله! علمني كلمات أدعو بهن في صلاتي. فقال: (سبحي الله عشرا واحمديه عشرا وكبريه عشرا ثم سليه حاجتك)».

2-  حسبي الله وكفي، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى،  من توكل على الله كفاه، ومن اعتصم بالله نجا.

3- اللهم إنى أسألك.. بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وباسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه  وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لاظل إلا ظلك. 

4- اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها. إلهي.. هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لايخفي عليك ، أنت المعافي فعافني، واعفو عني وتولى أمري.

5- ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد. إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء،  إلهي فاعطنا اللطف والرحمة، وامنع عنا البطش والنقمة، وامدد لنا من لدنك رزقا حلالا بمعرفتك وطاعتك.

6- الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة، سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله،  سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته،سبحان الذي في القيامة عدله، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي بسط الأرض.. سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.

تم نسخ الرابط